البث المباشر

حديقة الأمير ماهان.. جنة في قلب الصحراء

الثلاثاء 23 يوليو 2024 - 18:11 بتوقيت طهران
حديقة الأمير ماهان.. جنة في قلب الصحراء

حديقة الأمير ماهان في كرمان، واحدة من أجمل الحدائق التاريخية في إيران، تعرض مزيجاً من الأصالة والفن الإيراني، وتجمع هذه الحديقة بين الماء والحديقة والهندسة المعمارية الجذابة، وتبدو وكأنها جنة في قلب الصحراء.

مقاطعة كرمان، أكبر مقاطعة في إيران تتمتع بقدرة تاريخية غنية، ولديها أكثر من 800 عمل ملموس وغير ملموس مسجل على المستوى الوطني وسبعة آثار تاريخية مسجلة عالميًا.

وبالإضافة إلى المعالم الطبيعية والتاريخية لهذه المحافظة، فقد جاء من هذه المحافظة العديد من الرجال والشعراء والأدباء العظماء مثل المعلم الباريسي البستاني، هوشانغ مرادي كرماني، المعلم إيرج بسطامي ورجال السياسة والدفاع العظماء مثل الفريق الحاج قاسم سليماني.

منطقة ماهان، ارج راين، صحراء لوط، باغ فتح آباد، وكذلك قرية قناة مالك كرمان، مسقط رأس الفريق الحاج قاسم سليماني وقبره الطاهر في كلزار شهداء كرمان؛ وهي من بين الأماكن ذات الأهمية في كرمان.

 

 

نظرة على حديقة الأمير ماهان

حديقة الأمير ماهان هي إحدى الحدائق التاريخية في إيران. وتقع هذه الحديقة على بعد حوالي 2 كم من مدينة ماهان وبالقرب من مدينة كرمان على سفوح جبال تيغران.

تعتبر هذه الحديقة من حدائق إيران الكلاسيكية في كرمان التي هي مزيج من الجمال والأصالة الإيرانية، ومع تناغم الماء والحديقة والهندسة المعمارية الجذابة، أصبحت جنة وسط صحراء إيران.

 

 

تاريخ حديقة الأمير ماهان

أول مؤسس لبناء هذه الحديقة التاريخية هو محمد حسن خان سردار إيرواني حاكم كرمان في ذلك الوقت، ومن بعده الأمير عبد الحميد ميرزا ناصر الدولة الذي أكمل البناء في عهده الحادي عشر.

يعود تاريخ بناء هذه الحديقة إلى عام 1276م، وتم ترميم هذه الحديقة عام 1337 ومرة أخرى بعد زلزال عام 1360 الذي تضررت فيه وتم تسجيلها في قائمة المعالم الوطنية.

وتعد هذه الحديقة واحدة من 9 حدائق إيرانية تم تسجيلها في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو. وقد تمت ترجمة معلومات هذه الحديقة إلى 35 لغة وهي مدرجة في خريطة اليونسكو السياحية.

 

 

خريطة عامة لحديقة الأمير ماهان

تم تصميم الخريطة العامة لحديقة شاهزاد ماهانباغ بحيث يمكن عند الدخول، وخاصة في الطابق العلوي من المنزل الرئيسي، رؤية المناظر الخارجية للحديقة ومنظر شهرباغ والجبال. لقد خلقت رؤية المياه الفوارة والبرك والشلالات جنبًا إلى جنب مع النباتات مناظر فريدة من نوعها.

 

 

معرفة أجزاء مختلفة من حديقة الأمير ماهان

تعتبر حديقة الأمير ماهان من الحدائق المنحدرة الفريدة والجميلة. ومن بين أجزاء هذه الحديقة بوابة الدخول والحمام والقصر وشبكة إمدادات المياه والبركة التي يحيط بها سور مرتفع. وهذه الحديقة بدرجها الاثني عشر وشلالاتها ونوافيرها وبركتين مملوءتين بالمياه وأشجارها العالية والخضراء، ترضي عيون كل زائر.

توجد خلف القصر حديقة مليئة بأشجار الفاكهة، كان يستخدمها أصحاب الحديقة، ويعتبر الماء مصدر الحياة لهذه الحديقة. يتم توزيع مجرى المياه الذي يدخل الحديقة باستخدام المنحدر الحاد للأرض على المحور الرئيسي والأوسط للحديقة على شكل جدول واسع.

 

 

الموقع الجغرافي للحديقة

الموقع الجغرافي لحديقة شاهزاده يقع على طريق العبور من كرمان إلى بم وعلى طريق الحرير، وهذا ما يجعل هذا المكان مناسباً لبناء حديقة أرستقراطية. ولا تزال هذه الحديقة موجودة على الطرق المهمة في المنطقة.

 

المصدر: pars today

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة