البث المباشر

ليكون يومك صحيا.. تجنب هذه الأطعمة على الإفطار!

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 - 21:20 بتوقيت طهران
ليكون يومك صحيا.. تجنب هذه الأطعمة على الإفطار!

نشر موقع “هيلث شوتس” الهندي تقريرا، استعرض فيه الأطعمة السيئة التي ينبغي تجنبها في وجبة الإفطار للحفاظ على صحة جيدة.

وقال الموقع، إن وجبة الإفطار تعد من أهم الوجبات في اليوم، ويجب أن تكون مليئة بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي يمكن أن تساعد في تعزيز مستويات الطاقة لديك، وتبقيك في نشاط طوال اليوم. لذا، تأكد من أنك لا ترتكب أي أخطاء في وجبة الإفطار، وذلك حسب توصيات اختصاصي التغذية كومال مالك.

وفيما يلي بعض الأطعمة غير الصحية التي يُنصح بتجنبها أو تناولها باعتدال على الأقل:

 

-الحبوب السكرية

إن بدء اليوم بوجبة من الحبوب السكرية قد يوفر شحنة  سريعة من الطاقة، ولكن انخفاض مستوى السكر أمر لا مفر منه. لذلك عليك اختيار الحبوب الكاملة قليلة السكر للحفاظ على مستويات طاقة ثابتة وتجنب ارتفاع السكر غير الضروري.

 

-الزبادي المنكه

غالبا ما تحتوي أكواب الزبادي المنكهة على سكريات مخفية وإضافات صناعية، اختر الزبادي اليوناني العادي بدلا من ذلك، وأضف الفواكه الطازجة أو القليل من العسل للحصول على الحلاوة. بهذه الطريقة، يمكنك التحكم في محتوى السكر، بينما تستمتع بوجبة إفطار لذيذة.

 

-الخبز الأبيض

يُصنع الخبز الأبيض من الدقيق المكرر الذي يفتقر إلى الألياف والمواد المغذية الموجودة في الحبوب الكاملة. لهذا السبب، من الأفضل اختيار خبز الحبوب الكاملة لتزويد جسمك بالطاقة الضرورية والعناصر الغذائية الأساسية.

 

-الشطائر

رغم كونها مغرية، إلا أن الشطائر تساهم في زيادة الدهون المشبعة والسعرات الحرارية الفارغة. ويجب عليك بدلا من ذلك تناول خبز الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون مثل بياض البيض، وإضافة الخضار للحصول على شطيرة إفطار مغذية ومشبعة دون الشعور بالذنب.

 

-الفطائر

يمكن أن تكون الفطائر التقليدية والشراب السكري من الأطعمة المليئة بالسكر. وبدلا من ذلك، اختر فطائر الحبوب الكاملة أو دقيق اللوز، وزينها بالتوت الطازج أو كمية متواضعة من شراب القيقب النقي.

 

-لحوم الإفطار المصنعة

قد يكون اللحم المقدد والنقانق أو الفاصوليا المطبوخة المعبأة من العناصر الأساسية في وجبة الإفطار، ولكن محتواها العالي من الصوديوم والدهون المشبعة يمكن أن يكون ضارا.

اختر مصادر البروتين الطبيعية أو البدائل النباتية للحفاظ على وجبة إفطار متوازنة وصحيّة للقلب.

 

-الكعك والمعجنات

على الرغم من أنها  لذيذة، إلا أن الكعك والمعجنات التي يتم شراؤها من المخابز غالبا ما تكون غنية بالسكريات المكررة والدهون غير الصحية. قم بخبزها بنفسك باستخدام دقيق الحبوب الكاملة، وأضف الفواكه أو المكسرات لإضافة عناصر غذائية عليها.

وبهذه الطريقة، يمكنك الاستمتاع بوجبة لذيذة دون الإضرار بصحتك.

 

-عصائر الفاكهة

قد تبدو عصائر الفاكهة التجارية خيارا صحيّا، لكنها غالبا ما تفتقر إلى الألياف وتحتوي على سكريات مضافة.

اختر الفواكه الكاملة أو قم بإعداد العصير الطازج الخاص بك، لضمان حصولك على فوائدها الغذائية دون إضافات صناعية.

وعموما، للحصول على وجبة فطور صحية، يُنصح دائمًا بتناول الأطعمة المطبوخة في المنزل، دون إضافة سكر أو دهون.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة