البث المباشر

مؤلفات العالم ابي ريحان البيروني

الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 09:11 بتوقيت طهران

اذاعة طهران – فجر الإنتصار : الحلقة : 30

 

حضرات المستمعين الكرام السلام عليكم واهلاً بكم في الحلقة هذه من برنامج مشاهير الفكر الأيراني منار للبشرية.
اعزاءنا، منذ عدة حلقات ونحن واياكم في الأجواء العلمية في القرن الرابع الهجري. حيث الحضارة الأسلامية المزدهرة التي في سماءها الوضاءة لمعت نجوم زاهرة مثل العالم ابي ريحان البيروني الذي برع واجاء في الفلك والرياضيات وفي علوم اخري مثل التاريخ وعلم الأجتماع.
وقد كنا تعرفنا علي بعض من مؤلفات البيروني وها نحن اليوم نكمل الحديث بهذه المؤلفات العلمية القيمة. تابعونا.
نعم/ حضرات المستمعين/ من مؤلفات البيروني الشهيرة كتاب قانون المسعودي والأسم الكامل لهذا الكتاب هو القانون المسعودي في الهيئة والنجوم.
وكتاب القانون المسعودي دائرة معارف علمية تتكون من ۱۱ احد عشر جزءاً موضوعاتها الفلك والجغرافيا والهيئة والرياضيات وانه لخير مؤشر علي التقدم العلمي الذي حققه المسلمون في تلك العلوم واحرزوا قصب السبق فيها وفي هذا الكتاب درس ابو ريحان البيروني الحركة العقدة للكواكب التي تدور حول الشمس.
جدير ان نذكر ان حركة الكواكب السيارة حول الشمس كانت محل اهتمام العلماء المسلمين وان البيروني خالف نهج بطليموس في مركزية الأرض وقال بدور انها حول الشمس سابقاً في ذلك الأوروبيين من امثال غايلو الأيطالي وكوپر نيكوس البولوني وكبلر الألماني.
وفي كتاب القانون المسعودي طرق البيروني قبل عشرة قرون باب المثلثات ودرس النسب المثلية ومنها جيب الزاوية وتوصل الي قوانين رياضية بهذا الصدد لو
النظر فيها لوجد مدي التقارب بينها وبين ما استنتجه عالم الفيزياء والرياضيات ذائع الصيت السحاق نيوتن صاحب قوانين الميكانيك المعروفة والذي عاش في النصف الثاني من القرن السابع عشر والنصف الأول من القرن الثامن عشر.
ومن جهة اخري تحدث البيروني في كتابه هذا حول القياسات الجغرافية لكن علي اساس البحث العلمي والتجربة العلمية الدقيقة.
اجل قدم البيروني عصارة دراساته بهذا الصدد في جداول عديدة اخذت مكاناً لها في القانون المسعودي ولا بد من القول ان الباحث التركي المعاصر الدكتور زكي وليد طوغان. طبع ونشر هذه الجداول علي حدة ملحقة ببعض من رسائل البيروني العلمية. وقد نالت هذه الجداول اهتمام صاحب كتاب تاريخ العلوم، الأمريكي جورج سارتن او سارطون الذي راح ينظر اليها من منظار علمي حصيف ضروري ان نذكر ان جامعة
في الهند كانت في عام ۱۹۲۹ ميلادي ترجمت كتاب القانون المسعودي الي اللغة الأنجليزية واما سبب تسمية الكتاب بالقانون المسعودي فهو ان البيروني وضعه بأسم السلطان مسعود الغزنوي.
ولا زلنا واياكم في برنامج مشاهير الفكر الأيراني منار للبشرية من اذاعة طهران العربية.
حضرات المستمعين كان البيروني من العلماء الناقدين للنظريات العلمية للعلماء الذين سبقوا عصره.
فكما انه نقض نظرية بطليموس حول مركزية الأرض. اثار من الشكوك العلمية حول آراء ارسطو.
وربما تذكرون اننا في سابق احاديث حول البيروني ذكرنا انه كان يتبع المنهج التجريبي يعير الأختبارات العلمية فائق الأهمية وعلي سبيل المثال وبالتجربة والبرهان اثبت البيروني ان الماء البارد اسرع انجماداً من الماء الساخن فقد ذكر انه وضع مقداراً مساوياً من الماء في انائين كان احد هما ساخناً والآخر بارداً وضعها في مكان واحد ولاحظ ان الماء البارد اسرع انجماداً من الماء الساخن ولعله كشف ما يعرف اليوم بالنظام والمحيط من حوله في علم ديناميك الحرارية.
ان البيروني وضع عدة مؤلفات في تاريخ العلم وفي كتابه الآثار الباقية درس التقاويم لدي العرب والهنود واليهود وامم اخري وقارن بينها.
والحقيقة ان البيروني وضع في بعض من مؤلفاته ما يمكن ان يكون همزة الوصل بين الماضي والحاضر ومن هنا حظيت مؤلفاته بمزيد من الأهتمام في عصرنا الحاضر.
وكان ابوريحان يجيد عديد لغات هي الفارسية والعربية والعبرية والتركية والسريانية والسنسكريتية وكان له المام كذلك باللغة اليونانية.
وربما كانت رغبة البيروني في التعرف علي مختلف الشعوب وعلومها المختلفة هي السبب وراء هذا الأطلاع الواسع علي لغات شتي .
حضرات المستمعين الأفاضل هكذا انتهي حديثنا حول ابي ريحان البيروني وفي الحلقة القادمة انتم علي موعد مع عالم آخر من مشاهير الفكر الأيراني طبتم وطابت لكم الأوقات. الي اللقاء والسلام خير ختام.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة