منتزه "بِش قارداش"... ملتقى التاريخ والطبيعة

الإثنين 12 إبريل 2021 - 21:44 بتوقيت طهران
منتزه "بِش قارداش"... ملتقى التاريخ والطبيعة

يعتبر منتزه أو منتجع "بِش قارْداش" من أهم وأشهر المعالم السياحية في محافظة خراسان الشمالية. كلمة "بش قارداش" باللغة التركية الخراسانية وتعني "خمسة إخوة".

ويقع منتزه "بش قارداش" على بعد 5 كم من مدينة بجنورد مركز المحافظة وعلى الطريق الموصلة إلى مدينة أسفراين.

ويضم المنتزه أو المنتجع الخلاب ينابيع للمياه المعدنية الدافئة التي لها فوائد قل نظيرها، كما يحتوي على الكثير من أشجار الصنار القديمة.

كان المنتجع في عصر الفرثيين والساسانيين دار عبادة للزعماء الزرادشتيين. هذا وقد أمر الملك القاجاري ناصر الدين الشاه بترميمه وبناء مسبح فيه ورغم أن مقبرة سردار مفخم الواقعة فيه لا دلالة فيها على عدم وجود شخصيات دينية مدفونة فيه إلا أن طراز بنائها والقبة التي تعلوها تدلان على كونها بقعة دينية.

"بش قارداش" بمعنى الإخوة الخمسة، وسبب تسميته هو إحدى الأساطير التي حكيت عنها فقيلت إن خمسة إخوة في سالف العصور كانوا يقطنون مدينة بجنورد وكانوا من معارضي الحكومة الظالمة آنذاك، وفي نهاية المطاف لاذوا بالفرار بعد أن أرادت السلطات إلقاء القبض عليهم فلجؤوا إلى جبل، حينها استعان الأخوة الخمسة بالله تعالى وفجأة حدثت في الجبل خمسة ثقوب فاختفى كل واحد منهم في أحد الثقوب ومن ثم نبعت مياه عذبة من الثقوب لتبقى على هيئة ينابيع خمسة كانت زاخرة بالمياه.

 

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم