البث المباشر

عبد اللهيان: استقرار لبنان يصب في مصلحة المنطقة بأسرها

السبت 14 يناير 2023 - 17:20 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: استقرار لبنان يصب في مصلحة المنطقة بأسرها

أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن استقرار لبنان يصب بمصلحة المنطة بأسرها، مشدداً على ضرورة عدم التدخل في شؤون الداخلية.

يذكر أن عبد اللهيان قد وصل إلى بيروت مساء الخميس الماضي على رأس وفد تلبية لدعوة من نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، والتقى أمس الجمعة، مع عدد من المسؤولين اللبنانيين، بمن فيهم رئيس حكومة تصريف الاعمال ووزير الخارجية ورئيس مجلس النواب، كما التقى السيد حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله في لبنان، وزياد النخالة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين.

وبهذا الخصوص كتب عبد اللهيان اليوم في تدوينة على الإنستغرام: يوم أمس وفي إطار الدعوة الرسمية من معالي وزير خارجية الجمهورية اللبنانية، سافرت إلى بيروت بهدف إجراء مشاورات حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية بما في ذلك التشاور حول آخر التطورات في فلسطين، وخلال هذه الزيارة القصيرة، التقيت برئيس وزراء لبنان نجيب الميقاتي، ووزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب، ورئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، كما التقيت بالسيد سيد حسن نصرالله وزياد نخالة.

وأضاف: في كل اللقاءات، أكدت أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية مستمرة في دعمها القوي للشعب والحكومة والجيش والمقاومة في لبنان، وأيضاً ندعو كل التيارات السياسية اللبنانية لانتخاب رئيس الجمهورية وانجاز العملية السياسية في اقرب وقت عبر طريق الحوار والتوافق.

وأضاف رئيس السلك الدبلوماسي الايراني: التجارب السابقة في لبنان تدل على أنه بالرغم من التقلبات، فإن التيارات السياسية بحكمتها وحنكتها تتوصل إلى اتفاق وطني لصالح الشعب اللبناني، ولا شك في أن مختلف التيارات السياسية في لبنان قادرة بجدارة ودون أي تدخل اجنبي على تعيين رئيس الجمهورية.

وكتب أيضاً: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية دعمت دائماً استقرار لبنان وأمنه، وتعتبر استقرار لبنان يصب في مصلحة المنطقة بأسرها، لكنها لا تتدخل في شؤون لبنان الداخلية إلا إذا كانت هناك حاجة لمساعدة ودور جمهورية إيران الإسلامية فإنها لن تتردد آنذاك في تقديم المساعدة.

وبخصوص لقائه مع رئيس مجلس النواب اللبناني، قال وزير الخارجية الايراني: في لقائي مع السيد نبيه بري (رئيس مجلس النواب)، أعرب في عن قلقه من ازدياد التهديدات ضد الفلسطينيين بسبب حكم التيار المتطرف في الأراضي المحتلة. كما أكدت على ضرورة دعم المجتمع الدولي لفلسطين، وقلت إن من الواضح أن مقاومة لبنان وفلسطين في أحسن الأحوال، وأن الكيان الصهيوني في أسوأ حالاته. صرخات وعربدات نتنياهو هي من الخوف والقلق وأزمات متعددة الطبقات في الأراضي المحتلة.

وقال وزير الخارجية الايراني: انه بعد زيارة روضة الشهيد سأزور إن شاء الله دمشق.

وهذه ثالث زيارة يقوم بها وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الى بيروت بعد توليه منصبه، حيث قام بزيارة إلى بيروت في أكتوبر 2021، وأيضاً في أبريل الماضي، والتقى مع المسؤولين اللبنانيين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة