البث المباشر

شرح فقرة: "وأحي به القلوب الميتة، ..."

السبت 3 أغسطس 2019 - 09:50 بتوقيت طهران

إذاعة طهران - ينابيع الرحمة: شرح فقرة: " وأحي به القلوب الميتة " من أدعية الإمام المهدي عليه السلام.

 

بسم الله وله الحمد والثناء خالق الخلق وباسط الرزق اكرم الأكرمين، وأرحم الراحمين، وأزكى تحياته وصلواته على صفوته من العالمين معادن حكمته وهدايته ومنابع رحمته ورأفته المصطفى الأمين وآله الطاهرين.
السلام عليكم أيها الأخوة والأخوات ورحمة الله، بفضل الله وتوفيقه نلتقيكم في لقاءٍ آخر على مائدة أدعية أهل بيت الرحمة (عليهم السلام) حيث نستلهم دروس الحياة الطيبة من دعاء المعرفة الذي أمرنا إمام زماننا المهدي (أرواحنا فداه) بالتقرب الى الله عزوجل بتلاوته في عصر الغيبة، لنا وقفة أخرى في هذا اللقاء عند المقطع الذي ندعو الله به قائلين: (اللهم وأحي بوليك القرآن، وأرنا نوره سَرْمَداً لا ظلمة فيه، وأحي به القلوب الميتة، وإشف به الصدور الوغرة، واجمع به الأهواء المختلفة على الحق، وأقم به الحدود المعطلة والأحكام المهملة، حتى لا يبقى حق إلا ظهر، ولا عدلٌ إلا زهر، يا أرحم الراحمين).
أيها الأحبة، عرفنا في حلقاتٍ سابقة معنى إحياء القرآن ومشاهدة نورهدايته بأستمرار، فننتقل الى العبارة التالية: (وأحي به القلوب الميتة)، فما الذي نستلهمه منها؟
معنى العبارة أننا ندعو الله عزوجل أن يحي بوليه وخليفته المهدي (عليه السلام) القلوب الميتة، هذا الطلب يصدق في عصر غيبته (عجل الله فرجه) ولكن على مستوى الأفراد، أي نطلب من الله أن يحي قلب من هو مستعدٌ للهداية والإحياء القلبي بواسطة وليه إمام العصر (أرواحنا فداه).
كما أن هذا الطلب يصدق في عصر ظهور الإمام المهدي وإقامة دولة الله العالمية العادلة، يصدق على المستوى الفردي والإجتماعي معاً ففي ظل هذه الدولة تحيا القلوب الميتة جميعاً، لأن الحقائق تنكشف بالكامل يومذاك وتزول الضلالات والشبهات ويقام العدل الإلهي الشامل، أي تزول حاكمية العوامل التي تؤدي الى موت القلوب، اهم هذه العوامل اتباع أئمة الظلم والجور والشرك والإنسياق وراء الأهواء والشبهات التي تقتل الروح الإنسانية وتجعل الإنسان كَالأَنْعَامِ أو أَضَلُّ سَبِيلاً والعياذ بالله من ذلك.
مستمعينا الأفاضل، تعبير إحياء القلوب الميتة الذي يستخدمه هذا الدعاء المهدوي مقتبس من القرآن الكريم من نظائر قوله عزوجل في الآية ۷٤ من سورة البقرة: «ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم … فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً»، أو قوله عزوجل في الآية العاشرة من سورة البقرة أيضاً: «فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ»، وقوله عزمن قائل في الآية ۸٤ من سورة الصافات:«وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ، إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ»، وكذلك قوله تبارك وتعالى في الآية ۳۷ من سورة قاف: «إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ».
فمن هذه الآيات الكريمة وغيرها كثير يستفاد بوضوح أن القرآن الكريم يصرح بأن للقلب موت وحياة ومرض وصحة وسلامة مثلما أن للبدن موت وحياة ومرض وصحة: ولكن منهما ما يناسبه من عوامل الإحياء.
فحياة البدن تتحقق بتوفر العوامل اللازمة للحياة المادية من طعام وشراب وسلامة من الأمراض العضوية، وفقدان البدن للحياة تكون بفقدان هذه العوامل. أما الحياة القلب فتحقق بحصوله على العوامل اللازمة للحياة المعنوية، من الغذاء المعنوي المتمثل بالعقائد السليمة والمعارف الهادية والسلامة والتطهر من الأمراض المعنوية كأتباع الهوى والحرص وطول الأمل والغفلة ونظائرها.
مستمعينا الأفاضل، على ضوء هذه التوضيحات القرآنية يتضح لنا معنى إحياء القلوب ومعنى موتها أيضاً، ف القلوب الميتة التي نطلب من الله عزوجل في الفقرة المتقدمة إحياءها هي القلوب التي أماتتها الغفلة وعبادة الأهواء والأئمة المضلين فضلت عن الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ، واحياؤها يتحقق بأيصال نور الهداية الإلهية إليها، قال جل جلاله في الآية ۱۱ من سورة التغابن: «وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ».
وقال تبارك وتعالى في الآية ۱۲۲ من سورة الأنعام: «أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ، كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا، كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ».
مصداق الإحياء والحصول على هذا النور الهادي يكون بواسطة الإمام الحق (عليه السلام) ولذلك يعلمنا دعاء المعرفة أن نطلب من الله عزوجل أن يحيي (به) أي بوليه المهدي (أرواحنا فداه) القلوب الميتة، روي في كتاب إصول الكافي مسنداً عن إمامنا الباقر (عليه السلام) أنه قال في تفسير الآية المتقدمة: (ميتاً [أي] لا يعرف شيئاً، و«نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ»، إماماً يؤتم به، وقوله: «كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ» [يعني] الذي لا يعرف الإمام).
وفي أصول الكافي أيضاً عن إمامنا الصادق في قوله عزوجل في الآية ۳۲ من سورة المائدة: «مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا، وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا »، قال (عليه السلام): (من أخرجها من ضلالٍ الى هدى فَكَأَنَّمَا أَحْيَاها ومن أخرجها من هدى الى ضلال، فقد قتلها).
وقال (عليه السلام) في حديثٍ آخر، أن هذا المعنى هو التأويل الأعظم لهذه الآية أي أسمى مصاديقها، وفي حديثٍ ثالث صرح (عليه السلام) بأن إعانة المؤمن إحياءٌ له لأن الموت خيرٌ له من طلب المعونة من الناصبي وأهل الضلال.
نشكر لكم مستمعينا الأعزاء طيب الإصغاء لحلقة اليوم من برنامجكم (ينابيع الرحمة) قدمناها لكم من إذاعة طهران صوت الجمهورية الإسلامية في ايران، الى لقائنا المقبل بأذن الله دمتم بكل خير.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة