البث المباشر

فتوى سماحة الشيخ التسخيري أمين عام مجمع التقريب بين المذاهب

الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 - 13:49 بتوقيت طهران
فتوى سماحة الشيخ التسخيري أمين عام مجمع التقريب بين المذاهب

اذاعة طهران - برنامج : علماء المسلمين وفتنة التكفير - فقرة : فتوى سماحة الشيخ التسخيري أمين عام مجمع التقريب بين المذاهب

 

في هذا اللقاء من البرنامج ننقل لكم اولاً اجابة الامين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية سماحة الشيخ محمد علي التسخيري في الاجابة عن الاستفتاءات الثلاثة الاساسية فيما يرتبط بفتنة التكفير وهي: الاول عن اسلامية اتباع اي من المذاهب الاسلامية الثمانية و الثاني عن حكم التكفير لهم والثالث عن شروط المفتي واهلية المكفرين لاصدار فتاوي التكفير، قال سماحة الشيخ التسخيري حفظه الله: 
جواب السؤال الاول: نعم، يعد كل المتبعين لاي واحد من هذه المذاهب الاسلامية المذكورة في السؤال مسلماً له كل ما للمسلمين من حقوق، وعليه ما عليهم من واجبات، ويشكلون بمجموعهم افراد الامة الاسلامية.
جواب السؤال الثاني: لا يجوز مطلقاً تكفير من يمارس اي واحد من المذاهب المذكورة، او من يتبع العقيدة الاشعرية، او من يسلكون طريق الصوفية الحقيقية وكل من يؤمن بالتوحيد والنبوة والمعاد والواجبات الاسلامية الواضحة كالصلاة والصوم والحج، ولا يجوز تكفيره مطلقاً.
جواب السؤال الثالث: ذكر العلماء جملة من الشروط والصفات التي يجب ان يتمتع بها الشخص حتى يصلح للفتيا ومنها التوفر على معرفة اصول الفقه، والعلوم العربية والقدرة على استنباط الاحكام الشرعية من الكتاب والسنة الشريفة.
وخلاصة الامر يجب ان يكون مجتهداً حتى يمكن ان يفتي الناس.
ما تقدم كان جواب الامين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية سماحة الشيخ محمد علي التسخيري على الاستفتاءات الثلاثة الاساسية بشأن فتنة التكفير اعان الله المخلصين على ابعاد شرورها عن المؤمنين. الى لقاء آخر نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة