البث المباشر

روسيا: الاجراءات الأميركية هي سبب الأزمة في الاتفاق النووي

الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 - 11:04 بتوقيت طهران
روسيا: الاجراءات الأميركية هي سبب الأزمة في الاتفاق النووي

انتقد سفير روسيا ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، بشدة سلوك واشنطن، مؤكدا أنه لا بديل عن خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، وقال إن تصرفات أمريكا تسببت في أزمة في خطة العمل الشاملة المشتركة.

وأضاف فاسيلي نيبينزيا، مساء الاثنين، في اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن تنفيذ القرار 2231 وخطة العمل الشاملة المشتركة: الانسحاب الأحادي للولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) وعقوباتها الأحادية الجانب ضد إيران هي السبب الرئيسي للأزمة الحالية.

وانتقد الدبلوماسي الروسي تجاهل انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة في التقارير المقدمة في اجتماع مجلس الأمن، بما في ذلك تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، وأكد أن ما هو غير قانوني، العقوبات الانفرادية والتمييزية التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران يجب أن ترفع بشكل كامل وإلى الأبد، لكن التقرير المقدم يوضح أن تعليق وإعفاء هذه العقوبات كاف.

واضاف السفير الروسي لدى الأمم المتحدة: على الأمانة العامة للأمم المتحدة عدم الرضوخ للضغوط الأجنبية. أي تحقيق بشأن الوضع القانوني للقرار 2231 باطل.

وقال نيبينزيا: إن روسيا تعتقد أنه لا يوجد بديل لخطة العمل الشاملة المشتركة ويجب أن تعمل بكامل طاقتها مرة أخرى في أقرب وقت ممكن.

وأكد: أفعال أمريكا تسببت في أزمة في خطة العمل الشاملة المشتركة، وفي الوقت نفسه لم نر جدية هذا البلد في خفض التوترات وإعادة الدخول في الاتفاقية.

وفي إشارة إلى الجهود المبذولة للتوصل الى خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، قال إنه قبل سبع سنوات، أثبتت جهودنا المشتركة للعالم أن الدبلوماسية تعمل، وإذا كانت هناك إرادة سياسية كافية، فيمكننا تحقيق نتيجة رغم التناقضات.

وقال الدبلوماسي الروسي البارز مدافعا عن الجمهورية الاسلامية الايرانية، إنه بالنظر إلى الأعمال المدمرة للولايات المتحدة، فإن تصرفات إيران كانت مجرد رد فعل على ضغوط واشنطن.

واضاف: تصريحات المسؤولين الأمريكيين تظهر أن هذه الدولة لا ترغب بإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة.

كما وصف اتهامات الغرب بتقديم إيران طائرات مسيرة لروسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا بأنها لا أساس لها وملفقة، وقال: أوكرانيا لم تتمكن بعد من تقديم دليل على وجود طائرات إيرانية بدون طيار. لكن الدول الغربية والولايات المتحدة تعتزم فرض مزيد من العقوبات على إيران وروسيا باتهاماتهما التي لا أساس لها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة