البث المباشر

مخبر: سفاراتنا أدوات لتحقيق القفزة الإقتصادية...الهيمنة الأميركية نحو الأفول

السبت 27 مايو 2023 - 15:15 بتوقيت طهران
مخبر: سفاراتنا أدوات لتحقيق القفزة الإقتصادية...الهيمنة الأميركية نحو الأفول

اعتبر النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية محمد مخبر أن السفارات الإيرانية كانت في السابق تؤدي دوراً سياسياً على الأكثر لكنها أصبحت الآن الأداة الرئيسية والهامة لتحقيق القفزة الإقتصادية الأساسية للبلاد.

وقال مخبر في كلمته أمام اجتماع السفراء الإيرانيين ورؤساء مكاتب التمثيل الإيرانية في الخارج، والذي ينعقد حالياً في طهران وحضره أيضاً عدد من نواب مجلس الشورى الإسلامي، اليوم السبت، إنه ونتيجة للسياسات التي تتبعها الحكومة الإيرانية الحالية فإن أجواء التعاون والتعامل بين إيران وباقي الدول قد أصبحت مختلفة ومتحولة بالكامل حيث أصبح بالإمكان التفاوض مع باقي البلدان حول مصالحنا القومية بكامل القوة.

وطلب مخبر من السفارات الإيرانية في الخارج متابعة الإتفاقيات المبرمة بين إيران وباقي الدول بشكل جاد وإزالة العقبات أمام تنفيذها، وكذلك خلق فرص إقتصادية لإيران في الدول الأخرى عبر التنسيق مع باقي الأجهزة في البلاد وخلق فرص جذابة أيضاً للتعامل الإقتصادي بين الدول الأخرى وإيران.

كما أشار مخبر الى الأفول الملحوظ للهيمنة الأميركية وتراجع نفوذ الدولار والسياسات الخارجية الأميركية قائلاً، "لم يعد بإمكان أميركا حل مشاكلها الإقتصادية بأقل تكلفة ممكنة عبر تحميل الآخرين الأعباء كما كان يحدث سابقاً".

كما نوه الى أهمية إزالة الدولرة عن اقتصاديات بلدان العالم قائلاً، إن الترحيب بالخطة الإيرانية لإزالة الدولرة في مؤتمر اتحاد المقاصة الآسيوي الذي انعقد مؤخراً في طهران، يؤكد ضرورة إحداث تغييرات أساسية أيضاً في المجال الدبلوماسي ومهام السياسة الخارجية للبلاد.

وأشار النائب الأول لرئيس الجمهورية الى أهمية قضية الترانزيت وبدء مشروع الربط السككي بين مدينتي آستارا ورشت الإيرانيتين ضمن ممر شمال - جنوب قائلاً، إن الأمر قد وصل الى دخول الدول الأخرى على خط المفاوضات المكثفة للمساهمة في إنشاء ممر شمال - جنوب المباشر والذي يستطيع نقل 200 مليون طن من البضائع والسلع سنوياً.

كما أضاف مخبر أن ممر شرق - غرب أيضاً يشهد الآن عمليات استكمال الربط السككي بين مدينتي زاهدان وتشابهار الإيرانيتين (جنوب شرق) والربط السككي بين خرمشهر الإيرانية والبصرة العراقية للربط بين الممرات المواصلاتية لدول الشرق والغرب واضاف، "إن استكمال الربط السككي بين خرمشهر والبصرة بطول 20 كيلومتراً، سيوصلنا الى دول البحر الأبيض المتوسط".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة