البث المباشر

الصحابي قتادة ابن النعمان الانصاري (ذوالعينين)

الأحد 10 فبراير 2019 - 11:01 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- مع الصادقين: الحلقة 144

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين.
في مجال الكلام عن الصادقين وموقعهم يلوح لنا اسم شخصية عظيمة ومعروفة من اصحاب رسول الله(ص) وهو قتادة بن النعمان الانصاري، يعرفه المؤرخون بذو العينين وسأمر بهذا اجمالاً.
قتادة بن النعمان الانصاري صحابي مخضرم ودو سابقة عظيمة لانه من اهل بدر، اصحاب النبي يوم بدر اسبق الصحابة مقاماً واعظمهم منزلة لان القرآن يصفهم "السابقون الاولون" ومن هؤلاء قتادة بن النعمان وبعد بدر شهد احداً ولعب دوراً كبيراً وكذلك في المشاهد الاخرى، سعى به جماعة من بني ابيرق الى الرسول في معلومات خاطئة واعتذوا اليه واعترفوا بخطيئتهم والقضية مشهورة ومدونه في كتب التاريخ.
قتادة بن النعمان الانصاري هو اخ لابي سعيد الخدري صحابي اخوه لامه ويوم الفتح لما دخل رسول الله(ص) الى مكة فاتحاً الرايات التي حملها اصحاب رسول الله لم تعطى لاناس عاديين مثلاً النبي اعطى الراية لامير المؤمنين(ع)، رأية الاسلام وراية الرسول، احد حملة الرايات في يوم الفتح كان قتادة بن النعمان الانصاري وكان يحمل راية ظفر، لماذا سمي بذي العينين، يبدو ان عينيه لم يكونا متجانسين هناك اختلاف في لون العينين وهذا من الحالات النادرة واليبب وراء ذلك هي معجزة كبيرة ظهرت لرسول الله(ص)يوم احد والله عزوجل سلح الانبياء بالمعجزة، الدليل على صحة ادعاءهم بالنبوة هي المعجزة "أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد" البينة هي المعجزة، كيف يثبت النبي صلته بالسماء بالمعجزة، يدعو الله السماء تستجيب له كما حدث ذلك للانبياء وبالخصوص لخاتم الانبياء نبي الرحمة(ص)، والنبي لا يستعمل المعجزة بأفراط بل بالحدود الخاصة وبالظروف التي تتطلب، حينما تجربة تفرض عليه ذلك يستعمل المعجزة، النبي مفوض والله فوّض اليه امر الارض، امر الوجود والاختيار بيده واي شئ يريده يومي تنفد له السماء الارادة الالهية، قتادة الصحابي لماذا سمي بذي العينين؟
يوم احد اثناء القتال ضربت عينه، اصابت شظيه عينه فخرجت عينه وتدلت على وجنته وتأثر كثيراً لانه شاب وفي ربعان شبابه وكان حديث عهد بالزواج فجاء الى رسول الله وهو ما سك عينه، خاطب النبي بلهجة حركت مشاعر رسول الله، واليتني هو ابو العطف والحنان فقال يا رسول الله انا شاب جديد عهد بالزواج وان امرأة شابة احبها وتحبني وهي شابة جميلة فأخشى ان تشمأز لما تراه من عيني، تأثر النبي بكلامه ورمق السماء بطفيه واخذ بيده عينه واعادها في مكانها فعادت كحالتها السابقة ولم تؤلمه ابداً، طبعاً هذا يتميز به رسول الله والائمة(ع) لان الوجود مسخر لهم وطبعاً بأذن من الله وتفويض من الله سبحانه وتعالى، اي عبد من العباد لما يصل الى درجة التقوى واليقين واكثر "عبدي اطعني تكن مثلي تقل للشئ كن فيكون" بأمر الله والا نعوذ بالله ان نقول ان النبي يخلق لا انما الله سبحانه وتعالى فوّض اليهم هذا المجال انه يستجيب لاي مطلب ولأي رغبة عندهم.
قال المؤرخون ان قتادة شعر بعد ذلك بأن عينه هذه اقوى من عينه التي لم تصب والظاهر انها امتازت يجمال واشعاع اكثر من العين الثانية فيعرف بعد ذلك بذي العينين.
قرأت فيما يرتبط بهذا في بعض المصادر ان شاباً دخل على عمر بن عبد العزيز ولما دخل ذلك الشاب سأله عمر بن عبد العزيز من اين الفتى؟ قال الشاب:

انا ابن الذي سالت على الخد عينه

مزدّت بكفّ المصطفى احسن الرّد

فعادت كما كانت لاول مرة

فيا حسن ما عين ويا حسن ما ردّ

استحسن عمر بن عبد العزيز هذا الجواب الجميل وصار يسأله من مفردات هذه القضية وما حدث لابيه قتادة بن النعمان ولا يفوتني ان اذكر ان عمر بن عبد العزيز كان يستأنس بمثل هذه المشاهد مثلاً ذات يوم يروي ميمون بن مهران يقول: كنت عند عمر بن عبد العزيز سمعنا رد وبدل وجدل، فصاح عمر بن عبد العزيز بالحاجب ما الخبر؟
قال يا امير المؤمنين: ان على الباب رجل اناخ برحله، رث الثياب ذميم المنظر ويزعم انه ابن بلال مؤذن رسول الله، كان عمر بن عبد العزيز يستأنس بهذه الحالات، فتأمل عمر بن عبد العزيز وقال: ابن بلال! ثم صاح اذنا له فليدخل، فدخل انسان عادي اسمر اللون، ورحب به عمر بن عبد العزيز وصار يسأله هل انت ابن بلال؟ قال نعم فقال: اريد ان تخبرني عن مشاهداتك وما سمعت من ابيك. يقول ميمون بن مهران انا جالس وهذا يروي حوادث وقضايا له عمر بن عبد العزيز اريد ان اسمع منك حديثاً نقله ابوك عن رسول الله مباشرة قال: نعم يا امير "ويبدو ان اصطاد الحديث المناسب" قال سمعت ابي نقل عن رسول الله(ص)قوله "من ولي من امور المسلمين شيئاً ثم حجب نفسه عليهم حجب الله عنه يوم القيامة" فأز بأر عمر بن عبد العزيز لما سمع هذا الحديث صعق قال: عجيب هكذا يقول رسول الله؟
قال: نعم انا سمعت ابي بلال نقل هذا عن رسول الله.
يقول ميمون بن مهران: لمل سمع عمر بن عبد العزيز هذا الحديث صاحب الحاجب فأقبل فقال له: كم سنة انت هنا قال: مثلاً كم سنة! قال: امض والزم بيتك ولا اريد حاجباً بعد اليوم ابداً، ومن ذلك اليوم كان يفتح باب ديوانه للناس فهذه كانت حالة يستأثر بها عبد بن عبد العزيز فلما نقل له بن قتادة هذه الحاله "انا ابن الذي سالت على الخدعينه" سأله فنقل له هذه المعجزة التي حدثت لابيه على يد رسول الله في المجلس فأستحسن عمر بن عبد العزيز وردد هذا البيت:

هذه المكارم لا قصان من لبن شيب

بماء فأعادوا بعد اضوالا

توفي قتادة بن النعمان الانصاري عام 23 هجرية عن تاريخ غني بالجهاد والمواقف البطولية فرحمه الله. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة