البث المباشر

من الأخلاق العلوية في الخوف من الله تعالى

الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 12:18 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- من الاخلاق العلوية: الحلقة 28


بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم مستمعينا الكرام ورحمة الله وبركاته اهلاً بكم في برنامجنا هذا ووقفتنا هذه ايها الاكارم تحكي جانباً من عبادة امير المؤمنين علياً عليه السلام ودعاءه تمثل نموذج الرسالي الصادق فيها وارتباطه الخالص بخالقه جل وعلا.
في هذا المجال يذكر العلامة المجلسي رحمه الله في بحار الانوار مسنداً عن حبة القرني قال: بين انا ونوف نائمين في رحبة القصر اذ نحن بأمير المؤمنين عليه السلام في بقية الليل واضعاً يده على الحائط شبيه الواله على ماجاء في النص، وهو يقرأ قوله تعالى اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ان في خلق السموات والارض...حتى نهاية هذه الايات المباركة. قال ثم جعل يقرأ هذه الايات ويمر شبه الطائر عقله فقال لي أراقد انت ياحبة ام رامق؟ قلت بل رامق، هذا انت تعمل هذا العمل فكيف نحن؟ ثم ارخى عينيه فبكى ثم قال لي: ياحبة ان لله موقفاً ولنا بين يديه موقفاً لايخفى شيء عليه من اعمالنا، ياحبة ان الله اقرب الي واليك من حبل الوريد، ياحبة انه لن يحجبني ولااياك عن الله شيء ثم قال: أراقد انت يانوف؟ قال لاياامير المؤمنين ماانا براقد ولقد اطلت بكائي هذه الليلة فقال عليه السلام: يانوف ان كان بكاءك في هذا الليل مخافة من الله تعالى قرت عيناك غداً بين يدي الله عزوجل، يانوف انه ليس من قطرة قطرت من عين رجل من خشية الله تعالى الا اطفئت بحاراً من النيران، يانوف انه ليس من رجل اعظم منزلة عند الله من رجل بكى من خشية الله واحب في الله وابغض في الله، يانوف انه من احب في الله لم يستأثر على محبته ومن ابغض في الله لم ينل ببغضه خيراًعند ذلك استكملتم حقائق الايمان ثم وعظهما وذكرهما وقال في اواخره فكونوا من الله على حذر فقد انذرتكما ثم جعل يمر وهو يقول:
ليت شعري في غفلاتي أمعرض انت عني ام ناظر الي وليت شعري في طول منامي وقلة شكري في نعمك علي ماحالي، قال فمازال والله في هذا الحال حتى طلع الفجر.
وموقف اخر اعزائنا الكرام عن عبادة الامام علي عليه السلام يقول ابن ابي الحديد: واما العبادة فكان اعبد الناس اي بعد النبي صلى الله عليه واله واكثرهم صلاة وصوماً ومنه تعلم الناس صلاة الليل وملازمة الاوراد وقيام النافلة وماظنك برجل يبلغ بمحافظته على ورده ان يبسط له نطع بين الصفين ليلة الهرير فيصلي عليه ورده والسهام تقع بين يديه وتمر على صماخيه يميناً وشمالاً فلايرتاع لذلك ولايقوم حتى يفرغ من وظيفته ويضيف ابن ابي الحديد: وماظنك برجل كانت جبهته كثفنة البعير لطول سجوده وانت اذا تأملت دعواته ومناجاته وقفت على مافيها من تعظيم الله سبحانه واجلاله وما يتضمنه من الخضوع لهيبته والخشوع لعزته، عرفت ماينطوي عليه من اخلاق وفهمت من اي قلب خرجت وعلى اي لسان جرت.
اعزائنا الكرام وقفنا على شذرات من عبادة امير المؤمنين علي عليه السلام في هذا اللقاء من الاخلاق العلوية قدمناها لحضراتكم من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران نشكر لكم طيب الاصغاء ودمتم بكل خير.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة