البث المباشر

تكريم الامام الحسين(ع) لأتباع الحق الحسنان(ع) ولطافة تعليمهم الوضوء للشيخ

السبت 27 إبريل 2019 - 12:27 بتوقيت طهران
تكريم الامام الحسين(ع) لأتباع الحق الحسنان(ع) ولطافة تعليمهم الوضوء للشيخ

والصلاة السلام على سيد المرسلين وخاتم النبيين محمد المصطفى وعلى آله الطيبين الطاهرين. 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلاً بكم في برنامجكم هذا راجين ان تقضوا معه وقتاً طيباً ومفيداً.
لقد اتم الرسول الاكرم(ص) واهل بيته(ع) الحجة على البشرية باتمامهم لمكارم الاخلاق على كافة المستويات وفي كل الحالات فلم يبقوا لتبرير الانسلاخ عن القيم الاخلاقية وسيلة الا وهي مفضوحة ومردودة، اجل فلو درسنا الاخلاق الاسلامية وملئنا الاجواء بالحث عليها والترغيب في الالتزام بكل مفرداتها خاصة فيما يتعلق منها بالجوانب الاجتماعية والابعاد الحضارية ـ التي عبر عنها الاسلام بحقوق الناس ـ لتحولت مجتمعاتنا الى ارقى المجتمعات واصبح واقعنا يتحرك من الجيد الى الاجود في كل مجال. ولقد نقل عن النبي(ص) قوله: (لو علم الرجل ماله في حسن الخلق لعلم انه لمحتاج الى حسن الخلق، فان حسن الخلق يذيب الذنوب كما يذيب الماء الملح).
كما يعلم جميع العقلاء فان سفينة الانسان في الحياة تبحر من الولادة الى الوفاة تبعاً لسفن الذين يتأثر بهم الانسان، ومن الواضح انه ليست كل سفينة توصل ركابها الى ساحل الامان والنجاة، فما السفينة التي ينبغي ان نستفيد منها كي نصل الى بر الامان؟
اجل مستمعينا الاكارم ـ لقد ورد في الحديث الشريف (ان الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة).
ولكن كيف يكون الحسين(ع) سفينة نجاة نستقلها للوصول الى الجنة؟ والجواب، انما يكون ذلك باتباع الاخلاق الرسالية التي التزم بها في جميع مراحل حياته الرشيدة والحسين(ع) كان هكذا لان الله تعالى جعله كذلك لما رأى فيه الصبر واليقين، وهو سبحانه القائل: «وجعلنا منهم ائمة يهدون بامرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون» (السجدة، 24). وقال تعالى: «اولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده» (الانعام، 90).
فالواجب اذن هو الاقتداء بمن هداهم الله عز وجل وهذا ما عناه الامام علي(ع) حينما خاطب ولده الحسين بارق كلمة واهدئها لطافة وأدباً وحناناً حيث قال: (يا ابا عبد الله اسوة انت قدماً).
اجل ان شئت شرق او غرب فانك لن تجد سفينة تبحر بك الى السعادة الدائمة غير سفينة الحسين وجده وابيه وامه واخيه والتسعة المعصومين من بنيه )صلوات الله عليهم اجمعين) وقد صنعها الباري تعالى لهداية الانسان الى الغاية القصوى من خلقته، هذا وان سفينة الحسين(ع) ذات خصائص متميزة منها الاضاءة والانشداد والاثارة والانطلاق والاستقامة والانتصار حتى جاء في الحديث عن المعصومين(ع) انفسهم: (كلنا ابواب النجاة وباب الحسين اوسع، وكلنا سفن النجاة وسفينة الحسين اسرع). ولنتدبر الرواية التالية حيث ذكر ابان بن تغلب عن الامام الحسين(ع) انه قال: (من احبنا كان منا اهل البيت، فقلت: منكم اهل البيت؟ قال: منا اهل البيت حتى قالها ثلاثاً، ثم قال(ع): اما سمعت قول العبد الصالح فمن تبعني فانه مني). 
اجل ان التشيع للحسين(ع) يعني مشايعته في اخلاقه واهدافه ولا يكفي مجرد الحب في القلب ما لم يتبعه عمل يحبه المحبوب، فهذا هو الواجب الديني الذي نبهنا اليه الامام الباقر(ع) حيث قال: هل الدين الا الحب؟! ان الله يقول: «قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله» (آل عمران، 31).
من الصعب ان تنصح وتوجه الى الصواب انساناً اكبرمنك سناً ولكن الحكمة في النصيحة تسهل عليك هذا الصعب، ولننظر في التصرف الحكيم الذي قام به الحسن والحسين(ع) حينما مرَّا على شيخ كبير السن يتوضأ ولا يحسن الوضوء، وكانا (عليهما السلام) آنئذٍ صبيان صغيران السن فاتفقا على التنازع بينهما، يقول كل واحد منهما للآخر انت لا تحسن الوضوء. ليأتيا الى الشيخ، وهكذا قالا له: (ايها الشيخ كن حكماً بيننا يتوضأ كل واحد منَّا سويةً فتوضئا ثم قالا: اينا يحسن؟ فقال الشيخ حيث وجدهما يتوضئان بشكل واحد وجيد، كلاكما تحسنان الوضوء، ولكن هذا الشيخ الجاهل ـ واشار الى نفسه ـ هو الذي لم يكن يحسن، وقد تعلم، الان منكما وتاب على يديكما ببركتكما، وشفعتكما على امة جدكما).
ونختم البرنامج ـ ايها الاحبة الكرام ـ بما يلي: 
سأل رجل الامام الحسين(ع) من اشرف الناس؟ فقال(ع) (من اتعظ قبل ان يوعظ واستيقظ قبل ان يوقظ). فقال السائل اشهد ان هذا هو السعيد.
نسأله تعالى ان يجعلنا من هؤلاء السعداء فنتعظ ونغير انفسنا وفق المنهج الحسني والحسيني في التغيير انه سميع مجيب.
وختاماً ـ ايها الكرام ـ شكراً لكم على حسن المتابعة وحتى اللقاء القادم من الخلق العظيم نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة