البث المباشر

العراق يطلب من ايران إعادة تأهيل محطات الكهرباء لديه

السبت 2 فبراير 2019 - 12:48 بتوقيت طهران
العراق يطلب من ايران إعادة تأهيل محطات الكهرباء لديه

اعلن وزير الطاقة الايراني رضا اردكانيان بانه سيتم التوقيع النهائي قريبا على اتفاق مع العراق لاعادة تأهيل شبكات الكهرباء والمحطات الموجودة لديه وبناء محطات جديدة.

وفي تصريح ادلى به للصحفيين اليوم السبت اشار اردكانيان الى ان وزير الكهرباء العراقي سيزور ايران خلال الايام القادمة وقال، انه سيتم التوقيع النهائي على برنامج لثلاثة اعوام يتضمن بناء محطات كهرباء واعادة تاهيل محطات اخرى وشبكات الكهرباء الداخلية وكذلك معالجة اهدار الطاقة الذي يحصل بنسبة نحو 50 بالمائة في هذا البلد، بمساعدة ودعم من المهندسين الايرانيين.

واضاف، ان صادرات الكهرباء الى العراق ستستمر لغاية ما يطلبون منا ونحن نعتزم تصدير الكهرباء عبر العراق الى سوريا التي هي الان على اعتاب اعادة البناء والاعمار.

واضاف وزير الطاقة الايراني، هنالك برنامج بعيد الامد للتعاون مع سوريا في مجال الطاقة الكهربائية، حيث انها على اعتاب عملية واسعة لاعادة البناء والاعمار وهي بحاجة الى 800 ميغاواط سنويا لتضاف الى طاقتها من الكهرباء.

واشار الى ان مشروع الربط الكهربائي مع روسيا مدرج في جدول الاعمال وقال، ان لائحة انضمام ايران الى الاتحاد الاوراسي التي صادق عليها مجلس الشورى بصفة عاجلة يمكنها ان تجعلنا اكثر نجاحا في تحقيق هذا الهدف.

وفي جانب اخر من حديثه نوه وزير الطاقة الى ان طاقة توليد الكهرباء في البلاد عام 1979 كانت 7240 ميغاواط فيما تبلغ الان 80 الف ميغاواط.

كما اشار الى ان عدد سدود البلاد كان 19 سدا كبيرا تختزن 13 مليار متر مكعب فيما يبلغ عددها الان 172 سدا تختزن 52 مليار متر مكعب، وقال ان الشبكة الرئيسية للري كانت تغطي مساحة 553 هكتارا فقط من الاراضي الزراعية في البلاد قبل 4 عقود فيما تغطي الان اكثر من مليونين و350 الف هكتار.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة