البث المباشر

فتوى الشيخ الازهر الشيخ محمود شلتوت في جواز التعبد بمذهب الشيعة

الأربعاء 25 سبتمبر 2019 - 11:51 بتوقيت طهران
فتوى الشيخ الازهر الشيخ محمود شلتوت في جواز التعبد بمذهب الشيعة

اذاعة طهران - برنامج : علماء المسلمين وفتنة التكفير - فقرة : فتوى الشيخ الازهر الشيخ محمود شلتوت في جواز التعبد بمذهب الشيعة

 

السلام عليكم اعزاءنا ورحمة الله وبركاته، ها نحن نلتقيكم في حلقة اخرى من هذا البرنامج نقرأ لكم فيها نصّ الفتوى المشهورة التي اصدرها شيخ الازهر الاسبق فضيلة الشيخ محمود شلتوت رحمه الله بشأن جواز التعبّد لله عزّ وجلّ على وفق المذاهب الاسلامية المعروفة، والتي تشكّل ردّا واضحاً على فتاوي دعاة فتنة التكفير.
قال فضيلة الشيخ شلتوت: ان الاسلام لا يوجب على احد من اتباعه مذهباً معيناً بل يقول: إنّ لكل مسلم الحق في ان يقلّد بادئ ذي بدء أيّ مذهب من المذاهب المنقولة نقلاً صحيحاً والمدونة أحكامها في كتبها الخاصة ولمن قلّد مذهباً من هذه المذاهب أن ينتقل الى غيره (أيّ مذهب كان) ولا حرج عليه في شيء من ذلك.
وأضاف شيخ الازهر الاسبق فضيلة الشيخ محمد شلتوت يقول في فتواه: انّ مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعة الامامية الاثني عشرية مذهب يجوز التعّبد به شرعاً كسائر مذاهب اهل السنّة.
فينبغي للمسلمين أن يعرفوا ذلك، وأن يتخلّصوا من العصبية بغير الحق لمذاهب معينة، فما كان دين الله وما كانت شريعته تابعة لمذهب، فالكل مجتهدون مقبولون عند الله تعالى يجوز لمن ليس أهلاً للنظر والاجتهاد تقليدهم والعمل بما يقرّرونه في فقههم ولا فرق في ذلك بين العبادات والمعاملات.
انتهى نص فتوى شيخ الازهر الاسبق فضيلة الشيخ محمود شلتوت (رحمه الله) المصرّحة بجواز التعبّد الى الله عزّ وجلّ بمذهب الامامية والناهية عن التكفير وقى الله المسلمين من شروره اي التكفير والى لقاء آخر نستودعكم احباءنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة