البث المباشر

إبنة أولى المسلمات

الثلاثاء 23 إبريل 2019 - 12:31 بتوقيت طهران

( الحلقة 4 )

موضوع البرنامج:

إبنة أولى المسلمات

السلام عليكم أيها الأحباء طبتم وطابت أوقاتكم في لقاء آخر من رحلتنا في تأريخ الرسالة الإلهية مع السيرة الفاطمية العطرة، سيرة سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين. والصديقة الكبرى هي – أيها الأعزة – إبنة سيد الأنبياء والمرسلين وابنة اول من آمنت به وآزرته وبذلت كل وجودها في سبيل نشر رسالة الإنقاذ التي جاء بها من السماء. إنها ابنة خديجة الكبرى سيدة أمهات المؤمنين التي قال عنها ابن حجر أنها مازالت تعظم النبي وتصدق حديثه قبل البعثة وبعدها، فيما أجمع المؤرخون أنها أولى المؤمنات به حقا وصدقا.

*******


عفيف الكندي: عم صباحا يا ابا الفضل .. كيف أنت يا عباس؟ العباس بن عبد المطلب: من هذا؟ أأنت يا عفيف، حللت أهلا، ما الذي جاء بك الى مكة؟ وكيف حال قومك يا أخا كندة؟ عفيف: جئت الى مكة لأبتاع لأهلى من ثيابها وعطرها، وقصدتك لتدلني على أجودها فأنت من خيرة تجارها يابن عبدالمطلب. العباس: قد بلغت منيتك يا عفيف.. تعال لنجلس عند الكعبة، سأرسل غلامي لياتيك بأجود ثياب مكة وعطورها.

*******


عفيف: ما أجمل الجلوس هنا والنظر الى الكعبة يا عباس، لا سيما وقد ذهبت الشمس... العباس(بحسرة): هو كذلك يا عفيف وأنتم أهل البادية أفضل استشعارا منا بهذه النعمة .. فالكعبة صارت لنا أشبه ما تكون بباحة السوق. عفيف (بتعجب): يا أباالفضل، أترى هذا الشاب الذي اقترب من الكعبة وهو يرمي ببصره الى السماء وقد استقبل قبلة أهل الكتاب. العباس: نعم أراه، وأرى الغلام الذي وقف عن يمينه والمرأة التي قامت عن شماله. عفيف (استغراب وتساؤلات): ماذا يفعل هؤلاء يا عباس، إنهما يتابعان الشاب في ركوع وسجود لم أر مثله من قبل.. كأنه أمر عظيم، أهو دين جديد يابن عبد المطلب! من هم هؤلاء، أهم من قريش؟ العباس: هذا الشاب محمد بن عبد الله ابن أخي، والغلام الذي معه علي بن أخي أبي طالب والمرأة هي خديجة بنت خويلد زوجة محمد. عفيف: وأي دين هذا الذي يدينون به؟ العباس: إن ابن أخي هذا أخبرني أن ربه رب السماء والأرض أمره بهذا الدين الذي هو عليه، ولا والله ما على الأرض كلها أحد على هذا الدين غير هؤلاء الثلاثة.

*******


وكان لإيمان أم الصديقة الكبرى بركات كثيرة، من أهمها ما شمل رسول الله – صلى عليه وآله – مباشرة..

*******


العباس( بغضب): ويح قريش مما يفعلون بمحمد، لقد غاب عنهم رشدهم، لماذا لا يتركونه وشأنه؟! إن كان كاذبا فستبطل الأيام دعوته. أم الفضل: ما الذي جرى يا اباالفضل؟ أراك تحمل هما كبيرا. العباس: إنني أخشى على محمد أن يهلكه أذى قريش له، فقد أمعن صناديدهم في إيذائه سخرية وإستهزاء وتكذيبا.. أم الفضل: لا تخش شيئا يا ابن عبد المطلب، لا تخشى فلن تجرؤ قريش على قتله مادام أخوك أبوطالب حيا يحميه. العباس: أعلم ذلك يا أم الفضل، ولكنني أخشى على محمد من أن يقتله الهم والحزن مما يسمعه من إستهزاء قريش به وبدينه الذي يدعو إليه؛ قد علمت أنه رقيق المشاعر. أم الفضل: لا تخش من هذا الإستهزاء أيضا مادامت زوجه خديجة عنده، فلقد رأيت أسارير وجهه تنفرج كلما سمعها تهون عليه أمر المستهزئين، لقد كفاه الله المستهزئين بزوجه خديجة الحنون.

*******


قال ابن اسحاق راوي السيرة النبوية: وكانت خديجة أول من آمن بالله ورسوله وصدقت بما جاء به، فخفف الله بذلك عن رسوله، فكان لا يسمع شيئا يكره من رد عليه أو تكذيب له فيحزنه إلا فرج الله عنه بها إذا رجع إليها تثبته متخفف عنه وتصدقه وتهون عليه أمر الناس. فكانت سلام الله عليها الكهف الآمن الذي حبا الله بها حبيبه المصطفى، يبعث الله اليها السلام الذي تغدقه بكل وجودها على رسوله الكريم ولقد كان – صلى الله عليه وآله- معتكفا يتعبد فأتاه جبرئيل فقال: جبرئيل: يا رسول الله هذه خديجة قد اتتك ومعها إناء فيه إدام طعام وشراب.. فاقرأ عليها من ربها ومني السلام وبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب. فلما أبلغها سلام ربها قالت: "الله هوالسلام ومنه السلام وإليه يعود السلام وعلى جبرئيل السلام."

*******


وقد ورثت الصديقة الكبرى من أمها خديجة بعد وفاتها هذا الحنان والأمن الإلهي الذي كانت تعين به رسول الله – صلى الله عليه وآله- على تحمل أذى قريش...

*******


العباس: يا ويح نفسي وهي تعجز عن كل شيء يدفع عن ابن أخي محمد ما يلقاه اليوم من أذى قريش بعد أن توفي حاميه أبوطالب وفقد حنان مواساة زوجته خديجة. أم الفضل: أما في الأولى فقد صدقت يا أبا الفضل، فقد اشتد أذى قريش لمحمد بعد أبي طالب، أما في الثانية فلا. العباس: ماذا تقولين يا ام الفضل، وماذا تعنين؟ ألم تخبريني من قبل بما كان يجد في حنان خديجة ومواساتها له من تفريج لهم ما كان يلقاه من أذى قريش. أم الفضل: بلى يا عباس، بلى، لكنني رايته اليوم و قد عاد وعليه الجراح التي اصابه بها اهل الطائف ولم اره اصيب بمثلها من قبل. العباس: وهذا ما أقوله يا أم الفضل، لقد توفي أخي ابوطالب فتجرأوا عليه وتوفيت خديجة، فليس له من يعينه على هذا الأذى. أم الفضل: لكنني اليوم يا أباالفضل رأيت حنان خديجة وآمنة يتدفق -ورب الكعبة- من يدي ابنته فاطمة وهي تضمد جراحه... العباس: وما عسى أن تفعله طفلة صغيرة بنت سبع سنين يا أم الفضل؟ أم الفضل: لا تقل هذا يابن عبد المطلب، لا تقل، فورب الكعبة ليست فاطمة كسائر البنات، وليس لها شغف بملاهي الأطفال. العباس: صدقت يا ام الفضل ولكن... أم الفضل: يا عباس، ورب الكعبة، لقد رأيت أسارير وجه ابن أخيك تهلل بشرا وفاطمة تضمد جراحه وتمسح رأسه وهو يخاطبها مسرورا... بوركت يا أم أبيها.. فديتك يا ام أبيها...

*******


وها نحن نصل معكم أيها الأخوة والأخوات الى ختام حلقة أخرى من مسلسل الصديقة الكبرى. فإلى لقاء آخرمع مشاهد السيرة الفاطمية النيرة نستودعكم الله والسلام عليكم.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة