البث المباشر

بغداد تشيّع شهداء الخلاني والسنك وتظاهرة في النجف

الأحد 8 ديسمبر 2019 - 13:46 بتوقيت طهران
بغداد تشيّع شهداء الخلاني والسنك وتظاهرة في النجف

شيعت بغداد شهداء الهجوم المسلح على متظاهرين في بغداد أول من أمس في منطقتي الخلاني والسنك وقد بلغت الحصيلة 19 شهيداً، فيما تشهد النجف تظاهرات عقب استهداف منزل زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر.

وأغلق محتجون أبواب جامعة كربلاء، ومنعوا دخول الطلاب والأساتذة والموظفين إليها. وقطعوا طرقاً رئيسية عديدة في مركز المحافظة.

كما تم إغلاق مبنى ديوان الوقف الشيعي والوقف السني وسط مدينة الحلة مركز محافظة بابل.

وفي النجف، توجه عدد من أنصار زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر للتظاهر في منطقة الحنانة وسط المدينة، بعدما دعا مكتب الصدر إلى تظاهرة مليونية في النجف، رداً على استهداف مقره بطائرة مسيرة.

الى ذلك يتصاعد إيقاع ضغط واشنطن على العراق، تختلف أدواته  بالنسبة للأميركيين. فإن ساحة الحراك والاحتجاج في العراق، أمكن اختراقها لجهة فساد مستحكم في الطبقة السياسية الحاكمة متنوع الأشكال والأحجام.  ثم أضيف إلى أدوات الضغط الأميركي في العراق الاستثمار في النزعة الانفصالية شمالاً، والنشاط الذي دبّ في خلايا داعش التي تركت منتدبةً بعد التحرير.  

ومع تحرك المرجعية الدينية ومتابعتها لتطورات التظاهرات، وحرصها على تقديم الحلول ضمن نطاق من السلم، تمرر من خلاله إرادة العراقيين ولا يطاح النظام العام وكيان الدولة، بدا أن الأزمة العراقية مسيطر عليها بأيد عراقية بيضاء، هنا بالتحديد أخذ الضغط  الأميركي بالتزايد.

ولئن تمّت مواجهة هذا الصلف الأمير كي واستيعاب هجومه الأول، وتفتح الوعي العراقي، إلا أن الكفّ عن المحاولة قرار لم يتخذه الأميركيون بعد.

فإلى الشمال من العراق تتحرك زعامات كردية منفردة، بالتنسيق مع الإماراتيين، وتتسلم شحنةً ضخمةً من الأسلحة  من دون أن يعلم المستخدم الأخير حمولتها.

ويرى كثيرون أنها قد تكون جزءاً من الاستعداد لخلق أمر واقع في كركوك، استغلالاً للوضع المضطرب في الوسط والجنوب، وقد يكون في شق آخر إقلاقًا لتركيا إردوغان الحليفة لقطر.  

ويندرج تحت بند فصول المؤامرة، تعرّض المحتجين في ساحة الخلاني ببغداد لإطلاق نار أوقع شهداء وجرحى أريد له أن يفهم أنه بلمسات فصائلية، ثم تعرض مقر إقامة السيد مقتدى الصدر لقصف بطائرة مسيرة، يقرأه المراقبون أنه يمكن أن يكون ترهيبًا للقادة العراقيين، وإشعارًا لهم أنهم في حالة استهداف مستمرة.

وقد يؤول حكماً بأنه اختبار لردة الفعل فيما لو قام عملاء أميركا أو مشغلوهم باغتيال شخصية سياسية أو دينية كبيرة، لتفجير الأوضاع وإقحام العراق في حلبة تناحر دامٍ، تقود إلى التمزيق الذي هو الهدف منذ البداية.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة