البث المباشر

حرم باب الحوائج ابي الفضل العباس عليه السلام

الإثنين 30 ديسمبر 2019 - 14:56 بتوقيت طهران
حرم باب الحوائج ابي الفضل العباس عليه السلام

إذاعة طهران: مراقد ومشاهد: الحلقة 24

بسم الله نور السماوات والارضين وله المجد والحمد الذي هو في السماء اله وفي الارض اله تبارك السبحان رب العالمين والصلاة والسلام على مطالع نوره المبين المصطفى الامين وآله الطيبين.
السلام عليكم أعزاءنا ورحمة الله، على بركة الله نلتقيكم في حلقة أخرى من هذا البرنامج، نستعرض فيها ـ بعون الله جل جلاله ـ أهم بيوت النور الالهي في المشهد الحسيني المشرف في كربلاء المقدسة.
أعظم البيوت التي أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ في كربلاء المقدسة هو ولا ريب المرقد المطهر الخامس أصحاب الكساء سيد الشهداء الحسين (عليه السلام) صاحب القبة التي يستجاب تختها الدعاء والتربة التي فيها الشفاء.
وقد تحدثنا في الحلقات السابقة عما ورد في أحاديث النبي وآله (عليهم السلام) من وصايا مشددة في زيارته وتعظيمه والتقرب الى الله عزوجل بتعاهده وعظمة وكثرة بركات ذلك بما يصعب احصاؤه.
والمرقد القدسي الثاني في كربلاء المشرفة هو حرم باب الحوائج الى الله عزوجل، حامل راية الحسين وناصره سيدنا ابي الفضل العباس بن أمير المؤمنين (عليهم السلام) وقد رويت عن ائمة الهدى (عليهم السلام) زيارة خاصة به تبين عظيم مقامه وعلو منزلته، وقد ظهرت وتظهر باستمرار في الروضة العباسية المشرفة كثير من الكرامات الالهية الباهرة وهي تنبأ عن ان الله عزوجل قد شاء أن يجعل من هذه الروضة احدى الاماكن المشرفة التي يحب الله ان يذكر فيها اسمه ويرة الناس فيها آثار رحمته وقدرته.
ومن البقاع المشرفة في المشهد الحسيني روضة شهداء كربلاء (عليهم السلام) وقد خصتهم ائمة العترة المحمدية بزيارات خاصة بهم بعد زيارة الحسين (عليه السلام) وولده علي الاكبر عليه السلام.
وفي زيارة الشهداء ما يعرف الزائر بجميل التكريم الالهي لهذه الكوكبة الطاهرة من انصار الله ورسوله وائمة الهدى.
وما بين قبر الحسين وروضة الشهداء تقع روضة فتى الحسين علي الاكبر (عليه السلام) وفيها قبره والى جواره قبر ابن عمه القاسم بن الحسن (عليهما السلام)؛ وكلاهما من جهة الرجلين لقبر سيد الشهداء (عليه السلام) الذي يضم قبره جسد رضيعه الشهيد عبد الله على ما ورد في بعض الروايات الشريفة.
كما يضم المشهد الحسيني ضريحاً مستقلاً على قبر الشهيد الجليل حبيب بن مظاهر الاسدي وهو ايضاً من ابواب الحسين وقد جعل الامام زين العابدين (عليه السلام) وبأختيار الهي لحكمة خاصة قبراً مفرداً لحبيب من جهة الرأس الشريف لضريح سيد الشهداء (عليه السلام).
ويتوسط قبر حبيب الفاصلة ما بين ضريح الحسين ومحل مقتله (عليه السلام)؛ وهذا ايضاً من الاماكن التي تمتاز بقدسية خاصة في المشهد الحسيني حيث جرى عليه دم نحر الحسين وشهد آخر دعواته ومناجاته لله عزوجل قبل استشهاده فمن الجميل كما ذكر بعض العلماء أن يقرأ المؤمنون في محل المقتل دعاء الحسين قبيل استشهاده.
ويضم المشهد الحسيني المبارك ضريحاً مستقلاً لأحد ذرية الحسين (عليه السلام) هو السيد الجليل ابراهيم المجاب ابن الكاظم (عليه السلام) وهو الجد الشريفين السيد المرتضى والسيد الرضي وقبراهما عند قبره في الحائر الحسيني، وسمي السيد ابراهيم المجاب لانه سمع جواب الحسين من الضريح المقدس على سلامه في القصة المعروفة، وقد تولى السيد ابراهيم المجاب الى آخر عمره مهمه تعاهد المشهد الحسيني وسدانته.
ومن الاماكن المباركة في المشهد الحسيني بقعة (المخيم) وهي المحل الذي كانت فيه خيام عيالات الحسين (عليه السلام) يوم كربلاء. وتقه بينه وبين الحرم الحسيني قبة التلة الزينبية التي بنيت في المكان الذي وقفت فيه عقيلة بني هاشم زينب الكبرى سلام الله عليها تنظر منه الى أخيها الحسين عند استشهاده وهي تدعو الله عزوجل أن يتقبل من آل محمد قربانهم الاكبر.
كما يضم المشهد الحسيني بقعتي سقوط كفي ابي الفضل العباس عليه السلام ومحل مصرع الطفل الرضيع ومحل مصرع علي الاكبر (عليهم السلام).
ومن المزارات المهمة في المشهد الحسيني مقام المهدي (عليه السلام) الواقع على نهر الحسينية وقد بني كما ذكر بعض العلماء في عريش كان في بستان الشيخ العارف ابن فهد الحلي التقى فيه هذا الشيخ العارف بأمام العصر (عجل الله فرجه).
وبالقرب منه يقع مقام الامام الصادق (عليه السلام) الذي بني في المحل الذي نزل فيه عند زيارته لجده الحسين (عليهما السلام).
ومن شهداء الطف الذين أفرد لهم مرقد مستقل في أطراف كربلاء الحر بن يزيد الرياحي (رضوان الله عليه) وله مزار مبارك معروف.
وتضم المشهد الحسيني ايضاً مراقد كثيرة من الاخيار والعلماء منهم ابن فهد الحلي المذكور وله مزار وضريح وقبة بالقرب من الحرم الحسيني من جهة باب القبلة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة