البث المباشر

وزير الخارجية: مستوى التبادل التجاري بين ايران والسويد ليس في ظروف مناسبة

السبت 25 سبتمبر 2021 - 07:13 بتوقيت طهران
وزير الخارجية: مستوى التبادل التجاري بين ايران والسويد ليس في ظروف مناسبة

اعتبر وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان حجم التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية بين ايران والسويد بانه ليس في ظروف مناسبة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية الايراني مع نظيرته السويدية آن ليندة في نويورك الجمعة على هامش اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الامم المتحدة حيث تم البحث حول العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية ومنها اوضاع اليمن وافغانستان.

وقال: ان حجم التجارة والعلاقات الاقتصادية بين البلدين ليس في ظروف مناسبة وينبغي تسهيل علاقات القطاع الخاص وتسيير رحلات جوية مباشرة بين البلدين من ضمن الاجراءات التي يمكنها المساعدة بتحسين وتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

واعتبر امير عبد اللهيان انه لا يوجد حل عسكري لازمة اليمن ولا بد من انهاء ازمته الانسانية عبر رفع الحصار، مؤكدا بان الحرب في اليمن حرب غير متكافئة يتم فيها استهداف الشعب اليمني بدناءة.

واشار وزير الخارجية الايراني الى محاكمة مواطن ايراني في السويد واعتبر ان زمرة المنافقين تكمن وراء هذا الملف المصطنع والمؤامرة اللاانسانية واكد بانه على المحكمة الإنتباه الى مسألة مهمة وهي أن جميع الوثائق والمزاعم المطروحة في هذه المحكمة هي من جانب مجموعة معروفة بالكذب والخديعة بما يؤشر الى عدم المصداقية والأغراض السياسية الكامنة وراء القضية.

من جانبها اكدت وزيرة خارجية السويد بان بلادها تسعى لتطوير العلاقات مع ايران واقترحت عقد اجتماع اللجنة السياسية المشتركة في طهران قريبا.

وفي الاشارة الى ازمة اليمن اكدت ليندة التزام بلادها بالعمل على انهاء هذه الازمة وقالت ان السويد على اتصال مع جميع الاطراف وتعتبر التشاور مع ايران امرا ضروريا في هذا المجال.

كما تباحث الجانبان خلال اللقاء حول احدث الاوضاع الجارية في افغانستان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة