البث المباشر

البرلمان الإيراني يدعم توسيع التعاون النقدي والمصرفي مع روسيا

الجمعة 8 يوليو 2022 - 16:33 بتوقيت طهران
البرلمان الإيراني يدعم توسيع التعاون النقدي والمصرفي مع روسيا

في اجتماع لاستعراض عملية التعاون الاقتصادي والمصرفي المشترك بين طهران وموسكو، أكد رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس الشورى الإسلامي، على دعم البرلمان لتوسيع التعاون، مشدداً على ارتقاء مستوى المبادلات التجارية بين إيران وروسيا.

وعقد الاجتماع المشترك لمحافظي البنكين المركزيين لإيران وروسيا في موسكو بحضور محمد رضا بور ابراهيمي، رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس الشورى الإسلامي.

في هذا الاجتماع المشترك، أعرب "نابي فيلينا"، محافظ البنك المركزي الروسي، عن ارتياحه لعقد هذا الاجتماع، وقال: إن عملية التعاون الاقتصادي بين إيران وروسيا تتزايد، وقد تم التأكيد على هذه القضية بشكل خاص في الآونة الأخيرة خلال اللقاءات بين رئيسي إيران وروسيا.

وعبر عن اهتمامه بتوسيع تعاون إيران النقدي والمصرفي مع روسيا، وقال: نحن مستعدون لاتخاذ القرارات المناسبة في هذا الصدد.

كما أعرب رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان محمد رضا بور ابراهيمي في هذا الاجتماع عن رضاه عن تحسن العلاقات الاقتصادية الإيرانية وقال: إن اللجنة الاقتصادية في البرلمان تدعم أي تطوير للأنشطة الاقتصادية لتحسين الميزان التجاري بين إيران وروسيا.

وأضاف بورإبراهيمي: أساس جميع الأنشطة الاقتصادية للصناعيين والناشطين في القطاع التجاري في البلدين هو تحسين وتعزيز التعاون المصرفي المشترك، وبالتالي فإن دور البنوك المركزية في البلدين مهم للغاية وضروري.

ولفت إلى استعداد الجمهورية الإسلامية لدعم استثمارات الحكومة الروسية والقطاع الخاص في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات، وقال: مع استكمال البنية التحتية للممر بين الشمال والجنوب، سنشهد قريبا فعاليات إيجابية في مجال الأنشطة الاقتصادية للبلدين.

كما أكد علي صالح آبادي، محافظ البنك المركزي للجمهورية الإسلامية الإيرانية، في هذا الاجتماع، على توسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين، وقال إنه من الممكن زيادة التعاون الاقتصادي من خلال تطوير وزيادة القدرات المصرفية لإيران وروسيا.

وفي إشارة إلى الميزان التجاري بين إيران وروسيا، أكد: نحن مستعدون لزيادة القدرة التصديرية لإيران لتغطية عجز الميزان التجاري بين البلدين.

كما قدم كاظم جلالي سفير الجمهورية الإسلامية لدى روسيا، تقريراً كاملاً عن القرارات والخطط الاقتصادية المشتركة وقال، إن دعم وزارة الخارجية الإيرانية لتعزيز العلاقات الاقتصادية يعتبر من أولويات السفارة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة