البث المباشر

قاليباف يدعو اذربيجان وارمينيا للحوار

الإثنين 5 أكتوبر 2020 - 21:23 بتوقيت طهران
قاليباف يدعو اذربيجان وارمينيا للحوار

دعا رئيس مجلس الشورى الاسلامي في ايران محمد باقر قاليباف اذربيجان وارمينيا الى العمل لوقف النزاع المسلح وبدء الحوار لايجاد حل لمشكلة قره باغ.

ووصف قاليباف، خلال اتصال هاتفي أجراه معه نظيره الروسي فيجسلاو فالودين اليوم الاثنين، تشديد الصراع بين ارمينيا واذربيجان بأنه يبعث على القلق، مؤكدا ضرورة العمل على وقف الصراع وايجاد حل للمشكلة حول منطقة قره باغ عبر الحوار.

وعدّ استمرار الحوار بين طهران وموسكو حيال الشؤون الاقليمية والدولية يترك تأثيرات ايجابية، معرباً عن ترحيبه باستمرار الحوار البناء بين البلدين.

واشار الى الدورة الجديدة لمجلس الشورى الاسلامي في ايران التي بدأت منذ أشهر ووصفها بمثابة فرصة طيبة لكلا البلدين في مجال توطيد العلاقات البرلمانية وتعزيز التعاون بينهما.

ونوه الى ان تفشي فيروس كورونا  ترك تأثيرات سلبية على بعض مجالات التعاون بين البلدين معربا عن أمله بالاسراع بهذه المجالات مع الاهتمام بالبروتوكولات الصحية.

من جهته أكد رئيس الدوما الروسي فالودين أن بلاده تشاطر موقف ايران حول ضرورة إنهاء الصراع بين اذربيجان وارمينيا بصورة سلمية واعتماد الحوار لايجاد حل للمشكلة. 

وفي سياق آخر أكد على تنمية التعاون البرلماني بين ايران وروسيا، معرباً عن أمله بتبادل زيارات الوفود البرلمانية بين البلدين قريباً وفق القواعد الصحية.

وأعرب عن استعداد الدوما لزيادة الجهود الرامية لتمتين الاواصر وتعزيز التعاون مع الجمهورية الاسلامية الايرانية على مختلف الصعد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة