البث المباشر

الرجعة وظهور المهدي (ع) / حوادث العراق واليمن وعلامات الظهور / مواقف الناس عند ظهور المهدي

الأربعاء 30 يناير 2019 - 14:58 بتوقيت طهران

(الحلقة:32)

موضوع البرنامج:
الرجعة وظهور المهدي (ع)
حوادث العراق واليمن وعلامات الظهور
مواقف الناس عند ظهور المهدي

أسئلة الحلقة:

• هل ان الكرة والرجعة امر واحد وبماذا تتميز عن عالم ظهور الامام المهدي سلام الله عليه؟
• هل المعركة الحالية التي تحدثت عنها الروايات الواردة عن اهل البيت عليهم السلام التي تكون في العراق وقتلاها في النار جميعاً؟
• الاوضاع القائمة في اليمن.
• مواقف الناس عند ظهور الامام المهدي سلام الله عليه، مواقف الذين ينكرون وجوده او ينكرون ظهوره، ماذا سيكون جوابهم عند ظهوره سلام الله عليه؟ ماذا ستكون مواقف الناس تجاه ظهوره عندما يظهر صلوات الله وسلامه عليه؟

خبير البرنامج:
سماحة الشيخ محمد السند
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

 

متى يبل غليل الوجد واجده

ويشتفي من زمان عض ناجده

وتسترد حقوق بعدما غصبت فيه

فيعلو سنام المجد ماجده

ويستبين لخلق الله قاطبة

طغوتهم ومواليه وعابده

ودين آل رسول الله منتظم

بأهله ولهم تثني وسائده

ويبدل الله خوف الاولياء بهم

أمناً فيفلح من تصفو عقائده

هذا اذا ظهر المهدي وقام له

داعاً الى منهل تحلو موارده

والشمس تطلع من غرب لخجلتها

من نوره مشرقاً والنصر عاضده

ويرجع الدين دين المؤمنين الى

مسالك قعدت فيها قواعده

والسيف يصطاد ارواح اللئام

على ايدي الكرام فلا تخطو مصائده

والعدل والامن والايمان منتشر

على البسيطة بل يزداد زائده

فذلك الوقت سعد المؤمنين اذا

استقام دين الهدى واشتد ساعده

*******

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته. تحية طيبة واهلاً بكم في حلقة جديدة من حلقات هذا البرنامج افتتحناها بقصيدة في المهدي عليه السلام من نظم الشيخ فرج الخطي. القصيدة طويلة بعض الشيء نقلها المحقق البحراني رحمة الله عليه الشيخ يوسف في كتابه الكشكول، إن شاء الله بقية ابيات اخرى منتخبة من هذه القصيدة الجميلة سنفرأها لكم إن شاء الله في مفتتح الحلقة المقبلة من هذا البرنامج نشكر زميلنا الموسوي على قراء ته الجميلة لهذه الابيات المفعمة بروح التشوق للامام سلام الله عليه ولتحقق الوعد الالهي بإظهار دينه على الدين كله على يد وفي عصر مولانا المهدي ولكن مستمعينا الافاضل، هل ان يوم ظهور المهدي سلام الله عليه هو الرجعة؟ وهل ان الاحاديث الشريفة التي تؤكد على المؤمنين ان يطلبوا الرجعة والحياة الثانية عند ظهور الامام المهدي سلام الله عليه تشير الى عالم ظهور المهدي سلام الله عليه، ام الى عالم آخر بعد عالم الحياة الدنيا؟ مجموعة من الاسئلة المهمة فيما يرتبط بهذا الموضوع وردت في رسالة كريمة وصلتنا من الاخ قاسم عبدالحسين المستمع الفاضل عرضنا هذه الاسئلة تباعاً على سماحة الشيخ محمد السند نستمع لهذا الاتصال الهاتفي.
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم سماحة الشيخ محمد السند.
الشيخ محمد السند: وعليكم السلام ورحمة الله.
المذيع: سماحة الشيخ، من الاسئلة التي اشتملت عليها رسالة الاخ قاسم عبد الحسين ثلاثة اسئلة ترتبط بموضوع الرجعة نعرض في هذا اللقاء السؤال الاول منها وفيه يقول السائل: هل ان الكرة والرجعة امر واحد وبماذا تتميز عن عالم ظهور الامام المهدي سلام الله عليه؟ فقد ورد في حديث للامام الصادق عليه السلام ان ايام الله ثلاثة يوم ظهور قائمنا ويوم الرجعة ويوم القيامة تفضلوا سماحة الشيخ.
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم. والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين، ان الرجعة تختلف عن الظهور فان الظهور مخصوص بالامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف من بعد غيبة الخفاء والتستر...
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: يظهر الى العلن ويقيم دولة عالمية على كل ارجاء الكرة الارضية وعند نهاية دولة الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف تبدأ حقبة الرجعة وهي رجوع الائمة عليهم السلام. وبعبارة اخرى الظهور هو امتداد للحياة الاولى للائمة عليهم السلام في دار الدنيا وللامام الثاني عشر بالتالي عند نهاية فترة الغيبة والخفاء.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: والتستر نعم يظهر هو في هذه الحياة الحياة الدنيا ودار الدنيا الاولى له بهذا الظفر والنصر من ظهور دولته. واما الرجعة فهي المجيء لدار الدنيا بعد الموت.
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: نعم البعثة مرة اخرى وكرة اخرى في دار الدنيا بعد الموت فإذن هناك فرق بين الظهور وبين الرجعة من جانب الامد الزماني...
المذيع: نعم.
الشيخ محمد السند: قبل الظهور ومن جانب الحياة باعتبار ان الظهور هو استمرار للحياة...
المذيع: يعني استمرار للحياة، الامام سلام الله عليه يبقى حياً ثم يظهر.
الشيخ محمد السند: يظهر نعم.
المذيع: في حين الرجعة هي احياء بعد الاماته.
الشيخ محمد السند: احياء في دار الدنيا بعد الاماتة وستكون حتى للامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف رجعة اخرى ايضاً غير ظهوره.
المذيع: هذه في عالم الرجعة نعم يعني بعد وفاته يتوفى بعد ظهوره مثلاً واردفي الروايات انه مثلاً يتوفى و يجهزه الامام الحسين سلام الله عليه عند رجعته فإذن بعد هذه الوفاة للامام المهدي نفسه ايضاً رجعة اخرى حياة اخرى...
الشيخ محمد السند: نعم للامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف ايضاً رجعة اخرى وكرة اخرى غير دولة ظهورة...
المذيع: سماحة الشيخ، اذن من خلال حديثكم فهمت بأن الكرة والرجعة امر واحد.
الشيخ محمد السند: نعم الكرة تطلق على الرجعة باعتبار هي عودة بعد الذهاب من ثم تسمى الرجعة والكرة فلمها معنى واحد اللغوي واحد واستعمال واحد...
المذيع: نعم طيب سماحة الشيخ فيما يرتبط بالسؤال الثاني لهذا المستمع الفاضل يقول هل ان الرجعة عالم آخر غير عالم هذه الحياة الدنيا؟ يعني باعتبار ايام الله ثلاثة يعني هل هو عالم وسطي بين الحياة الدنيا وبين يوم القيامة؟
الشيخ محمد السند: في الحقيقة الرجعه في غالب رواياتها وآياتها الدالة على عقيدة الرجعة هي في دار الدنيا. إلا أن الملحوظ في مفاد الآيات ومفاد الروايات ان تقادم الدنيا عمراً وامداً باتجاه يوم القيامة والآخرة يصبح لدار الدنيا ونشأة دار الدنيا نوع من اللطافة والاحكام التكوينية او الظواهر التكوينية التي تكون بنحو تشف وتقبل على احكام الساعة واحكام يوم القيامة. مثلاً حتى في دولة ظهور الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف تذكر الروايات خصائص تكوينية تظهر ببركات يد المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف في حكومته وتدبير دولته من الكنوز وغزو البشر لمدارج من السماء والفضاء والنجوم والكرات ونوع من التخاطب. على اية حال نوع من الشفافية في الاحكام التكوينية والمعادلات والقواعد التكوينية التي يعيشها ابناء البشر في دار الدنيا تأخذ حالة من الشفافية واللطافة والسرعة والكمال والرقي الى اطوار مدنية لم تكن تعهدها البشرية من قبل هذه النسبة بين دولة ظهور المهدي وما قبل وما نعيشه في فترة الغيبة. النسبة كذلك مضاعفه اضعاف بين دولة الظهور، ظهور المهدي و دولة الرجعة للائمة في دار الدنيا.
المذيع: نعم سماحة الشيخ يعني بالنسبة للسؤال الثاني ان الرجعة هي في الحياة الدنيا فهي جزء من عالم الدنيا ولكن ضمن خصوصيات معينة يمتاز بها هذا العالم او الحياة في ظل حياة الرجعة يعني بعد الرجعة يعني هنالك خصوصيات خاصة، هنالك لهذا المستمع الفاضل سؤال آخر لو سمحتم نوكله الى الحلقة المقبلة فيما يرتبط بما يتحقق في دولة الامام المهدي سلام الله عليه وفي دولة الرجعة، يعني هنالك كأن لدينا مرحلتين من دولة اهل البيت، دولة عند ظهور الامام سلام الله عليه يقيمها الامام، ثم دولة الرجعة لو سمحتم توضيح هذه القضية إن شاء الله يكون في الحلقة المقبلة.
الشيخ محمد السند: إن شاء الله.
المذيع: شكراً جزيلاً لسماحة الشيخ محمد السند.
مستمعينا الافاضل من الاخ الكريم عبد الرحيم ماجد وصلت عبر البريد الالكتروني رسالة للبرنامج تتساءل عن سبب قيام مجمع البحوث الاسلامية في الازهر بمصادرة كتاب الامام المهدي واليوم الموعود للشيخ خليل رزق وكذلك تطلب تفصيلات عن هذا الكتاب، لم يتسن لنا الحصول على هذا الكتاب ولكن التقرير الذي ذكرته بعض الصحف بشأن مصادرة هذا الكتاب ذكر بأن المجمع اي مجمع البحوث الاسلامية اعتبر ان مادة الكتاب تبين بوضوح مذهب الشيعة في شأن الامام المهدي وهو موضوع اختلف حوله آراء العلماء ولم يظفر باتفاقهم عليه. هذا نص ماورد في تقرير المجمع طبق ما ذكرته بعض الصحف كصحيفة الحياة وغيرها بشأن مصادرة هذا الكتاب. على اي حال الحكم على قرار المجمع وكذلك على سبب مصادرة هذا الكتاب يحتاج الى المزيد من التحقيق، ولكن بصورة عامة قضية الامام المهدي سلام الله عليه من القضايا التي ينبغي ان تكون من العوامل التي توحد المسلمين، من العوامل التي تقرب وكذلك من العوامل التي تؤدي الى في الحقيقة البحث عن حلول لما يعانيه المسلمون. هنالك اتفاق في اصول القضية المهدوية كأساس الفكرة وكذلك المستقبل الموعود. يعني هنالك المشروع الاسلامي يمكن ان يظهر مشروع اسلامي موحد يتمحور حول فكرة الامام المهدي سلام الله عليه والاعتقاد بالبديل الاسلامي والمصلح الاسلامي ليس للمنطقة الاسلامية بل للعالم ككل. مستمعينا الافاضل سماحة الشيخ علي الكوراني يتفضل مشكوراً بالاجابة عن بعض الاسئلة التي وردت للبرنامج في رسائلكم الكريمة.
الشيخ علي الكوراني: بسم الله الرحمن الرحيم. وسام احمد يسأل عن الاوضاع القائمة في العراق وعن المعركة الحالية هل هي المعركه التي تحدثت عنها الروايات الواردة عن اهل البيت عليهم السلام التي تكون في العراق وقتلاها في النار جميعاً؟
الجواب: لايمكننا ان نعطي حكماً عاماً اذا كانت الراية التي يقاتل الاشخاص تحتها، راية ضلال. نعم من يقاتل تحت راية الضلال، القاتل والمقتول في النار. فلهذا لا يمكننا ان نحكم. اما شخص يدافع عن نفسه، لايعتقد بان عمله هذا دفاع. لايمكن يعني تعميم الحكم، لكن على العموم اذا لم يكن الانسان الذي يقاتل تحت راية هدى فهو في خطر. وراية الهدي معناها لابد ان تكون مستندة الى فتوى مرجع تقليده حينئذ يطمئن بأنها راية هدى والباقي في خطر وفيها راية ضلال.
يقول رأيكم في الاوضاع القائمة في اليمن.
الجواب: لعل الرسالة سابقة سبق ان اجبنا ان السيد حسين الحوثي لم يدعي انه هو اليماني والموعود الذي يظهر يمهد للامام صاحب الزمان سلام الله عليه، ثم انكشف انه ليس هو اذا صح انه قتل ولو ادعى هو او غيره انه اليماني فلابد ان نطلب منه دليلاً ومعجزة لان اليماني سفير خاص للامام المهدي سلام الله عليه يخرج يظهر في رجب ويحكم اليمن ويختلف امره عن هؤلاء الذين يقومون بحركات.
المذيع: مستمعينا الافاضل كان قد بقي في رسالة الاخت ايمان هامل من محافظة ميسان في العراق سؤال عن مواقف الناس عند ظهور الامام المهدي سلام الله عليه، مواقف الذين ينكرون وجوده او ينكرون ظهوره، ماذا سيكون جوابهم عند ظهوره سلام الله عليه؟ ماذا ستكون مواقف الناس تجاه ظهوره عندما يظهر صلوات الله وسلامه عليه؟ سماحة الشيخ علي الكوراني يتفضل مشكوراً بالاجابة عن هذا السؤال نستمع معاً.
الشيخ علي الكوراني: الاخت الكريمة، موقف الناس عندما يظهر الامام المهدي سلام الله عليه ليس نوعاً واحداً. ربّ اناس يكونون قريبين وموالين لاهل البيت عليهم السلام لاسباب متعددة يقفون في الصف المقابل للامام لا يقبلونه. وعندنا اناس يقولون له ارجع يابن رسول الله لاحاجة لنا بك. وعندنا اناس بعيدون جداً من اقصى الدنيا من الهند من الصين من الغرب، هؤلاء فوراً يؤمنون بالامام المهدي سلام الله عليه لما يرون منه آية من آيات ال.له ولذلك ورد عندنا انه اذا ظهر فرج من هذا الامر، من كان يرى انه فيه ودخل فيه مثل عبدة الشمس والقمر، اذن هذا يتبع حالة توفيق ومستوى الايمان والظروف التي تكون. حينذك الطرح الذي يطرحه الامام يكون فيه شيء من الصعوبة حتى على المؤمنين والحمد لله رب العالمين.
المذيع: مستمعينا الافاضل، من المستمع الفاضل وهو من المستمعين الدائمين ايضاً للبرنامج الاخ قاسم الحائري وصلت مساهمة قيمة جداً على قصرها نجعلها مسك ختام هذه الحلقة المساهمة تقول: اليس جديراً بالمؤمنين ان يهتموا بقضية تكاليفهم وواجباتهم تجاه امام زمانهم وحقوقه عليه السلام عليهم وكيف يؤدونها يجعلون ذلك همهم الاول لان في رضا امام زمانهم رضا الله تبارك وتعالى وفي الفوز بنصرته فوز بنصرة الله تبارك وتعالى واستنزال للنصر الالهي اليس هذا هو الهم الاول لكل مؤمن في عصر الغيبة؟
الاجابة عن هذا السؤال واضحة، نشكر الاخ قاسم الحائري على هذه الاثارة جعلنا الله واياكم من العالمين العارفين بحقوق مولانا صاحب الامر وكذلك العاملين وهذا هو الاهم ايضاً بهذه الحقوق المجتهدين في السعي للفوز برضاه لان في رضاه رضا الله تبارك وتعالى اللهم انا نسألك وندعوك بمحمد وآل محمد ان تعجل فرج مولانا صاحب الزمان وتجعلنا من خيار مواليه انك انت ارحم الراحمين. اللهم آمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة