إصدار جديد برعاية العتبة العباسية المقدسة

الأربعاء 18 مايو 2022 - 22:14 بتوقيت طهران
إصدار جديد برعاية العتبة العباسية المقدسة

صدَرَ حديثًا عن قسم الرّسائل والأطاريح الجامعيّة في مركز العميد الدوليّ للبحوث والدّراسات، التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، الإصدارُ الخامس من (سلسلة كنوز الآل) الذي جاء بعنوان: (المناجيات وأدعية الأيّام عند الإمام زين العابدين عليه السلام.. دراسةٌ أسلوبيّة)، للأستاذ المساعد الدكتور إدريس طارق حسين.

وقال رئيسُ القسم المذكور الأستاذ الدكتور أحمد صبيح الكعبي: إنّ "سياق طموحنا من خلال (سلسلة كنوز الآل) في طباعة الرسائل والأطاريح الجامعيّة، التي لموضوعاتها علقة معرفيّة بكلام أهل البيت(عليهم السلام) وسيرتهم العطرة، وقد جاءت هذه الرسالة الأكاديميّة لتسليط الضوء على أسلوب الإمام علي بن الحسين(عليه السلام) في مناجاته وأدعيته، عَبر المنهج الأسلوبيّ بوصفه نقطةَ التقاءٍ بين رواة الماضي وقرّاء الحاضر، لتسلّط الضوء على أدبيّة النصّ السجّاديّ والكشف عن مستوياته الصوتيّة والتركيبيّة والدلاليّة".

وبيّن الكعبي "اشتملَ الإصدارُ تمهيداً لهذه الدّراسة على موجزٍ من حياة الإمام (عليه السلام)، وإطلالةٍ سريعة على أحوال الدولة الإسلاميّة والدوافع التي حملته (عليه السلام) أن يتخّذ من الدعاء وسيلةً للتحدّي الفكريّ، تَبِعتْ ذلك ثلاثةُ فصول تمحورت حول الآتي:

الفصل الأوّل:

سلّط الضوء على الأساليب التي استعمَلَها الإمام (عليه السلام) كضروبٍ بلاغيّة حقّقت وظائف نفسيّة وفكريّة تسترعي التأمّل والتفكير، ثمّ الهندسة البنائيّة.

الفصل الثاني:

إظهار التراكيب التي اعتمَدَها الإمام (عليه السلام) بطريقةٍ فنّية وقصديّة عالية.

الفصل الثالث:

رصَدَ فيه الباحث أهمّ الصور البلاغيّة التي كشفت عن الجوانب الدلاليّة في كلام الإمام (عليه السلام)، كالمجاز والتشبيه والاستعارة والكناية إظهارًا للقيم الجماليّة والدلاليّة".

ولاقتناء هذا الإصدار وباقي إصدارات القسم والمركز، يُمكن اقتناؤه من معرض الكتاب الدائم للعتبة العبّاسية المقدّسة في ساحة ما بين الحرمَيْن الشريفَيْن.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم