البث المباشر

شرح فقرة: وتغلق أبواب المحن عني

الأحد 8 سبتمبر 2019 - 16:03 بتوقيت طهران
شرح فقرة: وتغلق أبواب المحن عني

إذاعة طهران - ينابيع الرحمة: شرح فقرة: " وتغلق أبواب المحن عني " من دعاء عالي المضامين.

 

نتابع حديثنا عن الادعية المباركة وما تتضمنه من النكات ومنها الدعاء الموسوم بـ عالي المضامين، وهو يقرأ بعد زيارة الجامعة للائمة عليهم السلام ونعني بها الجامعة الكبيرة، وقد حدثناك عن مقاطع متسلسلة منها وانتهينا من ذلك الى مقطع يقول: (اللهم اني اسألك توبة نصوحاً) الى ان يقول: (وتغلب ابواب المحن عني ولا تسلبني ما منيت به علي ولا تسترد شيئاً مما احسنت به الي، ولا تنزع مني النعم التي انعمت بها علي).
هذا القسم من الدعاء يتناول محوراً جديداً من التوسلات ففي القسم الاسبق الذي حدثناك عنه في لقاء متقدم كان الدعاء يتوسل بالله تعالى ان يفتح لقارئ الدعاء ابواب الخير اما الآن فيتوسل بالله تعالى ان يفتح قارئ الدعاء تعالى ابواب الشر أي نحن الان امام تقابل بين محورين المحور الاول هو طلب الخير والثاني هو دفع الشر ولكن النكتة هنا هي ان قارئ الدعاء يتحسس بانه في الحالتين مغمور بنعم الله تعالى، ففي الحالة الاولى يطلب العبد من ربه تعالى ان يفتح عليه الخير، واما الحالة الثانية فان الخير مفتوح عليه وكأن الله تعالى قد استجاب لعبده وفتح له ابواب الخير.
لذلك طمع العبد بمزيد من الخير وذلك بان طلب بغلق او دفع الشر أي ان الخير من الممكن ان يقترن مع الشر كما لو عمل العبد عملاً صالحاً وآخر طالحاً ولكن الدعاء لا يريد هذا انه يريد الخير المحض غير مقترن بالشر وهذا ما توفر الدعاء عليه في السطور المتقدمة.
بعد ذلك ماذا يواجهنا من الدعاء؟ الدعاء يفصل لنا ما ذكرناه الان وهو ان يغلق علينا الله تعالى ابواب المحن وهذا ما تتناوله جملة محاور هي: 
اولاً قوله(ع): لا تسلبني ما مننت به علي. 
ثانياً قوله(ع): ولا تسترد شيئاً مما احسنت به الي. 
ثالثاً قوله(ع): ولا تنزع مني النعم التي انعمت بها علي.
هذه المحاور الثلاثة يجدر بنا الان متابعتها ولكن هذه المحاور تبدو وكأنها متماثلة في دلالاتها حيث تتحدث جميعاً عن نعم الله تعالى وعدم نزعها من الانسان بعد ان وهبها تعالى لعبده.
ولنقف عند كل منها واولها العبارة القائلة ولا تسلبني ما مننت به علي، فماذا نستلهم منها؟
ان الله تعالى ذو من على عبده دون ادنى شك والمن هو نعم باضافة الممنونية عليها لذلك فان المن المذكور ما دام قد اقرن به العطاء فان استلابه بعد اضافته يفسر لنا لماذا يتوسل الدعاء بعدمه لانك اذا مننت على احد بكلام او اشارة او عمل حينئذ فان السلب مستبعد الا في حالة ما اذا كفر العبد بما من الله تعالى عليه وهذا فيما يتصل بالمن، ولكن ماذا فيما يتصل بالاحسان؟ 
يقول الدعاء: ولا تسترد شيئاً مما احسنت به الي، الاحسان هنا غير المن لان الاحسان هو العمل الجميل الذي يكسى به العبد والجميل لا يسترد بعد التلبس به الا في حالة الكفران بدوره.
والفارق هنا بين الاحسان وبين المن هو ان الاحسان هو الجميل الصادر من الله تعالى بينما المن هو التذكير بذلك حيث ان الوعي بالاحسان هو الذي يفسر لنا دلالة ما ينطوي الاحسان عليه من الخير.
يتبقى ان نحدثك عن المحور الثالث وهو النعم حيث يقول الدعاء ولا تنزع مني النعم التي انعمت بها علي، ان النعم هنا مصطلح عام يشمل كل ما هو رغد وفرح وسرور للانسان ولذلك استعار له الدعاء اللباس، وتوسل بالله تعالى بالا ينزع تعالى عن عبده ما البسه من النعم.
اذن ظهرت الفوارق بين الاحسان والمن والنعم بالنحو الذي اوضحناه، والآن يواجهنا الدعاء بتعقيب على ما تقدم وهو: تزيد فيما خولتني وتضاعفه اضعافاً مضاعفة.
ان هذه العبارة تحمل من النكات ما يجدر بنا متابعتها الا اننا نؤجل الحديث عنها الى لقاء لاحق ان شاء الله تعالى.
ختاماً نسأل الله تعالى ان يوفقنا الى الطاعة والتصاعد بها الى النحو المطلوب.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة