البث المباشر

خط الشحن السككي "باكستان-إيران-تركيا" يستأنف نشاطه بعد توقف دام 10 أعوام

الإثنين 27 ديسمبر 2021 - 07:28 بتوقيت طهران
خط الشحن السككي "باكستان-إيران-تركيا" يستأنف نشاطه بعد توقف دام 10 أعوام

أعلن مدير عام شؤون سكك الحديد في جنوب شرق إيران حسين معصومي عن استئناف نشاط خط الشحن السككي بين باكستان وإيران وتركيا بعد توقف دام 10 أعوام، مؤكداً أهمية هذا الخط على مستوى المنطقة وخارجها.

وقال معصومي في تصريح له الاحد بهذا الصدد: إن أول قطار شحن في الخط السككي "اسلام آباد-طهران-اسطنبول" دخل أراضي الجمهورية الاسلامية الايرانية ظهر الاحد عن طريق حدود ميرجاوة السككية بعد توقف دام 10 أعوام.

وأضاف: ان تدشين هذا الخط السككي جرى بهدف تنمية النقل والشحن الترانزيتي في المنطقة وكذلك مع أوروبا عبر الربط السككي بين باكستان وإيران وتركيا.

وصرح بأن تسيير القطارات بانتظام في هذا الخط السككي بإمكانه تعزيز حجم التجارة والترانزيت بين الدول الثلاث وحتى بين أوروبا وآسيا وأضاف: إن تدشين مشروع قطار الحاويات (المعروف بقطار إيكو) له مزايا اقتصادية واجتماعية مثل توفير فرص العمل وزيادة حجم السلع والخدمات التجارية بين الدول الواقعة في مساره، ومن ضمنه إرسال مساعدات إنسانية شملت 475 حاوية وأكثر من 5 آلاف طن من المساعدات العاجلة من قبل منظمة الأمم المتحدة لمنكوبي السيول في باكستان عن طريق هذا الممر من تركيا الى باكستان.

وأوضح بأن الفترة التي يستغرقها القطار لنقل السلع في هذا الخط تبلغ أقل من نصف الفترة عبر البحر وتم توقع الفترة بـ 15 يوماً في البداية وبالإمكان خفضه الى 11 يوماً.

وأضاف أن طول هذا الخط السككي يبلغ أكثر من 6500 كم من ضمنه 1990 كم في باكستان و 2603 كم في إيران و 1950 كم في تركيا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة