البث المباشر

حماد بن عيسى البصري الكوفي

الإثنين 18 فبراير 2019 - 10:00 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- مع الصادقين: الحلقة 392

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين. 
ومن الصادقين المحبين لاهل البيت عليهم الصلاة والسلام المتفانين بولاءهم هو المرحوم المحدث حماد بن عيسى البصري الكوفي المولد، حماد بن عيسى البصري هذا عالم وثقة ومحدث صدوق ومن اصحاب الاجماع، اصحاب الاجماع هم ثمانية عشر عالم ومحدث وراوي عن اهل البيت واذا تلاحظون الاخوة المستمعين والمستمعات ان المصادر التي يعتمدها الفقية في استنباط الحكم الشرعي هي اربعة،يركن اليها القرآن الكريم والسنة النبوية والاجماع والعقل يعني الدليل العقلي او الحاجة العقلية، هناك فتاوى لفقهاءنا لا يوجد لها دليل حاكم من حيث السنة ولا من حيث القرآن ولكن يقف وراءها الحاجة العقلية او الدليل العقلي اذن الاجماع، اصحاب الاجماع ثمانية عشر عالماً ومن هؤلاء الثمانية عشر هذا الرجل المبارك حماد بن عيسى البصري طبعاً هؤلاء الثمانية عشر ستة منهم ادرك امامين وستة منهم عاصر ثلاثة ائمة وقسم منهم ادرك اربعة من الائمة، حماد بن عيسى البصري هو ممن ظفر او وفق ليعاصر اربع من الائمة فقد عاصر الامام الصادق والامام الكاظم والامام الرضا والامام الجواد عليهم الاف التحية والصلاة والسلام، توفي حماد بن عيسى في عهده الامام الجواد، يقول رحمه الله في دقة احتياطاته في النقل هؤلاء دقيقين في نقل الرواية‌ والحديث يقول حفظت من الامام الصادق عليه السلام سبعين حديثاً وكنت اتحرز في النقل واحتاط حتى اقتصرت على عشرين حديثاً فقط طبعاً هو يتحدث عن مقطع من المقاطع وايام شبابه كان لانه قلت عاصر الامام الصادق والامام الرضا والجواد هذا عن ايام معاصرته للامام الصادق اصحاب الاجماع بهذا المعنى يعني ان الامة اجمعت على الثقة بهم الفقهاء، علماء ‌الاسلام اجمعوا على الثقة بهم ويرى الكشي وهو خبير رجالي بأن هؤلاء يصح الاخذ عنهم ولا يشكك برواياتهم ابداً لكن رأي الكشي هذا لم يأخذ به المحققون في العهود المتأخرة الآن وقالوا بأن هؤلاء صحيح انهم فقهاء معتمدون ثقاة ولكن يقولون لابد من التحقيق والمثابرة في التعرف على الاحاديث ومن تمربهم من الرواة هذا توقف بسيط عن اصحاب الاجماع ومعنى اصحاب الاجماع، حماد بن عيسى هؤلاء ثمانية عشر ولكن له موقع خاص عند الامام موسى بن جعفر صلوات الله وسلامه عليه، من بين الائمة الاربعة كانت له صداقة خاصة ذات طابع متميز مع الامام باب الحوائج موسى بن جعفر والمؤرخون يذكرون عن هذا الرجل حماد بن عيسى يذكرون قصة يقول طلب عيسى بن حماد من الامام الكاظم ان يدعو الله له. 
يقول حماد بن عيسى للامام: ادعو الله لي يا بن رسول الله. 
الامام الكاظم دعا اللهم صلى على محمد وآل محمد هذه توصيات الائمة لمحبيهم ولشيعتهم ان اي دعاء يفضل ان يبدأ ويختم بالصلاة على النبي لان الصلاة دعاء اللهم صلى يقول الائمة ان اي دعاء اذا بدأ بالصلاة على النبي وختم بالصلاة على النبي يستجاب حتماً لان الدعاء بالصلاة على النبي الله يستجيبه والله عزوجل اكبر واكرم من ان يستجيب اول الدعاء وآخره ولا بستجيب وسطه الله سبحانه وتعالى لطيف الله رحيم فلهذا نرى الامام الكاظم سلام الله عليه لما.
قال له حماد بن عيسى: ادعو لي. 
قال: «اللهم صلى على محمد وآل محمد وارزقه داراً وزوجة واولاداً وخادماً وارزقه الحج خمسين عاماً‌ اللهم صلى على‌ محمد وآل محمد»، هذا الدعاء في الواقع الامام ضمنه خير الدنيا والاخرة، في الدنيا زوجة واولاد وخادم وهذه هي عناصر السعادة والحج خمسين عاماً هذه تضمن بها الاخرة بلا اي تردد فالامام دعا لكن وما بعد هذا الدعاء عيسى بن حماد انتزع من دعاء الامام الكاظم عليه السلام ان اجله قرب لانه حسب اذا هو حج ثمانية واربعين مرة معنى هذا انه لن يعيش الا سنتين، في ثقافة اهل البيت الاعمار الاجال هي سر من اسرار الله عزوجل، اسرار الله لا يستطيع احد ان يعرفها كالاجل، كالروح مثلاً، يسألونك عن الروح قل الروح من امر ربي، الان انت ترى ان العلماء غزوا الفضاء بعرباتهم ومركباتهم ووصلوا الى المريخ لكن يستحيل ان يعرفوا بأن هذا المريض يموت قبل هذا اوذاك قبل هذا، الاعمار سر من اسرار الله وهي متحركة الاجال لان هي ترتبط بأعمال الانسان واحد يصبح يوم السبت او يوم الاحد ينام ليلاً وباقي من عمره يومين لكن يصبح بخطوة بعمل بحركة تأخر اجله وازداد عمره مثل صلة الارحام تطيل الاعمار تعمر الديار ولو كان اهلها غير اخيار، قطيعة الرحم والعياذ بالله تقصر العمر لكن الامام الكاظم صلوات الله وسلامه عليه دعا له اللهم ارزقه خمسين حجة من باب اجراء الكلام على الظاهر تقول الروايات بأنه حسب حماد بن عيسى باقي له سنتان يعني بعدما عرف انه ثمانيه واربعين مرة، تقول السير حج بعد ذلك سنتين اكتمل خمسون، في العام بعدها قصد الحج وهو في منتهى السلامة‌ ولما تحرك الى الحج بعض الضعاف ايمانياً قالوا كيف الامام قال له خمسين وهذه الواحدة والخمسين هذا علق وذاك همش واذا حماد بن عيسى رضوان الله عليه وصل الى الجحفة وكانت سيول قوية ملئت وادي القناة فهو يريد ان يلبس احرامه بأعتبارها من المواقيت الحجفة، اغتسل عطس في الماء ‌فجرفه السيل ومات غريقاً ودفن هناك بمقربة من الحجفة منطقة تسمى سياله عام 209 هجرية وقبره لم يزل هناك، تغمد الله حماد بن عيسى البصري بواسع رحمته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة