البث المباشر

“غوغل” و”آبل” تعطلان خدمة الخرائط في فلسطين استجابة لطلب إسرائيلي

الأربعاء 25 أكتوبر 2023 - 11:02 بتوقيت طهران
“غوغل” و”آبل” تعطلان خدمة الخرائط في فلسطين استجابة لطلب إسرائيلي

قامت شركتا التكنولوجيا العملاقة غوغل وآبل بتعطيل بعض الميزات في تطبيقات رسم الخرائط الخاصة بهما في الأراضي الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة قبل الغزو الإسرائيلي البري المتوقع في القطاع المحاصر.

وقالت مصادر لبلومبرغ يوم الإثنين إن غوغل وآبل تقومان بإزالة بيانات الازدحام “في الوقت الفعلي” في الأراضي المحتلة وغزة بناءً على طلب من الجيش الإسرائيلي، مشيرة إلى أن معلومات حركة المرور الحية يمكن أن تكشف مسبقًا عن تحركات القوات الإسرائيلية.

ويؤثر التغيير في كل من خرائط غوغل و Waze. وقال متحدث باسم غوغل: “كما فعلنا سابقًا في حالات الصراع واستجابة للوضع المتطور في المنطقة، عطلنا مؤقتًا القدرة على رؤية البيانات المباشرة لحركة المرور ومعلومات الانشغال مع مراعاة سلامة المجتمعات المحلية”.

واتخذت غوغل في عام 2022 إجراءً مماثلًا وسط الحرب الروسية الأوكرانية. وأوقفت التحديثات المباشرة لحركة المرور في أوكرانيا، وذلك بسبب استخدام التطبيقات لتتبع التحركات العسكرية.

وتستمر الحرب في غزة بين الكيان الإسرائيلي وحركة حماس في التصاعد. وتشير التقديرات اعتبارًا من 23 أكتوبر إلى أن أكثر من 5000 فلسطيني من سكان غزة قتلوا منذ 7 أكتوبر. وقد أصيب نحو 15273 فلسطينيًا في غزة إثر الغارات الإسرائيلية.

ويأتي التغيير الأخير في خرائط غوغل و Waze قبل الغزو الإسرائيلي البري المتوقع ضد قطاع غزة المحاصر، وهو السيناريو الذي يمكن أن تؤثر فيه تحركات القوات من الناحية النظرية في حركة المرور.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة