البث المباشر

عين على أجمل الطرق في إيران

الثلاثاء 27 يونيو 2023 - 21:15 بتوقيت طهران
عين على أجمل الطرق في إيران

تعتبر أجمل طرق إيران في المواسم المختلفة مكانا مناسبا لمشاهدة جمال الطبيعة، وهذه الطرق منتشرة في جميع أنحاء البلاد.

ومن أجمل الطرق في إيران طريق عباس آباد إلى كلاردشت ، طريق أردبيل إلى أستارا ، طريق اسالم إلى خلخال ، طريق شاهرود إلى جرجان ، طريق تشالوس ، طريق غابة دوهزار ، طريق سياهكل إلى ديلمان ، طريق تشابهار إلى بندر غواتر وطريق بارسيان إلى بندر مقام (بوستانو).

 

*طريق عباس آباد – كلاردشت

الطريق من عباس آباد إلى كلاردشت بمحافظة مازندران شمال ايران هي واحدة من أجمل طرق الغابات في البلاد، والذي يمر عبر غابات "هيركان" في شمال إيران.

ويُعرف هذا الجزء من الغابة باسم غابة عباس آباد والغطاء الكثيف للأشجار على هذا الطريق يجعل أجزاء من هذا الطريق مظلمة. ويعتبر طقس هذا الطريق مناسبًا لمعظم فصول السنة وأفضل من المناطق المحيطة به، وهذا الطريق يحتوي على منعطفات جبلية.

وأجمل المناظر الطبيعية على الطريق من عباس آباد إلى كلاردشت هي الوديان الخضراء ، والشمس المشرقة من خلال الأشجار العالية والبيوت الصيفية الجميلة على طول الطريق.

ويعتبر الطريق من عباس آباد إلى كلاردشت من أكثر الطرق شعبية في شمال إيران ، غرب محافظة مازاندران ، بمسافة تقارب 30 كيلومترًا ، ويمكن الوصول إليه عبر طريق تشالوس ومرزن آباد وكذلك من طرف مدينة عباس أباد.

 

*طريق اردبيل – آستارا

يبلغ طول الطريق من أردبيل إلى آستارا  80 كيلومترًا ويمر عبر أجمل المناطق الخضراء في شمال غرب إيران. وتقع هذه المنطقة على الحدود الادارية بين محافظتي جيلان وأردبيل ، وكلاهما من أكثر المحافظات الشمالية خضرة في إيران. يعود سبب شهرة هذا الطريق إلى موقع ممر حيران على طوله ، والذي يعتبر من أجمل الممرات بين الطرق في إيران.

وبالإضافة إلى زيارة مضيق حيران ، يمكنك أيضًا التخطيط لزيارة غابة فندقلو على طريق اردبيل - آستارا. وتقع هذه الغابة الجميلة على الطريق الجانبي لطريق دودران - فندقلو.

وتقع بداية الطريق المؤدية إلى غابة فندقلو على بعد 27 كيلومترًا من مدينة أردبيل وتقع غابة فندقلو في منتصف هذا الطريق، ويؤدي طريق دودران - فندقلو الى مضيق حيران، يقع تلفريك حيران أيضًا على نفس الطريق.

ومن بين المناطق الطبيعية البارزة الأخرى على طريق أردبيل أستارا ، يمكن أن نذكر "حديقة هركان الوطنية" ، التي تغطي مساحة واسعة وتقع بالقرب من مدينة آستارا.

وهذه المنطقة المحمية هي جزء من غابات هيركان في جمهورية أذربيجان ، والتي تقع قبل 20 كيلومترًا من مدينة أستارا على الحدود مع إيران. وتبدأ غابات هيركان الوطنية من 30 كلم قبل آستارا على الجانب الغربي من الطريق وتستمر حتى 10 كلم من هذه المدينة ويمتد امتدادها إلى جمهورية أذربيجان.

ويعد الطريق من أردبيل إلى أستارا من أجمل الطرق في إيران ، ويمكنك الاستمتاع بالطبيعة الجميلة على طول الطريق.

 

*طريق اسالم – خلخال 

يعتبر الطريق من اسالم إلى خلخال من أجمل الطرق في المحافظات الشمالية من البلاد ، حيث يبدأ من مدينة اسالم في محافظة جيلان ويستمر حتى خلخال في جنوب محافظة أردبيل. ويعتبر هذا الطريق من أكثر الطرق خضرة وممطرا في شمال ايران، وبسبب ارتفاعه الشاهق ، فإنه يتميز بمناخ بارد. حتى في أيام الصيف الحارة يتميز هذا الطريق بمناخ بارد.

وأبرز معالم هذا الطريق هو مضيق الماس الذي يقع على بعد 60 كيلومترًا من اسالم، توجد أكواخ خشبية للبقاء في هذه المنطقة ويمكن أن يكون البقاء فيها ذكرى جميلة لا تنسى.

ويبلغ طول هذا الطريق حوالي 70 كيلومترًا ، وتشمل عوامل الجذب الأخرى حوله "قرية ييلاقي ناو" و "ييلاق دشته" و "بحيرة نيور" و "شلال نرغر".

 

*طريق شاهرود – جرجان

يُعرف الطريق من شاهرود إلى جرجان أيضًا باسم طريق توسكستان نظرًا لموقع غابات توسكستان. وهذا الطريق مع العديد من المنعطفات والطبيعة الفريدة من نوعها هو واحد من أجمل الطرق في إيران.

وعلى طريق هذا الطريق ، يمكنك أن ترى غطاءً كثيفًا من أشجار البلوط والألدر والغورس ، والتي هي سبب الطقس الجيد على هذا الطريق. وبعد اجتياز المنعطفات على الطريق بالقرب من غابة توسكستان ، ستصل إلى منطقة جهان نما وسيؤدي التغيير في الغطاء النباتي لهذه المنطقة إلى جذب انتباهك. هذه المنطقة مغطاة بأشجار العرعر الجميلة وتتمتع بمناخ فريد. تعتبر منطقة جهان نما من المحميات الخاضعة لإشراف منظمة حماية البيئة.

وتتمتع غابات توسكستان بجمال مضاعف في موسم الخريف. وتجذب الأشجار الملونة في هذا الطريق انتباه السائحين في هذا الموسم. ويوجد حول هذه الغابة العديد من الينابيع والشلالات التي يمكنك الاستمتاع بمشاهدتها بالمشي في الغابة. تعد القرى الواقعة على طول هذا الطريق أيضًا من بين أفضل المصايف في شمال شرق إيران ولديها العديد من المعجبين.

وهناك مناطق خلابة حول هذا الطريق، مثل نبع هفت رنج بسطام ، قمة شاهوار ، غابة ألنغدره ، غابة قرق  وقرية زيارت. يبلغ طول طريق شاهرود - جرجان حوالي 130 كيلومترًا.

 

*طريق تشالوس 

يعتبر طريق تشالوس من أشهر الطرق في شمال إيران ، ونظرًا لقربه من طهران ، وكذلك طريق الوصول إلى مدن شمال إيران ، خاصة في محافظة مازندران ، فهو من أكثر الطرق ازدحامًا في إيران. يبلغ طول هذا الطريق حوالي 160 كم ويمر عبر الغابات الأكثر خضرة وأجمل الجبال على طول طريقه المتعرج.

ومن بين معالم طريق تشالوس ، نهر وسد كرج ، شلال جهارصد تنور" و "نبع وله" و"قلعة صلصال" و "شلال هفت جشمه" و "قصر شهرستانك".

 

*طريق غابة دوهزار

يعد طريق غابة دوهزار أحد أجمل مسارات الغابات في شمال إيران ، والذي يبدأ من شهسوار او تنكابن ويستمر حتى قلب غابة دوهزار. ويرتفع هذا الطريق في مسار جبلي مغطى بالنباتات الخضراء وله أجمل المناظر لبحر قزوين والمناطق الخضراء في شمال إيران. في الطريق إلى طريق الغابة ، يرافقك ألفي نهر جميل وتظلك الأشجار الكثيفة.

 

*طريق سراوان - فومن

يعد طريق سراوان – فومن احد الطرق الخضراء في محافظة جيلان ، ويبلغ طوله 45 كيلومترًا ، ويعتبر الطريق الأكثر ازدحامًا في هذه المنطقة .

و"بحيرة سقالكسار" هي أيضًا أحد عوامل الجذب السياحي الأخرى في هذا الطريق ، والتي تعتبر مكانًا جميلًا جدًا للاستجمام على هذا الطريق ، خاصة في فصل الربيع.

 

*طريق سياهكل - ديلمان

الطريق من سياهكل إلى ديلمان هو أحد الطرق الثانوية في محافظة جيلان ، التي تتمتع بطقس لطيف للغاية في الخريف والربيع. وعلى الرغم من أن الطبيعة الجميلة لهذا الطريق تصبح خضراء جدًا ومذهلة في الصيف ، إلا أن الأيام المشمسة يمكن أن تكون حارة بشكل مزعج. إذا ذهبت إلى المرتفعات القريبة لزيارة جمال هذا الطريق ، يمكنك الاستمتاع بمنظر فريد وهواء بارد. نسيج الغابة في هذه المنطقة كثيف وتقع على منحدر حاد.

وفي بداية طريق سياهكل - ديلمان ، يوجد شلال لونك الذي يبلغ اتفاعه 6 أمتار.

تقع مدينة سياهكل على بعد 18 كيلومترًا جنوب غرب لاهيجان و 40 كيلومترًا جنوب شرق رشت.

 

*طريق قرية فيلبند 

يقع طريق قرية فيلبند في طريق جبلي مع طقس لطيف للغاية على طريق هراز ، حتى في أيام الصيف الحارة يكون الطقس باردًا وربيعيًا. وهذه المنطقة مغلقة في الشتاء بسبب تساقط الثلوج ، ولا يمكن المرور على هذا الطريق خلال أيام الشتاء الباردة والممطرة. طريق قرية فيلبند شديد الانحدار بسبب وجوده على طريق جبلي ، كما أن الأمطار الغزيرة على مدار العام تجعل السفر أكثر صعوبة.

وحول هذا الطريق توجد ينابيع مياه صغيرة وكبيرة وأشهرها "نبع لار". تقع قرية فيلبند في نهاية هذا الطريق وتعرف باسم "سطح مازندران".

وللوصول إلى طريق قرية فيلبند ، عليك أن تقود سيارتك لمسافة 140 كم تقريبًا من طهران على طريق هراز للوصول إلى بداية هذا الطريق. أقرب المدن إلى طريق فيلبند هي آمل وبابل. ويبلغ طول هذا الطريق حوالي 30 كيلومترًا.

 

*طريق هراز

طريق هراز ، مثل طريق تشالوس ، هو أحد أشهر الطرق الشمالية في البلاد ، والذي يؤدي إلى محافظة مازندران بالنسبة لسكان طهران ومدن وسط إيران. وعلى طول طريقه ، يمر طريق هراز عبر مناطق خضراء ومناطق الاصطياف الجميلة، وهي من أشهر المصايف في إيران.

ومن اهم مناطق الاصطياف اطراف طريق هراز، بلدات جاجرود وآبعلي وبلور وكزنك.

ويبلغ طول هذا الطريق حوالي 125 كم.

 

*طريق رامسر – جواهرده

الطريق من رامسر إلى جواهرده هي إحدى الطرق الشمالية الأخرى في البلاد في محافظة مازندران ، والتي توصل عروس المدن الشمالية إلى واحدة من أجمل المصايف في مازندران.

ويمر هذا الطريق البالغ طوله 28 كم عبر مناظر طبيعية جميلة على طول طريقه المتعرج. تقع قرية جواهرده رامسر عند سفح جبال سماسوس وتعتبر من المناطق الشمالية الباردة.

ومن بين معالم طريق جواهرده ، نذكر منتزه غابة صفارود ، الذي يقع بالقرب من قرية جواهرده ، وبيئته مناسبة للاستمتاع بالطبيعة والمشي لمسافات طويلة.

 

*طريق هجيج – اورامان تخت 

يعتبر الطريق من هجيج إلى أورامان تخت من أكثر الطرق تميزًا في إيران ، حيث يربط بين قريتين جميلتين في محافظتي كردستان وكرمانشاه على طريق جبلي.

وتحتوي القرى في هذه المنطقة على منازل متدرجة والأنهار مليئة بالمياه وتحوم حولها. وعلى طول الطريق من هجيج إلى أورامان تخت ، ستمر بالجبال الصخرية والطبيعة الخضراء والينابيع الصاخبة والمنحدرات شديدة الانحدار. هذا الطريق هو أحد أكثر الطرق المتعرجة في إيران وله مناظر طبيعية خلابة.

ويبلغ أقصر طريق حوالي 40 كلم ويقع معظمه في محافظة كردستان. والطريق الأطول يبلغ حوالي 50 كم ويمر معظمه بمحافظة كرمانشاه. تقع قرية هجيج على بعد 30 كيلومترًا شمال غرب مدينة باوه.

 

*طريق أرس – جلفا 

طريق أرس-جلفا هو أحد الطرق الحدودية لإيران في شمال غرب البلاد ويقع بين محافظتي أذربيجان الشرقي وأذربيجان الغربية.

ويقع هذا الطريق على طول نهر أرس ويمتد بموازاة غابات أرسباران إلى منطقة جلفا. جانب واحد من هذا الطريق مغطى بالجبال العالية والجانب الآخر بالغابات الكثيفة. من خلال السير في هذا الطريق، يمكنك رؤية أجزاء من مراعي أرمينيا.

 

*طريق تشابهار – بندر غواتر

يقع الطريق من تشابهار إلى بندر غواتر على المسار الساحلي لمكران في جنوب إيران. ويبلغ طول هذا الطريق حوالي 100 كيلومتر ويمر عبر أجمل سواحل إيران الصخرية. وربما هذه المنطقة من جنوب إيران غير معروفة جيداً بسبب بعدها الكبير عن مركز البلاد وعدم وجود رعاية كافية لها ، لكنها من أجمل الشواطئ في إيران ، وستبقى ذكراها في حياتك عند زيارتها.

وعلى طول الطريق من تشابهار إلى بندر غواتر يمكنك مشاهدة أجمل الجبال القريبة من البحر ، والتي لها أشكال غريبة ومميزة بسبب التعرية ، ولهذا السبب تسمى الجبال المصغرة. للوصول إلى هذا الطريق ، يمكنك الذهاب إلى مدينة تشابهار والدخول إلى الطريق الساحلي من غرب هذه المدينة.

 

*طريق بارسيان – بندر مقام (بستانو) 

يُعرف طريق بارسيان المؤدي إلى بندر مقام بأسم طريق بستانو. ويعد هذا الطريق الساحلي أيضًا من أجمل الشواطئ الصخرية في جنوب إيران على حافة الخليج الفارسي الذي يصل البحر من جهة والجبال الصخرية الجميلة من الجانب الآخر. وخلق موقع هذا الطريق على مسافة قصيرة عند نقطة التقاء الجبل والبحر وضعا خاصا لهذا الطريق.

 

*طريق سميرم - ياسوج

يعد الطريق من سميرم إلى ياسوج ، مروراً بمنطقة دينا المحمية ، أحد أجمل الطرق في جنوب شرق إيران ويمر عبر القرى الجميلة على طول طريقها البالغ 160 كيلومترًا.

وتقع "قرية خفر" في محمية دنا وبالقرب من هذا الطريق الذي يعتبر أفضل وسيلة للوصول إلى قمة جبل دنا لمتسلقي الجبال. والمنطقة المحيطة بهذا الطريق بالقرب من جبل دنا مليئة بالأنهار الجليدية الطبيعية والأنهار والشلالات الهائجة. من خلال عبور هذا الطريق ، يمكنك الاستمتاع بمشاهدة المناظر الخلابة.

ويعد الطريق المتعرج من سميرم إلى ياسوج من أجمل الطرق في إيران ، حيث يمر عبر الغابة والجبال. إذا كنت تخطط للسفر إلى هذه المنطقة وهذا الطريق ، فمن الأفضل اختيار فصلي الربيع والصيف. وفصل الشتاء في هذه المنطقة بارد وممطر. وللوصول إلى هذا الطريق ، عليك الذهاب إلى مدينة سميرم جنوب محافظة أصفهان أو مدينة ياسوج غرب محافظة كوهكيلويه وبوير أحمد.

 

*طريق شيراز – كازرون 

يعد الطريق من شيراز إلى كازرون من أجمل الطرق في محافظة فارس جنوب ايران حيث يبلغ طوله حوالي 140 كيلومترًا. ومن أجمل معالم هذا الطريق ، والتي هي أيضًا سبب شهرته ، هو "دشت أرجن".

وتقع دشت أرجن على هذا الطريق وعلى بعد 60 كم من مدينة شيراز. ويقع هذا السهل على منحدرات سلسلة جبال زاغروس ، وتجذب طبيعته الجميلة ومناظره الفريدة العديد من السياح إلى هذه المنطقة.

ويقع شلال أرجن ، المعروف باسم "شلال تشراب" بين السكان المحليين ، على بعد خمسة كيلومترات من هذا السهل. يتجمد هذا الشلال في الشتاء وتتمتع بلوراته الجليدية بجمال فريد.

ومن عوامل الجذب الأخرى على طريق شيراز-كازرون بحيرة بريشان ، التي تقع بالقرب من كازرون. أفضل وقت للسفر إلى طريق شيراز-كازرون وسهل أرجن هو في الربيع وخاصة في مايو. تغطي زهور التوليب المقلوبة كامل السهل في هذا الوقت.

 

*طريق شهركرد – ايذه 

يقع معظم طريق شاهركرد-إيذه في محافظة جهارمحال وبختياري. تقع هذه المحافظة الصغيرة وسط إيران في جبال زاغروس ، ويمر الطريق من شهركرد إلى إيذه (شمال شرق محافظة خوزستان) عبر أجمل الممرات الجبلية والسهول الجميلة.

وواحدة من أجمل مناطق الجذب الطبيعية على الطريق من شهركرد إلى إيذه هو سهل هلن وهي منطقة محمية تضم مجموعة من أجمل الوديان والسهول والقرى والجبال والأنهار.

وبصرف النظر عن سهل هلن ، توجد منطقة محمية أخرى على هذا الطريق الجبلي ، والتي تُعرف باسم "محمية دهدز". وتقع بالقرب من مدينة ايذه.

و"مستنقع تشغاخور"  واحد من مناطق الجذب الأخرى بالقرب من شهركرد على هذا الطريق ، والتي تقع بجوار جبل "كلار" الجميل. وتتمتع بحيرة وسد كارون بالقرب من هذا الطريق ببيئة جميلة للمشي ومشاهدة المعالم السياحية. وأفضل وقت لزيارة جمال طريق شهركرد-إيذه هو في الربيع والخريف.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة