الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين.
الا يا عين ويحك فاسعدينا
الا فأبكي امير المؤمنينا
بهذا البيت افتتح الحديث عن شخصية لامعة في صفوف الصادقين وشخصية ظهرت في سماء الولاء والجهاد وهو الشاعر الحر ابو الاسود الدوئلي وطبعاً لما اقول الجهاد، الجهاد في الكلمة لان جهاد الكلمة لايقل ضراوة وتأثيراً عن الجهاد بالسيف، هذا جهاد اللسان:
وما فاتني نصركم باللسان
اذا فاتني نصركم في اليد
الامام الصادق(ع) لما يعرف صنوف الجهاد يقول وافضله كلمة حق امام سلطان جائر فمن هو ابو الاسود الدوئلي طبعاً اسمه ظالم، ظالم بن عمر سبحان الله الاسماء احياناً تتفق بالمحتوى واحياناً تكون معكوسة المحتوى بعكس الاسم فنقرأ فلان عادل ولكن هو في الواقع ظالم نقرأ فلان المؤمن لقبه او اسمه ولكن طبيعة وفعلاً هو غير مؤمن صنديد بالاسم ولكن عملياً جبان. اذن فهذا ابو الاسود الدوئلي اسمه ظالم بن عمر لكن هو في الواقع في المحتوى عادل ومظلوم ايضاً، انا اذكر كيف انه مظلوم طبعاً هو احد شعراء الاسلام ومن المقربين للامام علي بن ابي طالب(ع) كان لصيق بالامام ودائماً يستفيد من نمير علم الامام امير المؤمنين ومن فرسان البيان كان بليغ من العقلاء اشتهر بأنه من العقلاء وابو الاسود الدوئلي هو واضع علم النحو اخذه من الامام امير المؤمنين(ع) والقضية مشهورة ومدونه في كتب التاريخ ومنشأها كما يقال انه دخل على الامام ذات يوم وهو متشنج ويخاطب الامام يقول للامام يا ابا الحسن لقد بلغ الاكان عند بعض الناس الى درجة الكفر سأله الامام كيف؟
قال مررت فسمعت قارئاً للقرآن يقرأ هذه الآية ان الله بريء من المشركين ورسوله «استغفر الله» هذه الآية منطقها الصحيح بريء من المشركين ورسوله يعني رسوله بريء من المشركين واو عطف، فهذا بطريقة الالحان ومثل ما البعض مثلاً يدعو بالدعاء يلحن اللهم اغفرلي كل ذنب اذنبته استغفر الله يجب ان يقول اذنبته، يقول ابو الاسود الدوئلي لامير المؤمنين ان القضية بهذه الصورة تأمل الامام ثم قال يا ابا الاسود اكتب، اخذ القلم ابو الاسود اعطاه الامام قواعد النحو قال(ع) الكلام ثلاثة اسم وفعل وحرف فالاسم ما دل على ذات، والفعل ما دل على حدث، والحرف هو الذي ليس له معنى الا اذا انضم الى غيره.
طبعاً هذه الخطط العريضة او القواعد الاولى لعلم النحو هنا يأتي الفعل ماضي ومضارع وامر والخ، اذن هو واضع علم النحو واخذه من الامام امير المؤمنين(ع) واخذ النحو عنه علماء كثيرون كيحيى بن يعمر العدواني البصري احد قراء البصرة عالماً بالقرآن والنحو ولغات العرب والخ.
اذن عرف هذا الرجل واشتهر بولاءه للامام امير المؤمنين وتحمل ودفع الضرائب والثمن الباهض، بعض جيرانه كانوا يرجمونه بالحجارة بالظلام لولاءه للامام علي فكانت الاحجار لاتصيبه عند الصباح يشاهدونه ويقولون له أرأيت كيف رجمك الله فكان يهزأ بهم ويقول لو ان الله رجمتي لما اخطأني يعني الله سبحانه وتعالى لم يخطأ بالرجم كانت اصابتني وهذه الاحجار كلها اخطأتني فهو دفع ضرائب وثمن شديد لولاءه للامام امير المؤمنين لانه كان جرئ وصريح في الابلاء بكلمة الحق مثلاً بعد مصرع الامام امير المؤمنين(ع) معاوية اعلن عيد من الاعياد التي ابتدعها، البدع التي صنعها معاوية، الاحتفالات بمصرع الامام امير المؤمنين وجلس والناس كانوا يهنئونه وهو يوزع الحلوى فدخل ابو الاسود وهو لا يعرف وكانت بنته معه ترافقه دخل شاهد معاوية والناس يهنئونه تعجب تناول من ذلك الحلوى وتناولت ابنته وهو لم يأكل، البنت اكلت ثم علم بأن هذا الابتهاج هو بسبب استشهاد الامام امير المؤمنين فدمعت عينه فبنته سألته سبحان الله ما في الآباء ترثه الابناء في الولد الحلال يشبه الاب والخال سألته هذه الطفلة مابالك يا ابه ارى عينيك تدمع، نقل لها القضية ووضعها في الصورة يقول المؤرخون عبثت بنفسها حتى قاءت يعني قذفت، قاءت تلك الحلوى وبكت وهي تقول:
ابالشهد المزعفر يا بن هند
نبيع عليك احساباً ودينا
فلا والله كيف يكون هذا
ومولانا اميرالمومنينا
ضرب المجلس وخرج ابو الاسود الدوئلي ومتأثر ينشج بدموعه وهو ينظم هذين واكمل هذين البيتين بمقطوعة أفي شهر الصيام فجعموا.... او:
الا يا عين ويحك فاسعدينا
الا فابكي امير المؤمنينا
أفي شهر الصيام فجعتمونا
بخير الناس طراً اجمعينا
قتلتم خير من ركب المطايا
وراحلها ومن ركب السفينا
اذا ابصرت وجه ابي حسين
رأيت البدر لاح للناظرينا
فهو كان عالم بالفقه عالم بالنحو عالم بالقرآن شاعر مشهور له المنوعات من الشعر:
وما طلب المعيشة بالتمني
ولكن الق دلوك في الدلاء
على كل، ثم يقول في مجال آخر
يا جامع العلم، نعم الذخر تجمعه
لا تعدلن به دراً ولا ذهبا
العلم كنز...
بعض المؤرخين يروي وصيته لولده وهي من روائع كلماته: يا بني اذا كنت في قوم فكلمهم على قدر سنك وفاوضهم على قدر محلك ولا تتكلمن بكلام من هو فوقك يعني فوق مستواك فيستثقلوك من هو فوقك فيستثقلوك، ولا تنحط الى من دونك فيحتقروك واذا وسع الله عليك فابسط واذا امسك عليك فأمسك ولا تجاود الله فأن الله اجود من كل جواد واعلم انه لا شئ كالاقتصاد ولا معيشة كالتوسط يعني الوسط ولاعزة كالعلم ويردد هذه الابيات وهو يخاطب ولده:
العلم كنز وذخر لانفاذ له
نعم القرين اذا ما صاحب صحبا
يبين فضل العلم وكيف ان الانسان يزداد كرامة بالعلم وينال المقام السامي بالعلم:
العلم كنز وذخر لانفاذله
نعم القرين اذا ما صاحب صحبا
وحامل العلم مربوط به ابداً
ولا يحاذر منه الفوت والسلبا
يا جامع العلم نعم الذخر تجمعه
لا تعدلن به دراً ولا ذهبا
اخيراً توفي ابو الاسود بمرض الطاعون سنة 69 هجرية بالبصرة وترك له ملفاً لا معاً في صفوف المخلصين والمجاهدين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
*******