البث المباشر

اشتية يعلق على قرار الجنائية الدولية بشأن جرائم الاحتلال

الإثنين 8 فبراير 2021 - 22:06 بتوقيت طهران
اشتية يعلق على قرار الجنائية الدولية بشأن جرائم الاحتلال

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني في رام الله، محمد اشتية، أن قرار الجنائية الدولية مهم، ليس لأنه يسمح بالتحقيق في جرائم حرب ارتكبها الصهاينة وحسب، بل لأنه تعامل مع "فلسطين كدولة"، تشمل قطاع غزة والضفة بما فيها القدس، وسيكون خطوة مهمة نحو الاعتراف الدولي.

وقال اشتية في حوار أجرته قناة (فرانس 24)، مساء أمس الأحد: "عقب الاتصالات الأولية مع إدارة (الرئيس الأمريكي جو) بايدن، نأمل أن يتم الالتزام بما تم الإعلان عنه، من فتح مكتب منظمة التحرير في واشنطن واستئناف التمويل لـ(أونروا) وغيرها من إجراءات بناء الثقة".

وأشار اشتية إلى أن الجانب الفلسطيني، منفتح على عملية سياسية جدية، تكون تحت مظلة الرباعية الدولية، بالإضافة لأطراف أخرى، لافتاً إلى أن احتكار امريكا للوساطة، أثبت عدم نجاحه بسبب العلاقة الاستراتيجية مع الاحتلال، حيث إن هناك حاجة لنقلة نوعية من الثنائي نحو المتعدد.

وفيما يتعلق بالتطبيع، أكد رئيس الوزراء الفلسطيني، أن التطبيع العربي الصهيوني، يناقض الإجماع العربي، وهو بلا ثمن، وبدون إنهاء الاحتلال لن يتم تحقيق السلام على الإطلاق.

وحول الانتخابات، أشار اشتية إلى أن الانتخابات، تلقى إجماعاً فلسطينياً ودعماً إقليمياً ودولياً، والجميع جادون بخصوصها، منوهاً في الوقت ذاته إلى أن الحوار بين الفصائل، سينطلق غداً في القاهرة من أجل إنجاح الانتخابات.

الى ذلك أعرب اشتية عن أمله أن يتم الالتزام بما تم الإعلان عنه، من فتح مكتب منظمة التحرير في واشنطن واستئناف التمويل للأونروا وغيرها من اجراءات بناء الثقة، وذلك عقب الاتصالات الأولية مع إدارة الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة