التأكيد على تنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية خلال مباحثات ايرانية-قرغيزية

الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 - 16:34 بتوقيت طهران
التأكيد على تنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية خلال مباحثات ايرانية-قرغيزية

بحث سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في بيشكك، سعيد خرازي، خلال لقائه وزير النقل والمواصلات القرغيزي ومسؤول اللجنة الاقتصادية المشتركة، تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وجرى خلال هذا الاجتماع مناقشة آخر تطورات التعاون الثنائي ومسار تنفيذ اتفاقيات اللجنة الاقتصادية المشتركة.

وإشار السفير الايراني الى الاتصال الهاتفي بين رئيسي البلدين وإرادة كبار المسؤولين في البلدين لتوسيع العلاقات وخاصة في المجال الاقتصادي، وقال: ان اللجنة الاقتصادية المشتركة هي أفضل فرصة للاستفادة من الامكانيات المتاحة في البلدين، مشددا على ضرورة تشكيل اللجنة المشتركة لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها.

كما تطرق خرازي الى اتفاقية التجارة الموقعة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وآثارها الإيجابية على تجارة إيران مع دول الاتحاد خلال الأشهر التسعة الماضية، مضيفا: على الرغم من التأثير السلبي لفيروس كورونا على التجارة، إلا أن العديد من الاجتماعات عبر تقنية الفيديو كونفرانس وشحنتين من المساعدات الإنسانية الإيرانية الى قرغيزيا والمحادثات بين القطاعين الخاصين في البلدين لتصدير الأدوية إلى قرغيزيا، كانت خطوات مهمة في العلاقات الثنائية خلال الأشهر الستة الماضية.

من جانبه أعرب وزير النقل والمواصلات القرغيزي في هذا اللقاء عن شكره للمساعدات الانسانية التي قدمتها ايران الى بلاده، وكذلك اعرب عن تقديره لمساعدة الجمهورية الاسلامية الايرانية في حل مشكلة سائقي الشاحنات القرغيزية في الاراضي الايرانية.

وقيم بشكل ايجابي الاتفاقيات التي تم التوصل اليه في اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين والذي عقد في ديسمبر العام الماضي.

واعرب بيشينيف عن أسفه التأثيرات السلبية لجائحة كورونا على قطاع النقل، اذ ان العديد من دول المنطقة ومن بينها قرغيزيا عانت من إغلاق طرق النقل، لافتا الى جهود بلاده لحل المشاكل وتنشيط المواصلات بين دول المنطقة من خلال إنشاء طرق جديدة.

كما اعتبر الوزير القرغيزي أن قدرات التعاون بين البلدين عالية جدا، مؤكدا على ضرورة تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في اللجنة الاقتصادية المشتركة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم