البث المباشر

قاليباف: على الدول الإسلامية توظيف كل إمكاناتها لدعم الشعب الفلسطيني

الخميس 11 يناير 2024 - 07:42 بتوقيت طهران
قاليباف: على الدول الإسلامية توظيف كل إمكاناتها لدعم الشعب الفلسطيني

أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي أن على الدول الإسلامية الناشطة في مجال فلسطين أن تعمل من أجل تلاحم كافة الدول في اتجاه نصرة فلسطين وقال: من المهم جداً أن توظف الدول الإسلامية كافة إمكاناتها لنصرة الشعب الفلسطيني المظلوم.

جاء ذلك في تصريح لرئيس مجلس الشورى الاسلامي محمد باقر قاليباف خلاله لقائه "إبراهيم بوغالي" رئيس البرلمان الجزائري، وذلك على هامش الاجتماع الأول للجنة فلسطين بالجمعية الآسيوية الذي انعقد مساء الأربعاء في طهران.

وأكد قاليباف في هذا اللقاء أن على الدول الإسلامية الناشطة في مجال فلسطين أن تعمل على تلاحم كافة الدول في اتجاه دعم فلسطين، وقال: من المهم جداً أن توظف الدول الإسلامية كافة إمكاناتها لدعم الشعب الفلسطيني المظلوم.

وأشار رئيس مجلس الشورى الإسلامي إلى بعض النقاط في مجال العلاقات الثنائية بين إيران والجزائر، وقال: الآن هناك فرصة كبيرة متاحة لتوسيع العلاقات بين البلدين على صعيد العلاقات الاقتصادية، والتي يمكن تطويرها عبر مزيد من التنسيق خاصة في مجال الترانزيت بما في ذلك البحري والجوي.

وأضاف: يمكن للجزائر أن تكون منطلقا لتوزيع السلع والقدرات التقنية والهندسية والمعرفية، وقاعدة للتبادل التجاري والمعاملات في مختلف المجالات في دول شمال إفريقيا.

وقال رئيس مجلس الشورى الإسلامي: نأمل أن يؤدي تطوير العلاقات البرلمانية في نهاية المطاف إلى تطوير العلاقات بين الحكومتين والمزيد من التنمية الاقتصادية في إيران والجزائر.

بدوره أعرب إبراهيم بوغالي في هذا اللقاء عن تقديره لاستضافة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للاجتماع المتعلق بفلسطين.

واشار رئيس البرلمان الجزائري الى ان الكيان الصهيوني يرتكب أبشع الجرائم بحق فلسطين، وقال: أن هذه القضية يجب أن تكون كافية للدول الإسلامية للوقوف ضد هذا الكيان ، ولولا دعم الولايات المتحدة ، لم يكن بامكان هذا الكيان ان يواصل جرائمه أبداً.

وذكر أن قضية فلسطين اليوم ليست قضية إسلامية فحسب، بل هي قضية إنسانية أيضا تتطلب خلق الوحدة بين الدول العربية، واعتبر إن بعض الدول غير العربية وغير الإسلامية، بما في ذلك بعض دول أمريكا الجنوبية والوسطى وحتى الدول الأوروبية، اتخذت مواقف قوية ضد الكيان الصهيوني، في حين كانت مواقف بعض الدول العربية والإسلامية ضعيفة في هذا المجال، مؤكدا ضرورة التحرك من اجل  ان تتحد كافة الدول العربية والإسلامية لتشكل دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف.

وحول العلاقات الثنائية بين ايران والجزائر، اعتبر بوغالي أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية قوة اقتصادية وأن هناك إمكانيات كثيرة تحظى بها، لافتاً الى امكانية تنمية اقتصاد البلدين من خلال استثمار الطاقات وتطوير التعاون الثنائي.

وفي الختام أكد رئيس البرلمان الجزائري أن بلاده تعتبر القضية الفلسطينية قضية أساسية وقال: نحن فخورون بموقف إيران تجاه فلسطين وهو موقف أصيل وحاسم وصائب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة