البث المباشر

فاطمة (ع) في آية (وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً)

الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 10:53 بتوقيت طهران

اذاعة طهران - فاطمه في القرآن والسنة: الحلقة 53

 

بسم الله الرحمن الرّحيم الحمد لله خالق البرايا أجمعين، وأشرف صلواته وأزكاها على حبيبه المصطفى وآله الطيّبين الطاهرين. إخوتنا الأعزّة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلاً بكم في هذا اللقاء الطيّب معكم، نرحلُ فيه إلى آفاق الأنوار القرآنية، لننظر بعين البصيرة والهداية إلى فضائل النبيّ وأهل بيته صلواتُ الله عليه وعليهم ومنها فضائل الصدّيقة الطاهرة فاطمة الزهراء عليها أزكى السلام. وقد سبق منّا حديثٌ حول قوله تبارك وتعالى: "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً" (الفرقان :۷٤).
وقد أوردنا معنى (قرّة أعين) أنّ العرب كانت تقول ذلك لمن يسرُّ بأمر، أصله من القرّ، أي البرد، قيل: لأنّ للسرور دمعةً باردة، وقيل: من القرار، أي ما يسكّنُ اللهُ به عينَ العبد فلا تطمح إلى غيره. وقد وقف بعضُ أهل التفسير على هذا المعنى: أنّ مراد الدّاعين بهذا الدعاء أن يكون أزواجهم وذريّاتهم قرّة أعين لهم، بأن يسُرّوهم بطاعة اللهِ والتجنّب عن معصيته، فيكونوا أهل حقٍّ لا يتّبعون الهوى.
"وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً" قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام: (إيّانا عنى)، كما روى الطبرسيُّ في (جوامع الجامع). وحول الذريّة أيضاً، جاء قولُه عزّ من قائل: "وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ" (الطور:۲۱) قال السيّد محمّد حسين الطباطبائيّ رحمه الله في تفسيره (الميزان): ظاهرالآية أنّها في مقام الامتنان، فهو سبحانه يمتنّ على الذين آمنوا أنّه سيُلحق بهم ذريّتَهم الذين اتّبعوهُم بإيمان، فتقرّ بذلك أعينهم.
والآن أيّها الإخوة الأفاضل قد يتساءلُ متسائل: ما علاقةُ هذه الآية المباركة بأهل البيت عليهم السلام؟! نعم، هل لها علاقةٌ حقّاً؟ هذا ما أحببنا التعرّف عليه بعد هذه الوقفة القصيرة.
إخوتنا الأحبّة إنّ آيات القرآن الكريم لها طباقٌ ومصداقٌ، لذلك تأتي الأخبار أو الروايات توضّح ذلك وتعيّن، ولعلّها تبيّن في الضمن أسباب النزول، جاء بعضُها على لسان رسول الله صلّى الله عليه وآله، وبعضُها على لسان أهل بيته عليهم أفضلُ الصلاةِ والسلام، وجاء البعضُ الآخر على لسان الصحابة، ولم يكن جميعُ الصحابة يحبّون أن يعرضوا حقائق القرآن الكريم فيما جاء منها في آل النبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلّم، إلاّ ان بعضهم كان يمتلك من الشجاعة والمحبّة معاً، ما دفعه إلى بيان مصاديق الآيات النازلة في رسول الله وآله الأطهار صلوات الله عليه وعليهم. وبعضُهم الآخرلم يكن له بدٌّ إلاّ أن يقرّ ويعترف، رغم مواقفه المخالفة، وأهوائه المختلفة، وكأنّ الله عزّوجلّ قد انتزع الحقائق من ألسنةِ البعض لتكون حجّةً عليهم بعد أن خالفوها وحرّفوها، وحجّةً عليهم بعد أن يعرضوا على الحساب الأعظم يوم القيامة. 
وكان ممّن امتلكوا الشجاعة في الصّدعِ بالحقيقة الصحابيُّ المعروف ابنُ عبّاس، فقد بيّن الكثير من أسباب النزول ومصاديق الآيات، وكأنّه وعاها عن رسول الله صلّى الله عليه وآله، أو عن أهل بيته عليهم السلام. فقد روى الكراجكيّ في (كنز الفوائد)، وعنه المجلسيُّ في (بحارالأنوار)، كذا روى الاسترآباديُّ النجفيُّ في (تأويل الآيات الظاهرة)، والطُّريحيُّ في (جواهر المطالب)، والشيخ سليمانُ القندوزيُّ الحنفيّ في (ينابيع المودّة)، وكتب الحافظ الحاكم الحسكانيُّ الحنفيّ في (شواهد التنزيل) هكذا: أخبرنا محمّد بن عبد الله، أخبرنا محمّدُ بنُ أحمد الحافظ، أخبرنا عبدُ العزيز بنُ يحيى بن أحمد، أخبرنا إبراهيم بنُ فهدٍ ومحمّدُ بنُ زكريّا قالا: حدّثنا عليُّ بنُ نصر ٍالعطّار، حدّثنا الحكمُ بنُ ظهير، عن السّدّيّ، عن أبي مالك، عن ابنِ عبّاس في قوله تعالى: "وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ" قال: (نزلت في النبيّ وعليّ وفاطمة والحسن والحسين، عليهم السلام). 
أيّها الإخوة الأكارم مع آية الذريّة المباركة، بعد أن سمعنا من عبد الله بن عبّاس وهو الصحابيُّ المقبول لدى العامّة والخاصّة كيف بيّن مقصد الآية، وهنا أحببنا أن ننقل شيئاً آخر جاء روايةً في ظلّ تفسيرها، وهذه الرواية دوّنها الحسكانيُّ الحنفيّ في (شواهد التنزيل لقواعد التفضيل)، وكذا دوّنها القندوزيُّ الحنفيُّ مرّتين في موردين في كتابه (ينابيع المودّة لذوي القربى) نقلاً عن كتابه (مودّة القربى) لعلّي الهمدانيّ وكلّهم من علماء أهل السنّة، هكذا: عن أبي وائل، عن عبد الله بن عمر قال: كنّا إذا عدّدنا أصحاب النبيّ صلّى الله عليه وسلم، قلنا أبو بكر، وعمر، وعثمان. فقال رجلٌ لابن عمر: يا أبا عبد الرحمان! فعليٌّ ما هو؟ قال ابنُ عمر: إنّ عليّاً من أهل البيت، لا يقاس به أحد، هو مع رسول اللهِ في درجته، إنّ الله يقول: "الَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ". ثمّ قال ابنُ عمرُ مضيفاً: ففاطمة مع أبيها رسول اللهِ في درجته، وعليٌّ معهما مع الحسنِ والحسين.
وهنا أيُّها الإخوةُ الأعزّة يحسنُ بنا أن نذكر ثلاث رواياتٍ شريفة رواها الحاكم النّيسابوريُّ الشافعيّ في (المستدرك) أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله قال: "لكُلّ بني أمٍّ عصبةٌ ينتمون إليهم، إلاّ ابني فاطمة، فأنا وليُّهما، وعُصبتُهما". والثانية رواه المجلسيّ في (بحارالأنوار) عن تفسير القميّ، أنّ الإمام الباقر عليه السلام استدلّ بآية المباهلة وفيها (أبناءنا) على أنّ الحسن والحسين عليهما السلام هما ابنا رسول الله صلّى الله عليه وآله، إذ هما حفيداه وسبطاه اللذان منهما كان نسلُه وامتدادُ ذريّته صلّى الله عليه وآله، أمّا الرواية الثالثة فقد رواها أبو علم في كتابه (أهلُ البيت) عن (مسند أحمد بن حنبل) أنّ النبيّ صلّى الله عليه وآله، قال: "لكلّ نبيٍّ عصبةٌ ينتمون إليه، وإنّ بني فاطمة عصبتي التي إليها ننتمي".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة