البث المباشر

الكشف عن العلاقة بين السكتة الدماغية والاكتئاب!

الثلاثاء 14 مارس 2023 - 20:27 بتوقيت طهران
الكشف عن العلاقة بين السكتة الدماغية والاكتئاب!

يمكن أن يزيد الاكتئاب من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ويؤثر على تعافي المرضى بعد السكتة الدماغية.

حيث تذكر منظمة الصحة العالمية أن الاكتئاب هو السبب الرئيسي للإعاقة في جميع أنحاء العالم ويصيب ما لا يقل عن 5٪ من البالغين ، وتعاني النساء من أعراض الاكتئاب أكثر من الرجال.

واليوم أظهرت دراسة متعددة الجنسيات أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض الاكتئاب هم أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية ، وغالبًا ما يكون تعافيهم من المرض أكثر صعوبة. في الدراسة ، كان الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض الاكتئاب معرضين لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 46 في المائة مقارنة بالأشخاص الذين لم تظهر عليهم مثل هذه الأعراض.

كما يؤثر الاكتئاب على ما يقرب من 280 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، فإن الاكتئاب أكثر شيوعًا بين النساء مقارنة بالرجال. وتشمل الأعراض النفسية للاكتئاب المزاج الاكتئابي المستمر ، والشعور بعدم القيمة ، وفقدان الاهتمام بالأنشطة الممتعة ، وصعوبة التركيز ، وحتى الأفكار الانتحارية.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يسبب الاكتئاب أعراضًا جسدية مثل التعب وفقدان الشهية والصداع والألم المزمن ومشاكل الجهاز الهضمي. وقد ربطت الأبحاث أيضًا الاكتئاب بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) ، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الاكتئاب يزيد من خطر الوفاة لدى مرضى الشريان التاجي للقلب.

وقد أظهرت دراسة دولية نُشرت في مجلة، أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض الاكتئاب معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنزفية ويواجهون صعوبة أكبر في التعافي من السكتة الدماغية. كذلك ربطت عدة دراسات بالفعل بين الاكتئاب وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ووجد التحليل التلوي لعام 2011 لـ 17 دراسة أن الاكتئاب يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وأن الزيادة مستقلة على الأرجح عن عوامل الخطر الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري. ومع ذلك ، لم تتمكن هذه الدراسة من تحديد ما إذا كان هناك تأثير سببي. وخلص تحليل أكبر نُشر في نفس العام، بحث في 28 دراسة ، إلى أن الاكتئاب مرتبط مستقبليًا بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة