البث المباشر

الكرملين: عقد لقاء بين بوتين وزيلينسكي وارد جداً

الأحد 13 مارس 2022 - 21:34 بتوقيت طهران
الكرملين: عقد لقاء بين بوتين وزيلينسكي وارد جداً

أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الأحد، أنّ احتمال عقد لقاء مباشر بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي "وارد جداً".

وقال بيسكوف: "لا أحد يستثني احتمال عقد لقاء مباشر بين بوتين وزيلينسكي، إلا أن من الضروري قبل ذلك أن يكون واضحاً ومحدداً ما الذي ستجري مناقشته بين الرئيسين، وما هي النتائج التي يمكن التوصل إليها".

ورفض بيسكوف الإفصاح أو التعليق بشأن ما تم التوصل إليه حتى الآن بين الوفدين الروسي والأوكراني المنخرطين في مفاوضات، حيث اكتفى يوم أمس السبت بالقول: "المفاوضات مستمرة ولم تنقطع، وهي تجري الآن بواسطة تقنية الفيديو".

وتابع أن مواقف الجانب الروسي في هذا الخصوص "واضحة ومعروفة، وتم إبلاغ المفاوضين الأوكرانيين بها"، مؤكداً أن "موسكو تنتظر رد كييف".

أوغلو: نسعى جاهدين لتنظيم قمة بين بوتين وزيلينسكي

وقالت وكالة الأنباء الروسية "تاس"، نقلاً عن وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو: "نسعى جاهدين لتنظيم قمة بين الرئيسين"، مضيفاً: "بالمبدأ لا يعارض بوتين هذه الفكرة، وهو ما أعرب عنه للرئيس التركي خلال مباحثاتهما الهاتفية. أما الجانب الأوكراني فهو موافق على الفكرة تماماً".

وقال أوغلو للصحافيين، اليوم الأحد، إن تركيا طلبت من روسيا المساعدة على إجلاء رعاياها من مدينة ماريوبل في أوكرانيا، موضحاً: "اتصلنا بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وطلبنا منه المساعدة لإجلاء رعايانا".

من جهته، قال ميخائيل بودولياك، مستشار رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية، إن بلاده على "اتصال مع إسرائيل وتركيا كي تعملا كوسيط في تنظيم مفاوضات محتملة بين الرئيسين بوتين وزيلينسكي".

وفي وقت سابق، اقترح الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، على رئيس وزراء الاحتلال الصهيوني إمكان عقد المحادثات الروسية في القدس المحتلة، مضيفاً: "إسرائيل قد تعطينا ضمانات أمنية". وأضاف زيلينسكي أنّ فريقي التفاوض الأوكراني والروسي شرعا في مناقشة موضوعات محددة بدلاً من تبادل المطالب. واعتبر أنّ على الغرب الانخراط أكثر في المفاوضات لإنهاء العملية العسكرية الروسية.

ومن جهته، رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد قمة مع الرئيس الأوكراني في القدس المحتلة، وأي قمة خارج بيلاروسيا. كما رفض الرئيس الروسي وساطة "إسرائيل" في المفاوضات مع أوكرانيا.

ومنذ أيام اختتمت الجولة الثالثة من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا في بيلاروسيا، والتي جرت في منطقة بيلافيجسكايا بوشا، التي استضافت الجولة الثانية من العملية التفاوضية يوم الـ 3 من آذار/ مارس، واستمرت نحو 3 ساعات.

وعُقدت في الـ 28 من شباط/ فبراير الماضي، أولى جلسات المفاوضات بين وفدي روسيا وأوكرانيا على الأراضي البيلاروسية. ويرأس الوفد الروسي فلاديمير ميدينسكي، مساعد الرئيس فلاديمير بوتين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة