البث المباشر

آسياد.. 10 رياضات جديدة وغير تقليدية تظهر في دورة الألعاب الآسيوية

الأحد 24 سبتمبر 2023 - 08:51 بتوقيت طهران
آسياد.. 10 رياضات جديدة وغير تقليدية تظهر في دورة الألعاب الآسيوية

انطلقت يوم الجمعة الماضي دورة الألعاب الآسيوية في مدينة هانغجو الصينية، حيث تشهد مشاركة قياسية غير مسبوقة وتعد أكبر دورة ألعاب آسيوية في التاريخ بمشاركة نحو 12 ألف رياضي ورياضية، أي أكثر من دورة الألعاب الأولمبية، لكن أكثر ما يلفت النظر سيكون التنافس على رياضات غريبة وغير تقليدية.

أبرز هذه الرياضات، «سيباك تاكراو»، وهي رياضة تحظى بشعبية واسعة في جنوب شرقي آسيا، وهي أشبه بلعبة في الكرة الطائرة، الا أن مزاوليها يستخدمون الأقدام بدلاً من الأيدي. واعتمدت في الألعاب الآسيوية منذ العام 1990، وتهيمن تايلند على منافساتها. وهي رياضية «أكروباتية» الى حد كبير وتتطلب مهارات بدنية هائلة. ويقوم اللاعبون خلالها بتبادل الكرة من فوق شبكة في منتصف الملعب، ويحق لهم استخدام الرأس والقدمين والصدر أثناء اللعب.

وأيضا رياضة «كوراش»، وهي شكلٌ قديم من أشكال المصارعة في أوزبكستان يعود بحسب بعض المؤرخين الى آلاف الأعوام. كانت «كوراش» عبارة عن تقنية تدريب لجنود القائد الشهير تيمورلنك في القرن الرابع عشر. وهي رياضة قريبة بعض الشيء من مصارعة «سومو» اليابانية الشهيرة. وتركّز على القوة البدنية وقدرة التحمّل، ويستخدم خلالها المصارعون ملابس الخصم المشابهة لرياضة الجودو لمحاولة تثبيت منافسيهم، ويؤول الفوز إلى من يتمكن من رمي منافسه أو اسقاطه على ظهره.

وأيضاً هناك لعبة «كابادي»، وهي لعبة اتصال تشبه الرغبي تعود جذورها الى الميثولوجيا الهندية، ويُقدّر أن تاريخها يعود إلى نحو خمسة آلاف عام. وهيمنت الهند عليها بشكل واضح، وأحرزت ميداليتها الذهبية منذ إدراجها في الألعاب الآسيوية قبل 28 عاماً، قبل أن تفك إيران هيمنتها في آسياد جاكرتا 2018. وتتطلب اللعبة مهارات حركية وتنفسية، ويتنافس فيها فريقان من سبعة لاعبين، وتقوم على محاولة لاعب فريق بالتقدم الى منطقة الفريق المنافس ولمس أحد لاعبيه، والعودة لمنطقة فريقه قبل عرقلته من قبل الخصوم، فيما يردّد الجميع «كابادي، كابادي»، لاثبات انهم لا يستخدمون أكثر من نفخة واحدة.

وأيضا هناك «البريدج»، إحدى ألعاب الورق المعروفة عالمياً، والرائجة في فترات بعد الظهر الممطرة في القاعات البلدية. يُنظر إليها على أنها معقدة، ولا تثير جاذبية ألعاب ورق أخرى مثل البوكر أو البلاك جاك، والمنتشرة على نطاق واسع في ألعاب الميسر. ويتنافس فيها أربعة أشخاص يشكّلون فريقين. وتُدرج في الألعاب للمرة الثانية توالياً، بعد جاكرتا 2018 عندما تراوحت أعمار المشاركين بين 11 و81 عاماً. نال الملياردير الإندونيسي بامبانغ هارتونو بعمر الثامنة والسبعين برونزية مسابقة الفرق المختلطة. بدأ ممارستها مذ كان بعمر السادسة، بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.

وأيضا «شيانغتشي»، وهي الشطرنج الصين، وحظيت بشعبية كبرى لمئات السنين في جميع أنحاء آسيا، وغالباً ما تشاهد ممارستها في الأحياء الصينية في مختلف أنحاء العالم. وتُدعى أيضاً شطرنج الفيل، وستظهر للمرة الثانية في الألعاب الآسيوية بعد ألعاب غوانغجو الصينية 2010، عندما أحرزت الدولة المضيفة الميداليتين الذهبيتين. وتتشابه مع لعبة الشطرنج، وهي عبارة عن معركة بين جيشين من القطع. لكن في شيانغتشي، تتحرّك القطع على خطوط شبكة 10*9، بدلاً من مربعات 8*8 الخاصة بالشطرنج. الهدف هو نفسه، مع فارق ان كش ملك هو القبض على جنرال العدو.

* دراجات مائية  (Jet Ski)

هي رياضة تتكون من أربع سباقات يستخدم فيها اللاعبون دراجات مائية ، ستقام منافساتها خلال الفترة من ٢٣ إلى ٢٦ أغسطس في منتجع Ancol Beach في شمال جكارتا.

* الطيران المظلي

تتكون من فئتين Country و Aerobatic ، يستخدم فيها المتسابقون طائرات شراعية خفيفة الوزن ويتم القفز من سفوح الجبال باستخدام الأقدام.

* بنكاك سيلات _   Pencak sila

كما جرت العادة في دورات الألعاب الآسيوية ، يحق للبلد المستضيف إضافة ٣ رياضات تقليدية ، وفي إندونيسيا ستقام لأول مرة منافسات رياضة بنكاك سيلات – Pencak silat  وهي من إحدى رياضات الدفاع عن النفس والتي اخترعها الإندونيسيين.

* سامبو

وهي رياضة روسية معناها “الدفاع عن النفس بدون سلاح” وهي رياضة جديدة نسبياً حيث بدأ بتطويرها الجيش الأحمر السوفيتي في العام ١٩٢٠ وذلك لتحسن قدراتهم القتالية.

* تسلق الصخور

إحدى أصعب الرياضات، حيث تعتمد على القوة والتحمل وامتلاك مهارات الجمباز والقدرة على المغامرة والمخاطرة.

* التزلج بالعجلات

تتكون من فئتين للرجال والسيدات والسباق يكون على الطريق في الهواء الطلق لمسافة ٢٠ كم.

 

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة