البث المباشر

بيت المشروطية

الأحد 26 أغسطس 2018 - 12:45 بتوقيت طهران
بيت المشروطية

يقع بيت المشروطية في غرب سوق تبريز وأمام المسجد الجامع للمدينة؛ وكلمة مشروطة بالفارسية، تعنى الدستورية.

هذا البيت من أشهر المعالم التاريخية في مدينة تبريز وعلى مستوى ايران، حيث كان مقراً لأخذ القرارات والمبادرات المهمه التي شهدتها الثورة الدستورية في ايران ابان ذروتها.
بنى هذا البيت، المعماري التبريزي «الحاج ولي المعمار» في سنة 1247 (هـ.ش) على النمط المعماري المألوف في العهد القاجاري.
من الجماليات التي تميّز هذا البيت يمكن الاشارة الى تزيين المبنى بنوافذ الأرسية وأبواب مطعمة بالخشب وعمارة القبعة الافرنجية وفتحات للإنارة.
هذا البيت الذي تبلغ مساحته 1300 متر مربع، بني في طابقين.
النوافذ الخارجية للبيت مزدانة بزجاجات أرسية مرتفعة بالألوان الثلاثة الحمراء والخضراء والبيضاء؛ مما يذكر للذهن الألوان الثلاثة للعلم الايراني.
هذا وان للإنارة والأولوان منظراً خلاباً في داخل البيت.
يذكر أن ثوار الحركة الدستورية في ايران وبعد أن أمر الملك القاجاري محمد علي شاه بقصف مبنى «مجلس الشورى الوطني» الايراني بالمدفعية، عقدوا اجتماعاً لهم في هذا البيت واتخذوا قرارات مهمه فيما يتعلق بالثورة الدستورية.
كما يستعرض هذا البيت التاريخي صوراً ووثائق وتماثيل وأشياء لروّاده تعود الى فترة النهضة الدستورية. ومن جملة هذه المقتنيات نذكر على سبيل المثال، مسدس القائد الوطني الايراني ستارخان وسجادة تعرف بسجادة الدستورية والمستلزمات الشخصية للقادة الدستوريين وتماثيل عنهم وكذلك وثائق وصور تحكي الفترة التاريخية التي شهدتها ايران إبان الثورة الدستورية.
كما يتضمن هذا البيت، صوراً عن الملكين القاجاريين مظفرالدين شاه ومحمد علي شاه والفلول والجماعات المناهضة للحركة الدستورية وكذلك آلة طباعة جيلاتينية لاستنساخ المنشورات الدستورية وصور عن الوثائق والمستندات التاريخية العائدة الى هذه الثورة والمرسوم الملكي للاعتراف بتشكيل الحكومة الدستورية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة