البث المباشر

علييف: أذربيجان مع مسارات إيران التاريخية بالمنطقة

الأربعاء 5 يوليو 2023 - 17:00 بتوقيت طهران
علييف: أذربيجان مع مسارات إيران التاريخية بالمنطقة

أكد الرئيس الأذربيجاني خلال لقائه وزير الخارجية الإيراني أن باكو متمسكة بمسارات إيران التاريخية في المنطقة.

والتقى وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء، رئيس أذربيجان إلهام علييف، على هامش اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز في باكو، تبادلا وجهات نظر حول تعزيز العلاقات بين البلدين والتطورات الإقليمية.

وفي هذا اللقاء، هنأ وزير الخارجية الإيراني على الانعقاد الناجح لاجتماع وزراء خارجية هذه الحركة، مؤكداً إرادة كبار المسؤولين في البلدين في مجال تعزيز العلاقات الثنائية.

وأضاف: في ظل الأجواء الإيجابية التي تسود العلاقات بين البلدين وخاصة تجاوز بعض سوء التفاهم، أعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية استعدادها لمتابعة وتنفيذ جميع الاتفاقات السابقة وتعتقد أن البلدين الشقيقين والجارين أظهرا إرادتهما وقدرتهما على تجاوز المراحل الصعبة والظروف الطارئة، وبواقعية وبالاعتماد على الامكانيات الكبيرة المتاحة في مجال التعاون الثنائي، وضعتا على جدول أعمال علاقاتهما متابعة الأهداف المشتركة في إطار المصالح الثنائية.

وفي هذا اللقاء رحب أمير عبد اللهيان أيضا بنشاط دبلوماسيي جمهورية أذربيجان في إيران والتركيز على مكانة هذا البلد في المنطقة في إطار سياسة الجوار.

ومن بين القضايا التي أشار إليها وزير الخارجية الإيراني تحيات رئيس الجمهورية والتعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والنقل والعبور، ووجهة نظر إيران القائمة على ضرورة إحلال السلام والاستقرار والأمن في المنطقة.

بدوره أعرب رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، في هذا اللقاء، عن ارتياحه لحضور وزير الخارجية في باكو، وأشار إلى أهمية العلاقات بين البلدين الجارين والإسلاميين، وأكد على أهمية العلاقات الثنائية خاصة في القطاعات الاقتصادية بما في ذلك مجال النقل ومسارات النقل.

وأكد رئيس جمهورية أذربيجان أن بلاده لن تسمح أبدا بتهديد المنطقة والجمهورية الإسلامية الإيرانية انطلاقا من أراضيها، مؤكدا ان جمهورية أذربيجان تسعى إلى إزالة انسداد ممرات النقل في المنطقة وتلتزم بوجود ممرات إيران التاريخية في المنطقة.

كما حمّل الرئيس الأذربيجاني خلال هذا اللقاء تحياته إلى رئيس الجمهورية.

وأشار الجانبان إلى استكمال عملية التحقيق في قضية المهاجم على سفارة جمهورية أذربيجان لدى ايران، وتباحثا عن كيفية تفعيل هذه السفارة في طهران.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة