البث المباشر

شرح فقرة: "حكمك عدل..."

الإثنين 25 مارس 2019 - 11:37 بتوقيت طهران

الحلقة 21

لا نزال نحدثك عن الادعية المباركة ومنها الدعاء الموسوم بـ"يستشير" وهو الدعاء الذي علمه النبي(ص) الامام علياً(ع) واوصاه بقراءته طيلة الحياة، وقد حدثناك عن مقاطع متسلسلة منه في لقاءات سابقة، ونحدثك الان عن الجديد منها ومن ذلك قوله(ص)عن الله تعالى: (قولك حق، وحكمك عدل، وكلامك هدى، ووحيك نور) وقد قلنا في لقاء سابق ان هذا المقطع من الدعاء يتضمن اربعة انماط من التعبير هي القول والحكم والكلام والوحي حيث اوضحنا الفارق بين الكلام والقول ونحدثك الان عن الفارق بين الحكم والوحي من جانب ثم بين العدل والنور من جانب آخر حتى نصبح على معرفة بما نقرأ من الادعية لذلك نطلب منك ان تتحمل هذه الملاحظات والا تسمح للملل بان يغلب عليك اذا كنت ممن يحرص على التعامل مع الله تعالى بما تتطلبه آداب الدعاء وفي مقدمتها معرفة ما تنطق به من الكلام الذي تتجه به الى الله تعالى من خلال الادعية اذن لنتحدث عن هذا الموضوع امامنا اربع عبارات تتحدث عن الله تعالى منها: العبارة القائلة عن الله تعالى "حكمك عدل" ووحيك نور، ترى ماذا نستلهم من تلك العبارتين؟ ان الحكم هو العبارة الصادرة من الشخص لتقرير حقيقة ما، واما الوحي فهو ما يلهم به الشخص من كلام او معنى يلج الى ذهنه او قلبه، وهذا فيما يتصل بالسلوك البشري ولكننا نحن الان مع صفات الله تعالى فماذا نستلهم من الحكم والوحي من المعاني؟ لا ندخل في التفصيلات بل نقول ببساطة ان المقصود من ان احكام الله تعالى عدل هو ان الله عندما يقدم لنا توصياته او عندما يرتب جزاءات على سلوكنا انما هي عدل لا حيف فيها، كيف ذلك؟
هنا ندعوك الى ان تتأمل اولاً التوصيات او الاحكام الشرعية او السلوكية بعامة حيث ان الامر مثلاً بان تمارس واجباً كالصلاة او تمارس مندوباً كمساعدة الاخرين مثلاً انما هي اوامر او احكام تتسم بسمة العدل وليس الظلم او التجاوز كيف ذلك؟ نطرح التساؤل من جديد؟ الامر بالصلاة هو مقابلة العبد مع الله تعالى اليس من العبودية في ابسط قضاياها ان يتجه العبد الى الله تعالى ولو في وقت من اوقاته من خلال تحقيق التواصل؟ السنا في نطاقنا الاجتماعي نحقق تواصلاً فيما بيننا نحن البشر؟ ان التواصل مع الله تعالى هو اشد بلا شك، طالما نعرف بان حق الله تعالى علينا لا يقاس بحق الناس مثلاً، والامر كذلك بالنسبة الى مساعدة الاخرين اليس كل واحد منا بحاجة الى اشباع ما يحتاج اليه؟ اذن عندما نشبع حاجات الاخرين انما تصدر من سلوك عادل لا حيف فيه.
من هنا فان احكام الله تعالى وهي الآمرة بان نمارس الصلاة مثلاً او نساعد الاخرين انما هي احكام يسودها العدل لا غير.
وهذا فيما يتصل بالاحكام المرتبطة بالسلوك، والامر نفسه فيما يتصل بالاحكام المرتبطة بالجزاءات المترتبة على السلوك، كيف ذلك؟
ان الجزاءات المترتبة على السلوك البشري سواء كانت دنيوية او اخروية تظل متسمة بالعدل من الله تعالى، فمثلاً عندما نسىء لاحد ثم نواجه اساءة من الاخرين عندئذ تكون الاساءة التي لحقت بنا هي جزاءاً عادلاً على الاساءة التي الحقناها نحن بسوانا وهكذا.
والامر نفسه بالنسبة الى الجزاءات الاخروية سواءاً أكانت في نطاق ما هو ثواب او عقاب، أي سواء أكان الجزاء الذي يرتبه الله تعالى في الاخرة هو رضاه والجنة او غضبه والنار، (اعاذنا الله تعالى من ذلك).
اذن نستخلص مما تقدم بان عبارة وحكمك عدل هو ان الله تعالى بما رسم لنا من احكام في سلوكنا الدنيوي او رتب على سلوكنا الدنيوي احكاماً اخروية انما تتسم جميعاً بما هو عدل لان الله تعالى هو الكامل كمالاً مطلقاً لا مجال لتصور الظلم او النقص في الساحة الالهية. يبقى ان نحدثك عن العبارة الاخرى الواردة في مقطع الدعاء وهو ووحيك نور وهذا ما نعدك به في لقاء لاحق ان شاء الله تعالى.
اما الان فحسبنا ان نتجه الى الله تعالى بالدعاء الى ان يوفقنا الى ممارسة الطاعة والتصاعد بها الى النحو المطلوب.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة