البث المباشر

الرئيس رئيسي: التعاون بين إيران وروسيا يضمن الأمن بالمنطقة

الأربعاء 19 يناير 2022 - 10:02 بتوقيت طهران
الرئيس رئيسي: التعاون بين إيران وروسيا يضمن الأمن بالمنطقة

قال رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد "ابراهيم رئيسي" ان التعاون بين إيران وروسيا في المنطقة سيضمن الأمن فيها ويضع حداً لنهج الاحادية.

وصرح رئيس الجمهورية للصحفيين في مطار مهرآباد قبيل مغادرته طهران،  اليوم الاربعاء: إن زيارتي لروسيا تأتي تلبية لدعوة الرئيس الروس فلاديمير بوتين، وسنعمل خلالها على تعزيز الدبلوماسية الإقليمية.

وقال يمكن أن تكون هذه الزيارة نقطة تحول لجميع علاقاتنا مع روسيا نظراً  إلى حجم العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين في مختلف المجالات.

ولفت الى إن كل من إيران وروسيا تعتبران دولتان مهمتان وقويتان ولهما ثقلهما في المنطقة و المحادثات بين البلدين ستترك تاثيرا على ضمان أمن المنطقة وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الاقليمية.

وأضاف: نحن وروسيا أعضاء في العديد من المنظمات الاقتصادية والسياسية في المنطقة، كمنظمة شنغهاي للتعاون، ولروسيا دور مهم في هذه المنظمات كما تلعب دوراً محورياً في الاتحاد الأوراسي لذلك ان التعاون مع روسيا من شأنه ان يترك تأثيره على تعزيز الخطوات التجارية والاقتصادية المشتركة.

وفي معرض إشارته الى المصالح مشتركة بين إيران وروسيا في المنطقة قال رئيس الجمهورية، إن مصالحنا المشتركة ستضمن الأمن وتضع حداً لنهج الاحادية في المنطقة ويمكن للبلدين توظيف إمكانياتهما العديدة لتحسين الأوضاع في المنطقة.

وأوضح، بأن مباحثات الجانبين ستشمل العديد من القضايا في مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتجارية ذات الاهتمام المشترك وكذلك الموضوعات المتعلقة بالطاقة وشؤون الفضاء.

وأضاف رئيس الجمهورية نحن وروسيا غير راضين عن مستوى التعاون الثنائي لحد الآن  فيما يمكن أن ينمو هذا التعاون  إلى مستويات أعلى معرباً عن أمله في أن تترك هذه الزيارة تأثيرها في ضمان المصالح المشتركة للبلدين في المنطقة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة