البث المباشر

مسؤول : طهران تستضيف قمة رؤساء الدول الراعية لمفاوضات استانا

الأربعاء 22 ديسمبر 2021 - 16:38 بتوقيت طهران
مسؤول : طهران تستضيف قمة رؤساء الدول الراعية لمفاوضات استانا

أعلن المساعد الخاص لوزير الخارجية الايراني "علي اصغر خاجي"، عن اتفاق روسي ايراني تركي على عقد القمة القادمة لرؤساء الدول الراعية للسلام بسوريا في صيغة "استانا"، خلال فبراير او مارس 2022 بطهران؛ وذلك مع الاخذ بعين الاعتبار مستجدات جائحة كورونا.

وفي تصريح اليوم الاربعاء لوكالة "تاس" الروسية للانباء، اشار "خاجي" الى وقائع الاجتماع السابع عشر لوفود الثلاثي الراعي لمفاوضات استانا في عاصمة كازاخستان نورسلطان امس.

وقال كبير مساعدي الخارجية الايرانية: اتفقنا في هذا الاجتماع على عقد القمة المقبلة لرؤساء جمهورية ايران وروسيا وتركيا، بطهران؛ مبينا ان هذا الموضوع كان على سلم اعمال اجتماع نورسلطان وشكل احد بنود القرار الختامي الصادر عنه.

واضاف خاجي، ان اجتماع وزراء خارجية الدول الراعية لمفاوضات استانا سينعقد في شهر يناير او فبراير 2022؛ اي قبل القمة المرتقبة في طهران.

كما لفت الدبلوماسي الايراني، بان المؤتمر الدولي اللاحق حول مفاوضات السلام السورية بصيغة استانا، سيعقب القمة الثلاثية وتاريخه المحدد رهن بتحديد تاريخ القمة ايضا.

يذكر ان الجولة السابعة عشرة لاجتماع استانا بحضور الوفود الايرانية والروسية والتركية الى جانب الوفدين اللبناني والعراقي بصفة مراقب، انعقدت امس الثلاثاء (21 كانون الاول الجاري) في العاصمة الكازاخية.

واستعرض المشاركون خلال الاجتماع اخر التطورات بمدينة ادلب والجنوب السوري، والتحضير لاجتماع اللجنة الدستورية السابع، واعتداءات الكيان الصهيوني على سوريا وانسحاب امريكا من العراق وسوريا ومتابعة نتائج زيارة الوفد السوري الى طهران.

الى ذلك، جدد الوفد الايراني المشارك في هذه المباحثات التاكيد بمطالبة انسحاب القوات الامريكية من العراق وسوريا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة