البث المباشر

روسيا تهدد اي شحنات اسلحة تصل الى اوكرانيا

الجمعة 18 مارس 2022 - 17:24 بتوقيت طهران
روسيا تهدد اي شحنات اسلحة تصل الى اوكرانيا

أكّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، أنّ تمثيل أوكرانيا لأكبر مشروع للبنتاغون في تطوير مختبرات بيولوجية أمر غير مستبعد.

وقال لافروف إنّ القوات المسلحة الروسية استطاعت الوصول إلى وثائق سرية عن نشاط المختبرات البيولوجية الأميركية في أوكرانيا، مصراً على مناقشة الوضع حول المختبرات البيولوجية في أوكرانيا ضمن مجلس الأمن الدولي.

وطالبت روسيا، أمس، أوكرانيا والولايات المتحدة الأميركية بتقديم بيانات عن النشاط البيولوجي العسكري في المختبرات في أوكرانيا.

وأضاف: "وجدنا أدلّة على تحضيرات أوكرانيا لهجومٍ شامل على جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، بعد فشلها في تطبيق اتفاقات مينسك".

كما هدد لافروف بأنّ أي شحنات أسلحة تصل أوكرانيا من الخارج "ستكون هدفاً عسكرياً مشروعاً لروسيا". أما بشأن فرض حظر جوي في أوكرانيا، بيّن أنّ "كييف تدرك أنّ بايدن لن يسمح بحظر الطيران فوق أوكرانيا".

وأكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم، أنّ "ماريوبول تخفي الكثير من الأدلة على جرائم المتطرفين الأوكرانيين". 

وعن التصرّفات الغربية، شدد لافروف على أنّ ما يجري في أوكرانيا يدلّ على أنّ النهج الغربي الرامي إلى تهميش روسيا بلغ ذروته.

كما أشار إلى أنّ "أوروبا توقفت بالكامل تقريباً عن الدفاع عن استقلالها أمام الولايات المتحدة"، مضيفاً أنّ "الولايات المتحدة تسعى لإعادة العالم إلى نموذج أحادي القطب".

وحذّرت روسيا الولايات المتحدة، أمس، من أنه لدى موسكو "القدرة على إيقاف القوة العظمى البارزة في العالم عند حدّها"، متهمةً الغرب بـ"تأجيج مؤامرة جامحة معادية بهدف تمزيق روسيا".

وعن العقوبات الغربية ضد روسيا، قال لافروف إنّ "العقوبات ضدنا حالياً غير مسبوقة لكننا سنصمد وسنتكيف مع الواقع الجديد"، منتقضاً "أوهام الغربيين التي تقول إنّ روسيا لن تستطيع أن تتخلى عن الشركاء الغربيين"، ووصفها بأنها "مدمرة بالكامل".

وأوضح لافروف أنّ "دول أوروبا الشرقية مستعدة أكثر للتعاون مع روسيا بناء على مبدأ الاحترام المتبادل"، مضيفاً أنّ هناك عدداً من الدول ومنها الصين والهند والبرازيل والمكسيك "لن ترقص على أنغام الولايات المتحدة الأميركية".

وفرضت دول عدّة عقوبات جديدة على أشخاص وكيانات في روسيا، أمس، منها اليابان وأستراليا وهولندا، وذلك على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة