البث المباشر

صنعاء تثمن مواقف ايران الداعمة للشعب اليمني

الأربعاء 19 مايو 2021 - 17:31 بتوقيت طهران
صنعاء تثمن مواقف ايران الداعمة للشعب اليمني

اعرب نائب وزير خارجية حكومة الانقاذ الوطني في صنعاء، حسين العزي، عن تقديره لمواقف الجمهورية الاسلامية الايرانية الداعمة للشعب اليمني.

وأجرى كبير مستشاري وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية الخاصة، علي أصغر خاجي اليوم الأربعاء، اتصالا عبر الفيديو كونفرانس مع نائب وزير الخارجية في حكومة الإنقاذ الوطني اليمنية، حسين العزي.

وتم خلال الاتصال المرئي بحث التطورات الأخيرة في اليمن في مختلف المجالات، لا سيما نتائج المفاوضات الأخيرة بشأن ناقلة النفط "صافر"، وكذلك سبل تسريع احلال السلام في اليمن.

واعرب العزي عن تقديره لمواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية الداعمة للشعب اليمني، وشدد على أهمية التنسيق المستمر والتشاور الثنائي وشرح مطالب حكومة الإنقاذ الوطني اليمنية في محادثات السلام.

من جانبه أوضح خاجي في هذه المحادثات، وجهات نظر ومواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشأن عملية السلام والمساعدة في تسهيل المحادثات، معتبرا انه من الضروري تسريع عملية التفاوض حول رفع الحصار عن الشعب اليمني وإحلال السلام وكذلك حل أزمة ناقلة النفط "صافر".

وشدد خاجي والعزي في هذا الاتصال المرئي على ضرورة استمرار التواصل والتعاون الثنائي لتسهيل محادثات السلام.

وكان كبير مستشاري وزير الخارجية الايراني قد ناقش في اتصال عبر الفيديو كونفرانس مع الممثل السويدي الخاص لليمن في 3 مايو/ أيار، آخر التطورات في اليمن، بما في ذلك صياغة اتفاقية سلام وجهود إيران لحل قضية ناقلة النفط "صافر".

يذكر أنه في اتصال هاتفي أخير مع محمد عبد السلام كبير المفاوضين في حكومة الإنقاذ الوطني اليمنية، شرح خاجي الجهود الدبلوماسية الإيرانية الأخيرة لحل مشكلة ناقلة نفط "صافر"، وأعرب عن أمله في رفع الحصار عن اليمن والتوصل الى اتفاق سلام دائم.

يشار الى ان ناقلة النفط "صافر" راسية في ميناء رأس عيسى بالحديدة منذ أربع سنوات وتحتوي على أكثر من مليون برميل من النفط الخفيف. وكان مجلس الأمن الدولي قد دعا مؤخرًا جماعة أنصار الله إلى اتخاذ إجراءات والسماح لخبراء الأمم المتحدة بالوصول إلى ناقلة النفط "صافر".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة