البث المباشر

عبد الباقي افندي العمري

الإثنين 4 مارس 2019 - 10:35 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- مع الصادقين: الحلقة 645

السيد الكشميري: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين ابي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين من الصادقين الذين اثروا التاريخ صدقاً واثروا التاريخ معنى وخدمة هو شاعر اهل البيت، نعم شاعر اهل البيت عبد الباقي افندي العمري، هذا الرجل هو ليس من اهل النجف الاشرف ولا من اهل كربلاء المقدسة ولا من اهل الكاظمية ولا من اهل قم وانما هذا الرجل هو من الموصل، موصلي، موصلي عمري فاروقي ومولود في الموصل ومن عائلة عرفت اقل ما اقول بأنها بعيدة عن اهل البيت فهو من مواليد بدايات القرن الثالث عشر الهجري يعني عام 1204 هجرية، 1790 ميلادي وكان والياً لفترة معينة على الموصل ثم اصبح والياً على بغداد وكانت له مكانة مرموقة في الاوساط العراقية وكتب عنه من كتب. انا اروي حادثة جميلة جرت لي عن هذا الشاعر البطل عبد الباقي افندي العمري الموصلي، هذا الشاعر له ديوان اسمه الترياق الفاروقي فمن يأخذ هذا الديوان يشاهد على الغلاف اسم فاروق، الترياق الفاروقي ثم يطالع الشاعر شعر عبد الباقي افندي العمري فيأخذ من هناك فاروقي ومن هنا الشاعر عمري فيتصور غير ما في داخل الديوان فكان احد اصحاب المكتبات بباب الجامع النبوي الذي تخرب الان ضمن التوسعة، هذا كان يستورد كتب من بيروت وانا كنت ذاهباً الى الحج عام 71، قلت لصاحب المكتبة هل عندك الترياق الفاروقي؟ قال لا الله لايبارك فيه! انا استغربت، فتبين ان هذا يورد كتب من لبنان وارسلت له المؤسسة التي نشرت هذا الديوان فكان قد رأى ضمن قوائم الاصدارات والمنشورات الترياق الفاروقي، عبد الباقي العمري فأرسل له الف وخمسمئة نسخة، في ذلك اليوم عام 71 والظاهر ان مراقب المطبوعات كانوا من بخارا سمرقد، رأى العنوان فوقع على الكتاب واخذه فلما عرضه صاحب المكتبة، هو لماذا يقول لي الله لايبارك فيه؟ تبين انه اشترى كم نفر هذا الكتاب ولما فتحوه فأذا كله مدائح لأهل البيت فأغلقوا المكتبة كم يوم واخذوا كل هذه النسخ واحرقوها فأنا لما سألت صاحب المكتبة عندك الترياق الفاروقي؟ انزعج وتذكر هذه المحنة. عبد الباقي العمري قلت كتب عنه في مصادر شتى وطبعاً هو لما يسمى او يشتهر بالعمري نسبه بعد ستة وثلاثين ظهراً ينتهي الى الخليفة الثاني عمر واصبح هذا عبد الباقي لما انتقل الى بغداد صار يعرف من افاضل بغداد في زمانه وله كتب عديدة، له كتاب نزهة الدنيا ومن اشهر كتبه الباقيات الصالحات ديوان خاص لأهل البيت غير الترياق الفاروقي، له كتاب اهلة الافكار في معاني الابتكار لكن نحن وما قال في اهل البيت لأن مدار برنامجنا هذا، ماهو؟ مع الصادقين، الصادقين الذين صدقوا في حبهم وولاءهم لأهل البيت، هذا الرجل عبد الباقي العمري له ملحمة في اهل البيت مطلعها:

طه ابو الغر الميامين

 

الذي كني فيهم وبهم تلقبا


هذا هو مطلع الملحمة ولكن يأتي في مقطع، لماذا حرقوا الف وخمسمئة نسخة؟ تنظر احرقوها لأنها احرقت ضمائرهم الميتة ان كانت لهم ضمائر، يأتي في هذه المقطوعة يخاطب اهل البيت او يتكلم عن اهل البيت، يقول:

جعلت حبي وموالاتي لهم

 

وعرض مدحي لنجاتي سببا

 

جربتهم لقمع كل معضل

 

من سقم قد اعجز المطببا


انظر هذا ابن بطوطة ماذا يكتب لما زار النجف ليلة المبعث يقول: جميع المرضى الذين جاءوا اغلبهم شاهدتهم بعيني برءوا من امراضهم وخرجوا وهم اصحاء، طبعاً اذا يسأل احد لما الان لم يكن هذا؟ النوايا اختلفت والمآكل اختلفت والقلوب اختلفت. لنسمع ماذا يقول عبد الباري العمري:

جربتهم لقمع كل معضل

 

من سقم قد اعجز المطببا

 

فقل لمن اعيا الطبيب داءه

 

دع الطبيب واسأل المجربا


بعد ذلك يأتي على مأساة الطف يرويها بأروع صور ادبية، بودي هنا في هذه الدقائق الحلوة القليلة وان كانت قليلة لكنها حلوة لأنها حديث اهل البيت، هذا له قصيدة تسمى من العلويات السبع التي يتكلم فيها عن ولادة الامام علي بن ابي طالب، انا اتكلم عن شعر عبد الباقي والمستمع يقول هؤلاء من حقهم ان حرقوا هذا الديوان، ماذا يقول للامام علي:

انت العلي الذي فوق العلا رفعا

 

ببطن مكة وسط البيت قد وضعا

 

وانت حيدرة الغاب الذي اسد

 

البرج السماوي عنه خاسئاً رجعا

 

وانت باب تعالى شأن حارسه

 

بغير راحة روح القدس ما قرعا

 

سمتك امك بنت الليث حيدرة


فالامام امير المؤمنين من اسماءه حيدرة كان يردد هذه الاهازيج: انا الذي سمتني امي حيدرة، ماذا يقول هو؟ عبد الباقي افندي العمري يخاطب امير المؤمنين:

سمتك امك بنت الليث حيدرة

 

اكرم بلبوة ليث انجبت سبعا


واذا الله قسم لكم، المستمعين، المستمعات زيارة امير المؤمنين سلام الله عليه الزائر يرفع رأسه وينظر الى جوانب الحرم الداخلي مكتوبة ابيات وهذه الابيات مخطوطة هناك هي لعبد الباقي افندي العمري ومن جملتها يقول للامام:

تخيرك الله من آدم

 

ولولاك لآدم لم يخلق


هذا الرجل زار النجف الاشرف اول مرة وفي ذلك اليوم لم تكن هناك سيارات ولم تكن هناك وسائل فجاء بالسفينة عن طريق نهر الفرات فلما وصل الى النجف الاشرف خاطب الامام علياً بهذه الابيات:

يا ابا الاوصياء انت لطه

 

صهره وابن عمه واخوه

 

ان لله في معانيك سراً

 

اكثر العالمين ماعرفوه

 

خلق الله آدم من تراب

 

فهو ابن له وانت ابوه


على اي حال الحديث طويل، مثلاً في هذه الزيارة وقف على قبر الامام ولم يكن هناك ضريح ذلك اليوم كان صندوقاً، اخرج القلم وكتب على الصندوق:

الا ان صندوقاً احاط بحيدر

 

وذي العرش قد اربى الى ذروة القدس

 

فأن لم يكن لله كرسي عرشه

 

فأن الذي في بطنه آية الكرسي


هذا عبد الباقي العمري رحمه الله توفي عام 1278 هجرية، ارخ احد علماء النجف وفاته بلسان يوحد الله ارخ، ذاق كأس المنون عبد الباقي دفن ببغداد في باب الازج، منطقة باب الازج، الى الان الخطباء يرددون له هذين البيتين:

بعداً لشطك يافرات فمر

 

لاتحلو فأنك لاهني ولامري

 

أيطيب لي منك الورود وعنك قد

 

صد الامام سليل ساقي الكوثر


حشره الله مع النبي واله جزاءاً على مدائحه وهذه مواقفه الجميلة والوفية نحو اهل البيت واسأل الله له الرحمة والرضوان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة