البث المباشر

المفوضية الأوروبية تعطى صلاحيات لضمان إلتزام بريطانيا باتفاق "بريكست"

الخميس 1 ديسمبر 2022 - 13:20 بتوقيت طهران
المفوضية الأوروبية تعطى صلاحيات لضمان إلتزام بريطانيا باتفاق "بريكست"

أعلنت دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، مساء الأربعاء، أنّ المفوضية الأوروبية، الذّراع التنفيذيّة للاتحاد الأوروبي، ستتمتع بمزيد من الصلاحيات لضمان التزام بريطانيا باتفاق خروجها من الاتحاد الأوروبي.

واتفق مفاوضون في البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد على لائحة من شأنها تمكين المفوضية الأوروبية من اعتماد بعض "التدابير المستقلة" من خلال قانون تنفيذي للحث على "امتثال المملكة المتحدة لاتفاقيات بريكست ذات الصلة"، وفقاً لبيان صحافي صادر عن المجلس الأوروبي.

وتشمل الإجراءات المحتملة قيوداً على "التجارة أو الاستثمار أو أنشطة أخرى" أو "رفض أو إلغاء أو تعليق أو تقييد أو اشتراط تراخيص أو أذونات لشركات النقل الجوي وتشغيلها".

ومع ذلك، يجب أن تكون هذه الإجراءات دائماً متناسبة وفعّالة في حث بريطانيا على الامتثال لاتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حسبما قال المجلس.

ولا يزال النص بحاجة إلى موافقة رسمية من الدول الأعضاء، والبرلمان الأوروبي.

اقرأ أيضاً: مرحلة ما بعد "بريكست".. خلافات عالقة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي

وكانت بروكسل ولندن على خلاف منذ أن غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي في عام 2020، خصوصاً بشأن بروتوكول أيرلندا الشمالية، الذي يهدف إلى منع وجود حدود مادية بين أيرلندا الشمالية، وهي جزء من المملكة المتحدة، وأيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي، وبالتالي تجنب صراعات جديدة في منطقة الحرب الأهلية السابقة.

وهددت لندن مراراً بإلغاء الاتفاقات المتفاوض عليها.

المصدر: وكالات

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم