البث المباشر

الدبيبة ينتقد اجتماع مصر واليونان بشأن ليبيا

الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 21:53 بتوقيت طهران
الدبيبة ينتقد اجتماع مصر واليونان بشأن ليبيا

أكّدت حكومة "الوحدة الوطنية" في ليبيا برئاسة عبد الحميد الدبيبة، الإثنين، أنّ "الاجتماع المصري اليوناني الذي عُقد في القاهرة للتباحث في الشأن الليبي، يمثّل تدخّلاً مرفوضاً في الشأن الليبي ودعوة إلى الانقسام والحرب".

وقال المتحدث باسم الحكومة الوحدة، محمد حمودة، إنّ "الاتفاق السياسي الليبي هو ملكية ليبية خالصة، وبرعاية أممية لا تفرض على الليبيين أيّ شكل محدّد للحلّ دون موافقتهم أو رغماً عنهم".

وأضاف: "ولذلك فإنّ تكرار محاولات الإشارة لانتهاء صلاحية الاتفاق السياسي الليبي هو تدخل مرفوض في الشأن الليبي ودعوة للفراغ والانقسام والحرب".

واتهم حمودة وزير الخارجية المصري سامح شكري "بتجاهل عن سابق قصد موقف الأمم المتحدة والأطراف الدولية الفاعلة الواضح، بأن يكون هناك انتخابات وطنية في ليبيا، ورفضها الواسع لأيّ حلول تلفيقية أخرى".

وتابع: "هناك إجماع بالاتحاد الأوروبي حول أنّ استقرار ليبيا هو مصلحة أوروبية، ولا نعتقد أنّ الموقف المصري الفردي يمكن أن يؤثّر أو يشوّش على مصالح الدول الأوروبية في تحقيق تفاهمات شاملة حول القضايا المتعلقة بالتطورات في شرق البحر المتوسط".

وجدّدت القاهرة وأثينا، الأحد، رفضهما "اتفاق حكومة الوحدة الوطنية الليبية التي يترأسها عبد الحميد الدبيبة منتهية الولاية مع الحكومة التركية على استكشاف النفط والغاز في البحر المتوسط".

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، في مؤتمر صحافي مشترك في القاهرة مع نظيره اليوناني، نيكوس ديندياس: "أكّدنا على ضرورة خروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، وأنّ الحكومة منتهية الولاية في طرابلس لا تملك صلاحية إبرام اتفاقيات أو مذكرات تفاهم".

ووقّعت الحكومة التركية وحكومة "الوحدة الوطنية" الليبية، أخيراً، مذكرتي تفاهم في مجال استكشاف الغاز والنفط في البحر المتوسط، وذلك خلال زيارة وفد تركي رفيع المستوى إلى العاصمة طرابلس.

واعتبر رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، أن هذه الاتفاقيات "غير قانونية وهي إجراءات منعدمة"، لانتهاء ولاية حكومة عبد الحميد الدبيبة في 24 كانون الأول/ديسمبر 2021.

بدوره أكد المجلس الرئاسي الليبي أنّ مذكرات التفاهم التي وقعتها حكومة "الوحدة الوطنية" برئاسة عبد الحميد الدبيبة أمس، مع تركيا، في مجال استكشاف النفط والغاز، أنّ "التعاون بين الدول تنظمه مواثيق وأعراف دولية وقوانين محلية، تهدف جميعها إلى مصلحة الشعوب أولاً، وما تجتهده الحكومات عبر توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بينها يهدف إلى تعزيز التعاون، ولِتدخلَ الاتفاقيات حيز التنفيذ يتطلب اعتمادها (التصديق) من المجالس التشريعية".

وتشهد ليبيا أزمة سياسية متصاعدة مع نزاع بين حكومتين، الأولى برئاسة فتحي باشاغا، التي منحها مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق شرقي البلاد ثقته في آذار/مارس الماضي، والثانية حكومة "الوحدة الوطنية" الليبية المنبثقة عن اتفاقات سياسية رعتها الأمم المتحدة، قبل أكثر من عام، ويترأسها الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة إلا عبر انتخابات رئاسية وبرلمانية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة