البث المباشر

العفو الدولية: غالبية اليهود الإسرائيليين يخافون العلم الفلسطيني

الأربعاء 3 أغسطس 2022 - 11:13 بتوقيت طهران
العفو الدولية: غالبية اليهود الإسرائيليين يخافون العلم الفلسطيني

أظهرت نتائج استطلاع رأي قامت به منظمة العفو الدولية "أمنيستي" أن غالبية اليهود الإسرائيليين والعرب الفلسطينيين في الداخل ينظرون لرفع العلم الفلسطيني نظرة مختلفة تماما عن الآخر.

ويغطي الاستطلاع، الذي أجراه المختص بعلم النفس السياسي دكتور حغاي الكايام، من مؤسسة "أيبانيل"، لصالح "منظمة العفو الدولية"، شريحة من 516 ممن يحملون المواطنة الإسرائيلية. ووفقاً لتحليل "أمنستي" فإن هذه الفجوة هي نتيجة مباشرة لحملة التحريض الشريرة والمسعورة التي شنها سياسيون ومؤسسات إعلامية وجهات إسرائيلية مختلفة ضد العرب الفلسطينيين والعلم الفلسطيني في السنة الأخيرة، التي كانت تهدف لنزع الشرعية عن الهوية الفلسطينية والانتماء إليها.

وفي هذا المضمار يوضح مدير البرامج في "منظمة العفو الدولية" في البلاد، دكتور ياريف موهر، أن "الاستطلاع يكشف خوفنا الشديد من علم الطرف الآخر، وأنه لا يمكننا طرح السؤال: كيف تشعر اتجاه رفع العلم الفلسطيني ببساطة، والحصول على إجابة بسيطة".

تعبير عن احتجاج
كما يكشف الاستطلاع أن نصف الفلسطينيين في الداخل يرون في رفع العلم الفلسطيني جزءًا من الانتماء لهويتهم القومية والوطنية، ونحو 35% منهم يرون برفعه أيضًا احتجاجًا على التمييز ضده. بالمقابل، يرى أكثر من نصف اليهود الإسرائيليين أن رفع العلم الفلسطيني يرمز إلى عدم الاعتراف بوجود "إسرائيل"، الأمر الذي لم يرد في أجوبة الفلسطينيين في الداخل.

تم استطلاع الآراء في يونيو/ حزيران 2022، شارك به 408 يهودي و108 عرب، جميعهم يحملون المواطنة الإسرائيلية، تم اختيارهم وفق شريحة تمثيلية بحسب الديانة، مكان السكن، الجنس، والجيل. أما نسبة الخطأ في الاستطلاع فتصل في الحد الأقصى إلى 4.85% ضمن المستطلعين اليهود و 9.43% ضمن المستطلعين العرب.

غالبية اليهود يخافون العلم الفلسطيني
حول رفع العلم الفلسطيني، تبين من الاستطلاع أن أكثر من 80% من الفلسطينيين يرون برفع العلم الفلسطيني جزءًا من هويتهم القومية والوطنية واحتجاجاً على التمييز ضدهم، ولم يربطوه بعدم الاعتراف بإسرائيل أو العمل على محوها. ورغم ذلك، يرى نحو 52% من اليهود أن رفع العلم الفلسطيني سببه عدم الاعتراف بإسرائيل و14.5%، منهم يرون به دعماً لتنفيذ عمليات ضد الإسرائيليين، وأكثر من 66% من اليهود ينسبون لرفع العلم الفلسطيني صفات ونوايا سلبية جدًا. أما بالنسبة للعلم الإسرائيلي فالوضع مختلف تمامًا، إذ يرى 95.3% من اليهود الإسرائيليين برفعه تعبيرًا عن الانتماء للهوية الإسرائيلية، و55.6% من الفلسطينيين يرون ذلك أيضًا، في حين يرى 30.6% من الفلسطينيين برفع العلم الإسرائيلي إنكارًا لدولة فلسطين وحقها في الوجود، 9.3% يرون به ترسيخًا للفوقية اليهودية و4.6% يرون به دعمًا لأعمال العنف ضد الفلسطينيين، بالمجمل، نحو 45% من الفلسطينيين ينسبون لرفع العلم الإسرائيلي صفات ونوايا سلبية.

وبحسب هذا الاستطلاع، ترى الغالبية الساحقة من اليهود (72.3%) أن العلم الفلسطيني يهدد اليهود.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة