البث المباشر

تواصل الإدانات الدولية للعدوان الصهيوني على ايران

الأحد 27 أكتوبر 2024 - 18:26 بتوقيت طهران
تواصل الإدانات الدولية للعدوان الصهيوني على ايران

تتواصل الادانات الدولية بالاعتداء الصهيوني على ايران، الذي استهدف بعض القواعد العسكرية في محافظات طهران وإيلام وخوزستان فجر السبت.

وأدانت كل من جنوب أفريقيا، سلوفينيا، الصومال وكوبا العدوان الصهيوني الجبان على الجمهورية الاسلامية في ايران.

وادانت وزارة خارجية جنوب أفريقيا بشدة العدوان الجوي الذي شنه الكيان الصهيوني على ايران وانتهاك سيادتها واعتبرت ان الهدف من ورائه هو تاجيج الحرب في غرب اسيا.

وجاء في بيان صادر عن وزارة خارجية جنوب افريقيا، يوم السبت، في إشارة إلى الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني في غزة وقصف لبنان من قبل هذا الكيان: لقد خلقت ممارسات تل أبيب ازمة انسانية شديدة وخطيرة في غرب اسيا.

كما أكدت وزارة خارجية جنوب أفريقيا في هذا البيان: إننا ثابتون في طلبنا من أجل الوقف الفوري لإطلاق النار وضرورة تمكين سكان غزة من الوصول إلى المساعدات الإنسانية، مضيفة: نطالب مرة أخرى بالتنفيذ الفوري لقرار مجلس الأمن 2735 (2024).

كما أدانت وزارة الخارجية السلوفينية عدوان الكيان الصهيوني على إيران، مطالبة بالامتثال للقوانين الدولية والاحترام الكامل للسيادة الإقليمية من قبل جميع الأطراف المعنية في غرب اسيا.

وفي منشور لها على حسابها الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقا)، كتبت وزارة الخارجية السلوفينية:" سلوفينيا تدين هجوم الكيان الإسرائيلي على إيران".

واشارت في منشورها هذا الى أن استمرار التوتر في غرب اسيا سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار بشكل خطير،مؤكدة على ان هذه القضية لن تؤدي إلا إلى الدمار والكوارث في المنطقة.

كما شددت وزارة الخارجية السلوفينية على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة وجنوب لبنان، موضحة بأن وقف اطلاق النار أمر ضروري ليس فقط لحماية حياة المدنيين الذين يعيشون في هاتين المنطقتين.

الى ذلك أعربت الصومال عن إدانتها واستنكارها للعدوان الإسرائيلي الذي تعرضت له للجمهورية الإسلامية الإيرانية والذي يعد إنتهاكا لسيادتها ومخالفة للقوانين والأعراف الدولية.

وأكدت الصومال على موقفها الثابت في رفضها لإستمرار التصعيد في المنطقة وتوسع رقعة الصراع الذي يهدد أمن واستقرار دول المنطقة وشعوبها.

وتجدد الصومال مطالبتها للمجتمع الدولي ومجلس الأمن بتحمل مسؤولياتهم لوقف هذه الممارسات التي تهدد مستقبل المنطقة، كما تؤكد على ضرورة إتخاذ خطوات جادة للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي وفقا للقوانين والمواثيق الدولية.

وأدانت كوبا بشدة العدوان الإسرائيلي على عدد من النقاط في إيران، محذرة من خطورة هذا التصعيد الإسرائيلي الجديد على أمن المنطقة.

وقال وزير الخارجية الكوبي "برونو رودريغيز"في تصريح: “إننا ندين الهجوم الإسرائيلي الأخير على إيران والذي يشكل تصعيداً جديداً وخطيراً للصراع الحالي في غرب اسيا”.

ونبه رودريغز إلى أن التصرفات الإسرائيلية التي تحظى بدعم سياسي ولوجستي وعسكري أمريكي يمكن أن تكون لها عواقب وخيمة لا رجعة فيها على المنطقة.


وقبل ذلك أدانت السعودية والإمارات العربية المتحدة وعُمان واليمن وماليزيا وباكستان والعراق والبحرين والجزائر ولبنان وسوريا والأردن وقطر وأفغانستان وسويسرا ومصر وماليزيا وإندونيسيا والمالديف وتركيا والكويت ومجلس التعاون لدول الخليج الفارسي عدوان الكيان الصهيوني على إيران واعتبرته انتهاكا للسيادة وانتهاكا للقوانين الدولية.

هذا وأصدر مقر الدفاع الجوي الإيراني بيانا حول العدوان الصهيوني على عدة نقاط عسكرية في البلاد فجر اليوم السبت والتصدي له بنجاح من قبل المنظومة الشاملة للدفاع الجوي.

وجاء في إعلان العلاقات العامة للدفاع الجوي الإيراني: نعلن للشعب الإيراني الأبي، أنه وعلى الرغم من التحذيرات السابقة من قبل مسؤولي الجمهورية الإسلامية للكيان الصهيوني الإجرامي وغير الشرعي لتجنب القيام بأي عمل مغامر، فقد قام هذا الكيان المزيف هذا الصباح، في خطوة مثيرة للتوتر، بمهاجمة مراكز عسكرية في محافظات طهران وخوزستان وإيلام، وبينما تم اعتراض هذا العمل العدواني ومواجهته بنجاح من قبل المنظومة الشاملة للدفاع الجوي، فقد لحقت أضرار محدودة ببعض النقاط، ويجري التحقيق في أبعاد الحادث.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة