البث المباشر

واشنطن : الهامش المتاح لإنقاذ الاتفاق النووي تقلص لبضعة أسابيع

الأربعاء 22 ديسمبر 2021 - 08:50 بتوقيت طهران
واشنطن : الهامش المتاح لإنقاذ الاتفاق النووي تقلص لبضعة أسابيع

اعتبر المفاوض الأمريكي روبرت مالي، من أن الهامش الزمني المتاح لإنقاذ الاتفاق النووي بات يقتصر على بضعة أسابيع.

وأعرب مالي في تصريح لشبكة "سي.ان.ان" الأمريكية، عن أمله بـ"استئناف المحادثات سريعا".

وحذر من أنه "في مرحلة معينة، في المستقبل المنظور، سيتعين علينا الإقرار بأن الاتفاق النووي عفا عليه الزمن، وسيتعين علينا التفاوض حول اتفاق مختلف تماما، مع عبور فترة تأزم وتصعيد".

وقال: "إذا توقفوا عن تطوير قدراتهم النووية، يكون لدينا وقت أكثر بقليل، أما إذا استمروا بالوتيرة الحالية، لن يكون لدينا سوى بضعة أسابيع، ليس أكثر، قبل التوصل إلى استنتاج بأن الاتفاق النووي لا يمكن إحياؤه".

وانسحبت الولايات المتحدة أحاديا في عام 2018 في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم في فيينا عام 2015، وأعادت واشنطن إثر ذلك فرض الحظر على الاقتصاد الايراني، لكن الرئيس الحالي جو بايدن أبدى استعداده للعودة إلى الاتفاق إذا عادت إيران للتقيد بكل بنوده.

يذكر ان الجولة الجديدة من محادثات فيينا بشأن رفع الحظر اختتمت مساء الجمعة، في نهاية هذه الجولة من المحادثات، تم قبول إصلاحات إيران ووجهات نظرها في الوثيقتين المقدمتين، ووفقًا لـ "علي باقري" ، كبير المفاوضين الايرانيين، ستكون هاتان الوثيقتان أساس المفاوضات المستقبلية.
وأكدت الجمهورية الإسلامية الايرانية بأن رفع جميع اشكال الحظر والتحقق منها، سيكون أهم جدول أعمال الوفد الإيراني في محادثات فيينا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة