البث المباشر

يوم عرفة.. أعمال يوم عرفة كاملة مكتوبة

الأربعاء 28 يونيو 2023 - 06:55 بتوقيت طهران
يوم عرفة.. أعمال يوم عرفة كاملة مكتوبة

الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهو من العبادات التي فرضها الله تعالى على عباده المسلمين، لذا يشهد البيت الحرام في كل عام وفي شهر ذي الحجة تحديداً توافداً عظيماً لجموع المسلمين الذين جاؤوا من كل بقاع الأرض ليؤدوا هذه الفريضة العظيمة.

 

أما يوم عرفة، وهو يوم التاسع من ذي الحجة، حيث يجب فيه على الحجاج أن يقفوا في عرفة من الظهر حتى وقت الغروب.

ويُعتبر هذا اليوم من الأيام المهمة عند المسلمين، وقد ذُكرت أهميتهُ في كثير من الروايات، وهناك أعمال مستحبة لهذا اليوم، ومنها: الدعاء، والاستغفار، وزيارة الإمام الحسين وقراءة دعاء عرفة.

وعن الإمام الصادق سميت عرفةُ عرفةَ؛ لأنّ جبرائيل قال لإبراهيم هُناك اعترف بذنبك، واعرف مناسكك؛ فلذلك سُميت عرفةَ.

 

أهميته وفضيلته

يوم عرفة هو يوم شروع مناسك الحج، حيث يخرج فيه الحجاج إلى صحراء عرفات يطلبون من الله العفو والغفران، ويوجد لهذا اليوم الكثير من الأعمال من الصوم والدعاء والمناجاة الخاصة التي نُقلت عن المعصومين والعلماء. وكذلك نُقل في المصادر الحديثية المختلفة أحاديث كثيرة حول أدعية هذا اليوم، منها دعاء الرسول الكريم:

عن الإمام الصادق قال: «قال رسول الله لعلي: ألا أعلمك دعاء يوم عرفة وهو دعاء من كان قبلي من الأنبياء؟ فقال علي: بلى يا رسول الله، قال: فتقول: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيى ويميت، ويميت ويحيي، وهو حي لا يموت بيده الخير، وهو على كل شئ قدير، اللهم لك، الحمد أنت كما تقول وخير ما يقول القائلون، اللهم لك صلاتي وديني ومحياي ومماتي، ولك تراثي وبك حولي ومنك قوتي، اللهم إني أعوذ بك من الفقر ومن وسواس الصدر ومن شتات الامر ومن عذاب النار ومن عذاب القبر، اللهم إني أسألك من خير ما تأتي به الرياح وأعوذ بك من شر ما تأتي به الرياح، وأسألك خير الليل وخير النهار“.

وكذلك من الأدعية المعروفة والمختصة بهذا اليوم دعاء الإمام الحسين في يوم عرفة المعروف بـ دعاء عرفة وكذلك دعاء الإمام السجاد الذي نُقل في الصحيفة السجادية.

وقد ورد في كثير من الروايات أنّ يوم عرفة يوم غفران الذنوب. ويوم استجابة الدعاء.

 

الأحكام الفقهية

الوقوف بعرفات بـقصد القربة طاعةً إلى الله.

حسب الفقه الشيعي يجب على الحاج من ظهر يوم عرفة (التاسع من ذي الحجة) حتى وقت الغروب، وإلى الفجر من اليوم العاشر للمضطر، أن يحضر الوقوف في عرفة، وهذا الوقوف من أركان الحج، ومن دونه لايتم الحج ويكون باطل.

 

يوجد اختلاف بين المذاهب الأخرى في وقت الوقوف يوم عرفة:

يبدأ وقت الوقوف بعرفة مِن زوال اليوم التاسع إلى فجر اليوم العاشر عند الحنفية والشافعية والمالكية.

ومِن فجر التاسع إلى فجر العاشر عند الحنابلة.

 

مستحباته

توجد كثير من الأعمال المستحبة في يوم عرفة منها:

الدعاء والإستغفار في يوم عرفة،[10] ومن أهم الأدعية دعاء عرفة.

الغسل.

زيارة الإمام الحسين.

الصدقة.

الصوم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة