البث المباشر

اويس القرني والحب الصادق للرسول(ص)

الخميس 7 فبراير 2019 - 19:04 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- مع الصادقين: الحلقة 122

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على‌ محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين. 
من صفوة الصادقين ومن ابطال الاسلام وشهداء الاسلام اويس القرني(رض) وهو من خيار التابعين، هناك مدينة في سوريا في الجمهورية العربية السورية مدينة ‌اسمها الرقة، هذه في مدينة الرقة. هناك قبور ثلاثة تعرف بقبور الشهداء وهم ثلاثة قبور قبر عمار بن ياسر وقبر هاشم المنقال وقبر اويس القرني(رض) في مدينة الرقة طبعاً استشهد اويس القرني عام 37 هجرية يوم صفين وهو من خيار التابعين وهذه العينة جسد حالات الامام علي بن ابي طالب فكان تقياً‌ حاد الذهن نير التفكير وبالظاهر كان يمتاز بالبساطة جداً في حركاته في لباسه حتى ظن بعض الجهلاء ظنوا به الظنون ومن يستهزأ به ومثلاً يستهين بمظهره خصوصاً ‌الافراد الذين يقيسون الناس على ظاهرهم ويقيسون الناس على ملابسهم، على‌ محابسهم، على مساكنهم، على اموالهم، هذه مأساة، الاشخاص يقاسون على ‌عقولهم على عطاءهم وطبعاً‌ هذا الرجل اويس القرني يصفه رسول الله بأنه احد الزهاد الثمانية. يقول(ص)الزهاد ثمانية ثم يعدهم رسول الله، الربيع بن خيثم، النوري هرم بن حيان، عامربن قيس و... وآخر اسم يرد في الحديث هو اويس القرني(رض) كأن النبي تحدث عنه، لماذا؟ 
لان هذا الرجل اسلم على عهد رسول الله دون ان يرى رسول الله، هذا كان باليمن ونشأ يتيماً وله قصة جميلة مع امه، يعني تحكي بره لامه، هذا كان يسمع بالنبي وانبهر بصفات النبي وكان يلح على ‌امه ان يزور المدينة ليشاهد رسول الله لان امه كان يصعب عليها ولدها الوحيد والطريق ذاك اليوم السفر ليس بالامر السهل واضطراب الام على‌ ولدها، لكن لكثرة ما الح وافقت على شرط ان لا يبقى بالمدينة اكثر من ساعة فنهض هذا الشاب من اليمن الى ‌ان وصل الى ‌المدينة وجاء الى باب بيت رسول الله حجرة ام سلمة، طرق الباب خرجت اليه ام سلمة ‌سألها عن النبي قالت هو في سفر قال متى يعود قالت يعود بعد يومين. فجلس على باب بيت النبي باكياً، ماذا يسمع؟ ايبقى بالمدينة حتى يعود رسول الله معناه انه تخلف عن عهده الذي عاهد به امه. فكر قليلاً وبالتالي نهض لكن نهض يكفكف بدموعه ورجع فلما رجع الى‌ اليمن رجع متأثراً، تقول ام سلمة لما جاء رسول الله رجع من سفره سألني قال يا ام سلمة أزارنا احد من اليمن؟ قلت له بلى يا رسول الله: شاب جاء للقاءك ولما علم بسفرك رجع. 
فأخذ النبي يدعو له فقالت ام سلمة كيف علمت يا رسول الله قال شممت رائحة الجنة تأتي من صوب اليمن هذه احدى‌ القضايا عن هذا البطل وهي قصة بره بأمه. فالنبي كان يدعو له لانه عشق رسول الله دون ان يراه حتى ‌ان النبي كان يتحدث عنه ذات مرة وقال ان خير التابعين رجل يقال له اويس بن عامر فمن لقي منكم فمروه فليستغفر لكم، عجيب اذا واحد منكم شاهده فليطلب منه ان يدعو له يستغفرله فطبعاً هؤلاء اولاد يعقوب يا ابانا استغفر لنا، ان يتشفع لكم وطبعاً هذه الرواية او هذا الحديث موجود في صحيح مسلم عن اسير بن جابر عن الخليفة الثاني عمر الخطاب ان النبي قال من لقيه منكم «اويس بن قرن» فأمروه ان يستغفر لكم وقلت روى ذلك صحيح مسلم، مسلم في صحيحه عن اسير بن جابر عن عمر بن الخطاب، اما في مصدر آخر وهو كتاب الفتوح لاحمد بن الاعثم الكوفي يروي هكذا ان النبي (ص) قال فمن لقيه منكم فليقرأه عني السلام فقال علي يا رسول الله! او فينا من يلقاه؟ قال نعم يا علي انت تلقاه فاذا لقيته فأقرأه عني السلام. سبحان الله لقاه علي، التقاه في ساحات صفين لان يوم بداية الفتنة يوم صفين تقول الاخبار بأن الامام امير المؤمنين خاطب اصحابه قال من يبايعني منكم على الموت؟ فبايعه تسعة وتسعون رجلاً، بعد ان بايعه هذا العدد صاح الامام واين التمام، يعني اين الذي يكمل العدد النصاب، لحظات مرت واذا برجل اقبل وعليه اطمار الصوف يعني ملابس عادية حليق الرأس متقلداً سيفين صاح اين مولاي علي؟ أشير اليه، قال مد يدك بايعه على ‌الشهادة في سبيل الله وأشير اليه، قيل هذا اويس بن عامر القرني. اي لقاء اجمل من هذا، لقاء في سبيل الله وعلى خط الله وفي سبيل الشهادة التي هي اعظم وسام للمؤمن. 
وقال المؤرخون بأن اويس بن قرن كان يدعو الله دائماً‌ طالباً منه الشهادة كان يردد دعوته اللهم ارزقني شهادة توجب لي الجنة والرزق. فاستجاب الله له ذلك واستشهد بين يدي امير المؤمنين وصلى ‌عليه الامام امير المؤمنين ووقف عليه وواراه ثراه، ‌اي عاقبة أجمل من هذه العاقبة واحد يصلي عليه مروان بن الحكم وآخر يصلى عليه امير المؤمنين. امير المؤمنين الذي هو رسول الله بلحمه ودمه وفكره وعقله صلى عليه، امير المؤمنين وابنه وتولى‌ دفنه وفي نهاية الحديث أذكر هذا الحديث عن الامام الكاظم (ع).
يقول الامام موسى بن جعفر اذا كان يوم القيامة نادى منادي أين حواري رسول الله؟ فيذكر الاسماء الامام الكاظم، ثم ينادي منادي أين حواري فاطمة الزهراء؟ ايضاً يذكر الاسماء ثم يقول الامام موسى بن جعفر، وينادي المبادي أين حواري امير المؤمنين علي بن ابي طالب؟ حواري بمعنى عينيات خاصة من الاصدقاء، هؤلاء الذين نشطاء او متفانين دائبين في المحبة هؤلاء الحواريون، انصار الله معروف كما يتحدث القرآن عنهم، فينادي المنادي أين حواري علي بن ابي طالب وسبطي رسول الله؟ فيقوم اربعة عمر بن الحمر الخزاعي(رض) ومحمد بن ابي بكر ابن الخليفة الاول هذا الذي يخاطب الامام:

يا بني الزهراء انتم عدتي وبكم

في الحشر ميزاني رجح

واذا صح ولائي فيكم لا ابالي

اي كلب قد نبح

هذا واحد، الثاني، الثالث وميثم التمار هذا البطل الذي قطعت يداه ورجلاه ولسانه عقوبة له لنشر فضائل اهل البيت، واما الرابع فهو شهيد الاسلام وخير التابعين وهو اويس بن عامر القرني(رض).
فسلام الله عليه وزاد الله في علو درجاته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة